مجموعة ال 15 و إعتقال المناضل عقبه أبرها و المناضلة إستير يوهانس

ترجمة الإعلامي الأستاذ: أحمد الحاج - كاتب وناشط سياسي ارتري - ملبورن، أستراليا

الحركة التصحيحية التي قادها مناضلين مؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير إرتريا بعيد إنتهاء الحرب

عقبه أبرها و إستير يوهانس

الإثيوبية - الإرترية الثانية، يواصل الكاتب والمؤلف البريطاني مارتن بلاوت وهو صديق قديم للنظام الحاكم في أسمرا، نشر سلسلة الشخصيات في صفحته (إرتريا هاب) معبرا عن تضامنه مع المجموعة التي يعتقد أن بعضها علي الأقل قضي نحبه داخل السجن.

وكانت المجموعة متذمرة حتي قبل الحرب، من القبضة الفردية لأفورقي وخلل مشاهد في مفاصل عدة للحزب الحاكم وفيما بعد أساءتهم أيضا الطريقة التي أنفرد بها زميلهم إسياس أفورقي في إدارة الحرب ورفضه إعطاء إجابات لأسئلة ومطالب تقدموا بها.

المجموعة إذن كانت رد فعل لإنقلاب حدث داخل الجبهة الشعبية التي أسسوها وناضلوا في صفوفها معا ولكن حركتهم لم تنجح.. لأنهم لم يقدروا ردة فعل زميلهم وقد بدأ صراعهم "نخبوي" وخاضوه وسط شعب لم يدربوه علي مبادئ الديمقراطية وسماع الرأي الآخر.. ثم أصطدموا بنموذج من الطواغيت لا يمكنك أن تفعل في وجودهم شيئا، لقد أشار بعضهم الي ذلك لكن الوقت كان متأخرا ولأن آخرين قللوا من الفكرة!

تركوا مرجعية شجاعة نعم، لكن خسرنا "أقلية إستراتيجية" كان بالإمكان إستثمار تحركها لصالح الشعب والوطن بصورة أفضل.

الحرية لهم جميعا والأمل يبقي بأن نحتفل - أو لأن أحزاننا وأفراحنا ليست واحدة - سوف يحتفل بعضنا بتحريرهم يوما ما.

سأنشر تباعا الأسماء مستخدما ترجمة قوقل مع التعديل المطلوب وأما النسخة الأصلية تحت عنون (عشرون عاما من السجن لكنهم لم ينسوا) تجدونها علي الموقع الألكتروني التالي: www.eitreahub.com

إستير يوهانس:

أثناء دراستها للهندسة في جامعة أديس أبابا، أنضمت أستير إلى خلية إريترية سرية تعمل على دعم النضال الإريتري من أجل الاستقلال.

كشفت المخابرات الإثيوبية النقاب عن الخلية السرية واضطرت أستير ورفاقها إلى مغادرة أديس أبابا للانضمام إلى النضال.

في عام 1979 أنضمت أستير إلى الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا، وتلقت تدريباً عسكرياً وسياسياً لمدة ستة أشهر في أراق، ثم شاركت في معارك مختلفة ضد الجيش الإثيوبي.

قابلت زميلها المناضل بيطروس سلمون وتزوجت ولديها أربعة أطفال، زاريا، هنا، سايمون، مازا. كانت الحياة صعبة للغاية كمقاتلة، لكن أن تكون أماً في نفس الوقت يتطلب تفانيًا وإخلاصا علي نحو خاص.

بعد الاستقلال في عام 1991 عملت أستير في العديد من الإدارات الحكومية، بما في ذلك قسم الثروة السمكية والحياة البحرية، لكن كانت لديها الرغبة في إكمال شهادتها الجامعية التي تركتها للقتال من أجل بلدها.

في عام 2000 حصلت على منحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدراسة في جامعة فينيكس بالولايات المتحدة الأمريكية. لم يكن قرارًا سهلاً أن تترك وراءها أطفالها الصغار وزوجها لكنها شعرت بأنها مضطرة لمواصلة دراستها للمساعدة في إعادة بناء بلدها الجديد.

في 18 سبتمبر 2001 بينما كانت أستير لا تزال في الولايات المتحدة، ألقت أجهزة الأمن الإريترية القبض على زوجها بيطرس سولومون ورفاقه من مجموعة الـ 15 لمطالبتهم الرئيس الإريتري بدعوة إنعقاد البرلمان، وتنفيذ الدستور المصدق عليه لعام 1997 ووضعه موضع التنفيذ.

