المسلمون في ارتريا بين الأصالة التأريخية والواقع المأساوى
بقلم الأستاذ: الطاهر محمد على المصدر: رابطة علماء أهل السنة ارتريا دولة حديثة نالت استقلالها في 23 مايو 1993م وذلك
سلخانات للتعذيب في سجون إرتريا - يشرف عليها أفورقي
المصدر: جريدة الأمة يتعرض عشرات الآلاف من السجناء والمعتقلين الإرتريين في سجون إسياس أفورقي لانتهاكات شخصية وظلم
قصة العلم الأرترى الأول وشرعيته التاريخية
بقلم الأستاذ: أحمد نقاش مدخل: إن الامة التى تنسى تاريخها لا تحسن التعامل مع الحاضر، ومن لا يحسن التعامل مع الحاضر
1 2 3 4 5

Hide Main content block

أقلام وآراء - الرأي والرأي الآخر

الكوليرا بمعسكر ام قرقور لِلاجئين الأرتريين بشرق السودان

الكوليرا بمعسكر ام قرقور لِلاجئين الأرتريين بشرق السودان

بقلم الأستاذ : محمد رمضان - كاتب أرترى

(1) حياة اللجوء لاتحتاج إلى شرح فالنقص فى كل جوانب الحياة هى السِ...

Readmore

هل ستخرج إريتريا من عزلتها شبه القسرية قريباً؟

هل ستخرج إريتريا من عزلتها شبه القسرية قريباً؟

بقلم الأستاذ: ياسين محمد عبد الله - ناشط سياسي وحقوقي إرتري

تعاني إريتريا من نوعين من العزلة، واحدة اخ...

Readmore

ذكرى الدمع والدم

ذكرى الدمع والدم

بقلم الأستاذ: أحمد شيكاي - صحفي إرتري المصدر: أبواب

تمر الذكرى السادسة والعشرون على تحرير إرتريا من المس...

Readmore

حجي جابر.. رمضان بين الغزالي وكازانتزاكس

حجي جابر.. رمضان بين الغزالي وكازانتزاكس

المصدر: الجزيرة نت

يبدو الكاتب والإعلامي الإريتري حجي جابر وفيا لطقوسه القرائية في شهر رمضان من خلال ت...

Readmore

قيادة الثورة لم تؤهل لتأسيس دولة

قيادة الثورة لم تؤهل لتأسيس دولة

بقلم الأستاذ: محمد صالح حقوس

في مايو من عام 1991م الثورة الارترية بقيادة اسياس افورقي دخلت العاصمة أسم...

Readmore

المنخفضات ظلم الداخل وغياب الخارج

المنخفضات ظلم الداخل وغياب الخارج

بقلم الأستاذ: الحسين علي كرار

عندما يسود المرض والضعف في جسم المجتمعات تنهار الكثير من عوامل النبض وال...

Readmore

خاطرة... بمناسبة ذكرى الاستقلال

خاطرة... بمناسبة ذكرى الاستقلال

بقلم الأستاذ: زين العابدين محمد علي شوكاي - ستوكهولم السويد المصدر: عدوليس

من غرائب هذا الزمان أن ت...

Readmore

مايو يا مايو هل من جديد ؟

مايو يا مايو هل من جديد ؟

بقلم الأستاذ: صالح كرار

كل شئ مبني للمجهول في القضايا المصيرية لإرتريا، سلسة مفاوضات في نهاية الثمانين...

Readmore

إستقلال ارتريا: تاريخُ للإحتفاء.. ومحطةُ للتغيير

إستقلال ارتريا: تاريخُ للإحتفاء.. ومحطةُ للتغيير

بقلم الأستاذ: محمد رمضان - كاتب أرترى

(1) لاشك إن الإستقلال فى معناه الحُقوقى مُغيب تماماً فى أرتريا من...

Readmore

مفتي أرتريا الشيخ الأمين عثمان، ماله وما عليه

مفتي أرتريا الشيخ الأمين عثمان، ماله وما عليه

بقلم الأستاذ: أحمد حامد

حق الأبوة والعلم : رحل الشيخ الأمين عن دنيانا الفانية بعد عمر طويل وحافل، قضاه ...

Readmore

السجينة والسجان في إريتريا

السجينة والسجان في إريتريا

بقلم الأستاذ: يوسف عبدالرحمن المصدر: جريدة الانباء الكويتية

إريتريا بركان أفريقيا الخامد الذي يغلي..!!

Readmore

إريتريا.. حجر الزاوية فى القرن الإفريقى

إريتريا.. حجر الزاوية فى القرن الإفريقى

بقلم الأستاذ: صلاح خليل - الصحفي والكاتب بمركز الأهرام المصدر: الاهرام العربى

تتمتع دولة إريتريا بموقع إ...

