إعتقال الجنرال بيتودد أبرها و المناضلة إستير فيظاهاظين سلمون

ترجمة الإعلامي الأستاذ: أحمد الحاج - كاتب وناشط سياسي ارتري - ملبورن، أستراليا

الحركة التصحيحية التي قادها مناضلين مؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا بعيد إنتهاء الحرب

إستير فيظاهاظين سلمون و بيتودد أبرها

الإثيوبية - الإرترية الثانية، يواصل الكاتب والمؤلف البريطاني مارتن بلاوت وهو صديق قديم للنظام الحاكم في أسمرا، نشر سلسلة الشخصيات في صفحته (إرتريا هاب) معبرا عن تضامنه مع المجموعة التي يعتقد أن بعضها علي الأقل قضي نحبه داخل السجن.

وكانت المجموعة متذمرة حتي قبل الحرب، من القبضة الفردية لأفورقي وخلل مشاهد في مفاصل عدة للحزب الحاكم وفيما بعد أساءتهم أيضا الطريقة التي أنفرد بها زميلهم إسياس أفورقي في إدارة الحرب ورفضه إعطاء إجابات لأسئلة ومطالب تقدموا بها.

المجموعة إذن كانت رد فعل لإنقلاب حدث داخل الجبهة الشعبية التي أسسوها وناضلوا في صفوفها معا ولكن حركتهم لم تنجح.. لأنهم لم يقدروا ردة فعل زميلهم وقد بدأ صراعهم "نخبوي" وخاضوه وسط شعب لم يدربوه علي مبادئ الديمقراطية وسماع الرأي الآخر.. ثم أصطدموا بنموذج من الطواغيت لا يمكنك أن تفعل في وجودهم شيئا، لقد أشار بعضهم الي ذلك لكن الوقت كان متأخرا ولأن آخرين قللوا من الفكرة!

تركوا مرجعية شجاعة نعم، لكن خسرنا "أقلية إستراتيجية" كان بالإمكان إستثمار تحركها لصالح الشعب والوطن بصورة أفضل.

الحرية لهم جميعا والأمل يبقي بأن نحتفل - أو لأن أحزاننا وأفراحنا ليست واحدة - سوف يحتفل بعضنا بتحريرهم يوما ما.

سأنشر تباعا الأسماء مستخدما ترجمة قوقل مع التعديل المطلوب وأما النسخة الأصلية تحت عنون (عشرون عاما من السجن لكنهم لم ينسوا) تجدونها علي الموقع الألكتروني التالي: www.eitreahub.com

إستير فيظاهاظين سلمون - سجين سياسي:

في عام 1974، انضمت إستير إلى الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا في وقت كان فيه عدد المقاتلات في الجبهة صغيرًا جدًا.

بعد تلقيها التدريب العسكري والتثقيف السياسي، تم تعيينها في قسم التدريب العسكري وأصبحت معلمة سياسية.

حوالي عام 1984، تزوجت إستير من زميلها المناضل من أجل الحرية محمود شريفو وأنجبا ابنًا في عام 1986 أسمياه إبراهيم (تخليداً لذكرى الراحل إبراهيم عافة، أحد الأعضاء المؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا ومسئول مكتبها العسكري).

في وقت لاحق تم تكليف إستير بالسفر إلى الخارج وعملت كممثل أعلى للجبهة الشعبية وقائدة فرع الاتحاد الوطني للمرأة الارترية في الولايات المتحدة.
بعد الاستقلال، حصلت إستير على عدد من المناصب الإدارية المدنية في أسمرة.

في عام 1994، عملت أستر كعضو في اللجنة المخصصة المسؤولة عن إدارة مؤتمر الحزب. وفي نهاية المؤتمر تم انتخابها عضوًا في اللجنة المركزية وشغلت عدة مناصب رفيعة المستوى في الحكومة، بما في ذلك وزارة العمل وإدارة الشؤون الاجتماعية.

في عام 1996، تم تعليق إستير من الحكومة لمدة ثلاث سنوات لأنه كان يُنظر إليها على أنها شديدة الانتقاد للحكومة.

