إعتقال الجنرال بريقدير إستفانوس سيوم و المناضلة ميريام حقوص

ترجمة الإعلامي الأستاذ: أحمد الحاج - كاتب وناشط سياسي ارتري - ملبورن، أستراليا

يواصل الكاتب والمؤلف البريطاني مارتن بلاوت في نشر سلسلته التعريفية بالمناضلين والوزراء والصحفيين

ميريام حقوص و إستفانوس سيوم

الذين أعتقلوا في 18 سبتمبر 2001 وما بعدها علي خلفية الإنقسام الذي حدث داخل الحكومة والجبهة الشعبية بعد أن رفض إسياس أفورقي الإستماع الي مطالب المجموعة التي نادت بالعودة الي مؤسسات التنظيم والدولة ووصفها "بالبراميل الفارغة" وأنشأ مجموعة موالية له قامت بتشويه زملاءها وألقت عليهم تهمة "العمالة والخيانة والإنهزامية".

سأعتمد ترجمة (قوقل) مع التعديل المطلوب في هذه الصفحة. أما النص الأصلي باللغة الإنكليزية تجدونه علي الرابط التالي: www.eitreahub.com

المناضلة - ميريام حقوص:

ميريام حقوص سجينة سياسية في أوائل السبعينيات، ذهبت مريم إلى السويد للحصول على درجتها الجامعية الأولى، ومن هناك انتقلت إلى الولايات المتحدة.

كان الكفاح المسلح الإريتري يمر بفترة عصيبة حيث شنت إثيوبيا هجمات متكررة بدعم كامل من القوة العظمى وعدد هائل من القوات والمعدات العسكرية. أدى ذلك إلى انسحاب الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا من المناطق المحررة.

في عام 1977، تركت ميريام حياتها المريحة في الولايات المتحدة للقتال من أجل بلدها وتحرير شعبها من القمع والوحشية الإثيوبيين.

خضعت مريم لتدريب عسكري وتم تعيينها في دائرة الإعلام. كانت ميريام منفتحة وصريحة - وهي خاصية لا تتوافق مع ثقافة قيادة الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا التي غرس فيها ثقافة الطاعة الكاملة والخوف. لم يكن الميدان الإريتري مكانًا مثاليًا لمن يشككون في القيادة. كانت أسئلة "لماذا وكيف" هي الأقل إثارة للاهتمام وأدت إلى زوال النخب المثقفة التي لم تتوافق.

وجدت ميريام أن الحياة في الميدان لا تطاق، ليس بسبب سهر الليل أو المشقة، أو حتى بسبب العطش أو الجوع، ولكن بسبب الانضباط الصارم للقيادة.
لم تكن وحدها تشعر بهذه الطريقة. وُصف العديد من الذين انضموا إلى EPLF من أمريكا الشمالية والذين طرحوا أسئلة على أنهم "انتهازيون"، وتعرضوا لانتقادات شديدة وتهمشوا. لهذه الأسباب، سُجنت مريم في "حلاوي ثورة" 1979-1981 ووُضعت تحت عهدة وحدة المخابرات التي تجسست وقمعت كل من ينتقد القيادة.

عانت ميريام من فشل كلوي وتم إطلاق سراحها في النهاية بعد عامين.

بعد تحرير إريتريا، عملت مريم مديرة سينما. تزوجت من عضو سابق في اتحاد الطلاب الإريتريين في أمريكا الشمالية ولديها ابنة تسمي ديبورا. عملت ميريام بجد لتجديد قاعات السينما في البلاد. رتبت جولات ومحادثات لسفراء الدول الأجنبية كما نظمت مهرجانًا سينمائيًا لمدة سبعة أيام لجمع الأموال. لقد كانت قصة نجاح أعادت صالات السينما القديمة والجميلة إلى العمل مرة أخرى.

انتقدت ميريام الطريقة التي تم بها التعامل مع الحرب الإريترية الإثيوبية ودعمت مطالب مجموعة الخمسة عشر.

بعد حملة القمع G-15 تم القبض على ميريام واقتيدت إلى سجن عيرا عيرو . مكان وجودها الحالي غير معروف.

الجنرال بريقدير - إستفانوس سيوم:

حصل إستيفانوس سيوم على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة أديس أبابا، ثم تابع دراسته للحصول على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1975، تخلى عن دراسته للانضمام إلى الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا، وتلقى تدريبه العسكري والسياسي في الساحل.

بعد تدريبه، تم تعيينه في فرع / أكاديمية التدريب العسكري، كمدرس سياسي وأصبح في النهاية أحد مديري الأكاديمية.

في عام 1977، خلال المؤتمر التنظيمي الأول، تم انتخاب إستيفانوس عضوًا في اللجنة المركزية وأصبح أمينًا لقسم الاقتصاد.

قام بتنسيق العمل المعقد لهذا القسم المهم والحساس. وشمل ذلك توفير كل شيء للجهود الحربية بأكملها:-

• التمويل ،

النقل ،

الزراعة ،

التجارة والإمدادات الغذائية ،

فضلاً عن إدارة الخدمات اللوجستية للرعاية الطبية ،

المعدات المكتبية ،

وغيرها من الضروريات.

بعد الاستقلال، أصبح إستيفانوس سكرتيرًا لقسم الاقتصاد وعمل على تحسين قدرته وقدراته.

ومع ذلك، قام الرئيس أسياس أفورقي بتعديل الوزراء وغيرهم من كبار المسؤولين بشكل متكرر، مما منحهم فرصة ضئيلة للاستقرار في مناصبهم الجديدة وإحداث تأثير. لذلك تم نقل إستفانوس من إدارة إلى أخرى بشكل منتظم.

في عام 1994، خلال المؤتمر الثالث للجبهة الشعبية لتحرير إريتريا (PFDJ)، انتخب عضوا في اللجنة المركزية والجمعية الوطنية الإريترية، وأصبح وزيرا للدفاع.

في عام 2000، تمت ترقيته إلى رتبة عميد ولكن في أقل من عام انتقل إلى إدارة الإيرادات الداخلية كمدير عام لها.

أثناء عمله في هذا المنصب، اكتشف بعض المخالفات في الشركات الخاصة المملوكة لـ PFDJ والتي كانت مسئولة فقط أمام الرئيس أسياس أفورقي.

حاول استيفانوس التحقيق في هذه المخالفات، لكن ذلك أدى إلى اشتباكات مع الرئيس الذي حاول إيقاف التحقيق.

أصر إستفانوس على تدقيق السجلات المالية للشركات للتأكد من أنها دفعت ضرائب الدخل والرسوم مثل أي شركة خاصة أخرى وفقا للقانون.

في عام 2000، كتبت مجموعة الـ 15 رسالة مفتوحة إلى الرئيس تطالب بعودة الجمعية الوطنية، وتنفيذ الدستور وسيادة القانون بالإضافة إلى تحقيق في حرب الحدود الإثيوبية الإريترية، التي وقعها إستيفانوس.

اعتقل إستيفانوس، مع زملائه من أعضاء مجموعة ال 15، من قبل الأجهزة الأمنية في 18 سبتمبر / أيلول 2001 واقتيدوا إلى سجن "عيرا عيرو" سيئ السمعة دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

مصدر الصور: www.eritreahub.org

Top
X

Right Click

No Right Click