Readmore

اذا لم تستطع قول الحق فلا ترقص للباطل

اذا لم تستطع قول الحق فلا ترقص للباطل

بقلم الأستاذ: اسماعيل سليمان ادم

قول الحق صار يؤجج مشاعر ليس فقط القوة الغاشمة الطائفية

Readmore

اللاجئون الأرتريون فى مناطق الحُروب.. مآسي ودموع

اللاجئون الأرتريون فى مناطق الحُروب.. مآسي ودموع

بقلم الأستاذ: محمد رمضان - كاتب أرترى

(1) إن الدولة المُحترمة تقوم برعاية مواطنيها فى الخارج وتعمل على...

Readmore

المهرجان الثقافي الثالث للرابطة: عمل يستحق الإشادة

المهرجان الثقافي الثالث للرابطة: عمل يستحق الإشادة

بقلم الأستاذ: صالح عبدالله عجيل

لازالت ردود الفعل الإيجابية للمهرجان الثقافي الثالث للرابطة الذي شهدته...

Readmore

الأسطوانة الكبساوية المشروخه

الأسطوانة الكبساوية المشروخه

بقلم الأستاذ: اسماعيل سليمان ادم

بداية نحن ضد التعميم و ايضا ضد الاستهبال و المماطله ممن يدعون انفسهم ...

Readmore

لابد من قول الحقيقة حتى إن لم تعجب البعض منا - الحلقة الثالثة والثلاثون

لابد من قول الحقيقة حتى إن لم تعجب البعض منا - الحلقة الثالثة والثلاثون

بقلم الأستاذ: سليمان صالح - أبو صالح

المهرجان الثالث لرابطة ابناء المنخفضات الارترية المنعقد في المملك...

Readmore

صراع الحق والباطل

صراع الحق والباطل

بقلم الأستاذ: تشيرنت تسفازقي ترجمة الحقوقى الاستاذ: سليمان صديق

ظهرت خلال السنوات الخمس الماضية ظواهر سل...

Readmore

محطات مظلمة في تاريخ الجبهة الشعبية.. والكثير من محطاتها كانت مظلمة

محطات مظلمة في تاريخ الجبهة الشعبية.. والكثير من محطاتها كانت مظلمة

بقلم الأستاذ: محمد علي صالح هنتولاي

* الحدث: مذبحة نفذتها قوات الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا داخل الأرا...

Readmore

بَوادِر مُهددات السِلم الإجتماعى فى أرتريا

بَوادِر مُهددات السِلم الإجتماعى فى أرتريا

بقلم الأستاذ: محمد رمضان - كاتب ارترى

(1) يُعتبر السِلم والوئام داخل المُجتمعات وبين شرائحه المُختلفة ...

Readmore

الصحف والكتب

حكاية الرواية الأولى ”سمراويت“.. والبحث عن الهويّة الضائعة

حكاية الرواية الأولى ”سمراويت“.. والبحث عن الهويّة الضائعة

المصدر موقع: الرواية نت

قبل أكثر من عقد من الزمان اتّجهتُ مساء صوب مبنى القنصلية الإرتريّة في جدّة للم...

Readmore

للحكاية أكثر من وجه / قراءة في «لعبة المغزل» لحجي جابر

للحكاية أكثر من وجه / قراءة في «لعبة المغزل» لحجي جابر

بقلم الدكتورة: ميساء الخواجة المصدر: جريدة الرياض

كتب حجي جابر روايته "لعبة المغزل" ليعيد مساءلة تاريخ و...

Readmore

المنطلقات النظرية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية

المنطلقات النظرية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية

بقلم الأستاذ: الحسين علي كرار

رابطة ابناء المنخفضات الإرترية خلال سنة وبعد عمر الفطام دشنت في السنة ال...

Readmore

رجل مجروح يمشي ويجر الأوجاع خلفه... حجي جابر

رجل مجروح يمشي ويجر الأوجاع خلفه... حجي جابر

حوار: عبير البراهيم المصدر: جريدة الرياض

هل يمكن أن يكون للمرء أكثر من وطن؟ إذا لم يدر هذا الوطن ظهره عن...

Readmore

الهشّْ: عملٌ روائيٌ فوق العادة الأحزانُ وشاح والذاكرة تختزنُ المشهدْ

الهشّْ: عملٌ روائيٌ فوق العادة الأحزانُ وشاح والذاكرة تختزنُ المشهدْ

بقلم الأستاذ: أبوبكر عبد الله صائغ - كاتب وصحفي ثقافي مهتم بالتأريخ

الهشّْ: حيرةٌ في تفسير العنوانْ!! ...

Readmore

قراءة لكتاب (إرتريا رؤية أخرى للتاريخ) للمؤلف إدريس همد آدم

قراءة لكتاب (إرتريا رؤية أخرى للتاريخ) للمؤلف إدريس همد آدم

بقلم الأستاذ: حامد الحاج - برمنجهام

بغلاف جميل من تصميم المبدع سليمان محمد بخيت، و بطباعة ممتازة من دا...