أعيدت إلى الحكومة عام 1999 وعينت مديرة عامة لوزارة العمل في منطقة عنسبا.

في عام 2000، أصبحت إستير عضوًا في اللجنة المركزية للجبهة الشعبية من أجل الديمقراطية والعدالة وعضواً في الجمعية الوطنية (البرلمان).

في عام 2000، أنضمت Aster إلى حركة G-15 Group. كتبت المجموعة رسالة مفتوحة إلى الرئيس الإريتري تطالب بعقد اجتماع للجمعية الوطنية، وهو حقهم الدستوري في القيام به. كانت إستير العضو الأنثوي الوحيد في G-15. تم اعتقالها مع المجموعة، وسجنها النظام الإريتري في سجن (عيرا عيرو) سيئ السمعة منذ ذلك الحين.

وقد طلبت العديد من منظمات حقوق الإنسان والحكومات من الحكومة الإريترية وتقدمت بإلتماسات لإعطاء السجناء حق الاجراءات القانونية الواجبة، لكن الحكومة الإريترية رفضت مرارًا وتكرارًا في الوقت الذي تم فيه اعتقال إستير، كان ابنها إبراهيم يبلغ من العمر 15 عامًا.

يعيش الآن في الخارج كلاجئ، منفصلاً عن والدته ووالده محمود شريفو (عضو مجموعة الخمسة عشر). لقد نشأ بدون حب ورعاية واهتمام والديه البطلين.

الجنرال بيتودد أبرها - سجين سياسي إريتري:

قبل إنضمامه إلى الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، كان عضوًا سريًا فيها ويعمل في مدن وبلدات حول إريتريا. تم القبض عليه وسجنه من قبل أجهزة الأمن الإثيوبية.

توقف عن العمل السري وانضم إلى الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا في عام 1973، حيث تلقى تدريبات وتم تكليفه بوحدة قتالية في منطقة المرتفعات الجنوبية، حيث خدم بلاده بامتياز.

في عام 1977، تم انتخابه كعضو احتياطي في اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا.

في عام 1983، أصبح بيتودد نائبًا لرئيس مدرسة الثورة وفي المؤتمر الثاني للجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، في عام 1987، تم تعيينه في قسم الاقتصاد قبل الانتقال إلى الفرقة القتالية 90.

لاحقًا، في المراحل الأخيرة من معركة التحرير من إريتريا، شغل منصب رئيس وحدة المغاوير 525

شارك كقائد في معركة تحرير عصب. بعد تحرير المدينة، تم تكليفه (بالإضافة إلى مهامه العسكرية) بدور مساعد إداري، يعمل لدى حاكم مدينة عصب الساحلية. خلال الفترة التي قضاها في عصب، اشتبك بيتودد مع أسياس (رئيس الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا آنذاك).

اعتُقل بيتودد وكتب بعد ذلك عدة مرات إلى أسياس يطلب فيه الاستماع إلى قضيته في المحكمة لكنه لم يتلق أي رد.

تم إطلاق سراح Bitweded لفترة وجيزة في ديسمبر 1997 من قبل Isaias لمعرفة ما إذا كان سيبقى صامتًا. على عكس التوقعات، ألقى بيتويد خطابًا عامًا بشأن اعتقاله الجائر وموقف النظام الديكتاتوري الإريتري. وأعيد اعتقاله في مارس / آذار 1998 ولم يُر أو يُسمع منذ ذلك الحين.

قال في إحدى خطاباته: "لا ينبغي أن نخاف من أي شخص، بل يجب أن نكون مدركين أو خائفين من خرق قانون الأرض وقوانين الله الخالق. إذا أردنا أن نجعل العدالة الاجتماعية حقيقة، فنحن بحاجة إلى الشجاعة والتفاني. على الشعب الإريتري أن يصرخ علانية ويطلب أن يخضع هؤلاء السجناء للإجراءات القانونية الواجبة وأن يمثلوا أمام قاض. لا تخافوا! سأقاتل حتى تتحقق العدالة".

Top
X

Right Click

No Right Click