تم رعاية أطفال Astier من قبل جدتهم، Weizero Mezgeb، وحاولت Astier مواصلة دراستها لكنها وجدت الأمر صعبًا. في النهاية، قررت العودة إلى المنزل على الرغم من نصائح الأصدقاء والعائلة بعدم القيام بذلك. وقد فعلت ذلك بعد تلقيها تأكيدات على سلامتها من السفير الإريتري لدى الولايات المتحدة، جيرما أسميروم، الذي اشترى أيضًا تذكرة عودتها حتى تتمكن من العودة بأمان. ولدى وصولها إلى مطار أسمرة الدولي في 11 ديسمبر 2003 تم إلقاء القبض عليها واقتيادها بعيدًا بينما كان أطفالها ينتظرون في صالة الاستقبال.

يُعتقد أن أستير مسجونة في كارشلي (الوحدة رقم 31) حيث يُسمح لها بالتمرين لمدة 15 دقيقة في الأسبوع. لم تُقدم أبدًا إلى المحكمة ولم يُسمح لها بالطعام والملابس من أسرتها.

النظام لم يعترف حتى بسجنها.

عقبه أبرها:

أصبح Ogbe Abraha عضوًا في الزنزانة السرية لـ ELF، لكن بعض رفاقه كانت تلاحقهم أجهزة الأمن الإثيوبية وتم سجنهم.

هرب من مسقط رأسه وانتقل إلى أديس أبابا حيث عمل لمدة عام قبل الالتحاق بجامعة أديس أبابا في عام 1971. وبعد ذلك بعام، قطع دراسته للانضمام إلى النضال الإريتري من أجل الاستقلال.

تلقى عقبه أبره تدريبات عسكرية وسياسية من جبهة التحرير الإريترية في أراضي المنخفضات بإريتريا.

بعد وقت قصير من إنهاء تدريبه، تعرض هو ورفاقه لكمين من قبل العدو. قتل خمسة من رفاقه. أصيب عدد منهم وعالجهم ورعاهم حتى وصول المساعدة.

تم تعيين Ogbe بعد ذلك في قسم المدفعية الثقيلة. تم منحه دورًا خاصًا لتدريب العملاء السريين للانخراط في أنشطة حرب العصابات الحضرية في مرتفعات إريتريا.

في عام 1974 أصبح مديرًا لمخازن الجيش وظل في هذا المنصب حتى تم انتخابه في المكتب السياسي للجبهة، وأصبح رئيسًا لجبهة شمال شرق الساحل. وانتقل لفترة وجيزة إلى شعبة التجارة (المفوضية الاقتصادية) ثم أصبح عضوا في هيئة الأركان العامة لتنسيق العمليات العسكرية وبقي في هذا الدور حتى الاستقلال.

بعد الاستقلال، عمل عقبة وزيرا للتجارة والصناعة ورئيس مؤسسة البحر الأحمر للتجارة.

في مؤتمر عام 1994 انتخب عضوا في اللجنة المركزية وخدم في عدد من الوزارات. حوالي عام 1996، بدأ الرئيس إسياس أفورقي حملة اتهم فيها عقبة بالفساد في دوره في مؤسسة البحر الأحمر للتجارة. ومع ذلك، طعن عقبة أبره علانية في قيام الرئيس بكتابة رسالة تطلب منه إثبات الادعاءات في المحكمة.

في عام 1998 في بداية الحرب الإثيوبية الإريترية، تم نقل عقبة إلى الجيش وفي عام 1999 تمت ترقيته إلى رتبة لواء كامل وقاد هيئة الأركان العامة لقوات الدفاع الإريترية.

بعد انتهاء الحرب الحدودية، وثق عقبة جميع الانتهاكات التي واجهها ودعا الرئيس أسياس أفورقي إلى احترام حقوقه. كما دعا إلى إجراء تقييم مناسب للدفاع والسياسة الخارجية والتمويل والأمن في إريتريا بحيث يمكن تقليل المخاطر المستقبلية إلى الحد الأدنى.

في 18 سبتمبر 2001، ألقي القبض على عقبة واقتيد إلى سجن إمباتكالا. أصيب بمشاكل صحية خطيرة - الربو والاكتئاب. حاول الانتحار ودخل المستشفى على ما يبدو.

لم تؤكد الحكومة أبدا مكان وجود الجنرال عقبة أبره، ولا حتى ما إذا كان حيا أو ميتا.

مصدر الصور: www.eritreahub.org

Top
X

Right Click

No Right Click