Readmore

أسئلة الكتابة الخمسة: حجي جابر

أسئلة الكتابة الخمسة: حجي جابر

بقلم الأستاذة: فاطمة باسلامة - مكة المكرمة المصدر: مكة اون لاين

يكتب منطلقا من القلب، فينتقم من الخيبات ...

Readmore

حجي جابر: أنتقم من خيباتي بالكتابة عن الوطن

حجي جابر: أنتقم من خيباتي بالكتابة عن الوطن

بقلم الأستاذة: حنان عقيل - كاتبة من مصر المصدر: العرب

الكتابة عن رقعة جغرافية محدودة ومجهولة لدى الأغلبي...

Readmore

اضاءة على كتاب ارتريا رؤية أخرى للتاريخ للأخ الصديق الاستاذ ادريس همد

اضاءة على كتاب ارتريا رؤية أخرى للتاريخ للأخ الصديق الاستاذ ادريس همد

بقلم الأستاذ: مصطفى محمد كردي

تلبية لدعوة كريمه من الأخ الصديق ادريس همد سعدت بحضور حفل تدشين باكورة إ...

Readmore

مركز دراسات القرن الافريقي يقدم قراءة لكتاب ”العلاقات الإرترية العربية قراءة تاريخية رؤية مستقبلية“ للدكتور عمر زرآي

مركز دراسات القرن الافريقي يقدم قراءة لكتاب ”العلاقات الإرترية العربية قراءة تاريخية رؤية مستقبلية“ للدكتور عمر زرآي

بقلم الأستاذ: عبد الله إسماعيل آدم - مدير مركز دراسات القرن الافريقي

يسعدنا في مركز دراسات القرن الافر...

Readmore

جبهة التحرير الارترية ـ انتصار البداية وانتكاسة النهاية

جبهة التحرير الارترية ـ انتصار البداية وانتكاسة النهاية

بقلم الأستاذ: علي عافه إدريس

صدر مؤخراً في الخرطوم كتاب لأحد قادة جيش التحرير الارتري المناضل محمد عثم...

Readmore

ديوان شعر تَراتِيْل الغَدِيْر للشاعر الإرتري/ صَالِح طه

ديوان شعر تَراتِيْل الغَدِيْر للشاعر الإرتري/ صَالِح طه

بقلم الأستاذة: منى محمد صالح

صدر حديثا ديوان شعر جديد تحت عنوان "تَراتِيْل الغَدِيْر" لـِ الشاعر الإرت...

Readmore

قراءة فى كتاب مناضل أرترى

قراءة فى كتاب مناضل أرترى

بقلم الأستاذ: محمد رمضان - كاتب أرترى

(1) أرتريا كانت ولاتزال أرضاً للبُطولات ومهداً للجسارة والتضحيات...

Readmore

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 2-2

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 2-2

بقلم الأستاذ: فيصل محمد صالح المصدر: صحيفة الراكوبة

صورة القرية، سوقها ومبانيها وشوارعها، وملامح الشخصيا...

Readmore

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 1-2

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 1-2

بقلم الأستاذ: فيصل محمد صالح المصدر: صحيفة الراكوبة

"صوتي رماد نواح يهيل الموت على الحياة..

Readmore

قراءة لرواية شاهد قبر

قراءة لرواية شاهد قبر

بقلم الأستاذ: حمد محمد سعيد كلو - ديبلوماسي سابق ومحلل جيوسياسي - لندن المملكة المتحدة

شهدت قاعة (أبرا...

Readmore

فدائى يكتب عن الفدائيين قراءة فى كتاب المناضل على محمّد صالح

فدائى يكتب عن الفدائيين قراءة فى كتاب المناضل على محمّد صالح

بقلم الأستاذ: عبدالفتاح ودّ الخليفة

حالنا فى تسجيل وتوثيق تأريخنا النّضالى ينطبق عليه المثل الذى نقلته...

Readmore

البيئة المحلية زخرفة أم وظيفة عضوية؟ رواية «شاهد قبر» للإريتري محمد مسوكر

البيئة المحلية زخرفة أم وظيفة عضوية؟ رواية «شاهد قبر» للإريتري محمد مسوكر

بقلم الأستاذة: فيحاء السامرائي - لندن المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

يقص لنا محمد مسوكر، الروائي الإرتيري، ف...

Readmore

نبوءة السقا.. رواية تطارد أملاً ضئيلاً

نبوءة السقا.. رواية تطارد أملاً ضئيلاً

المصدر: الإمارات اليوم

في رواية «نبوءة السقا»، للكاتب السوداني حامد الناظر، التي تتناول ثو...

Readmore

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…