وثيقة إرتباط إسياس أفورقي بالمخابرات المركزية الأمريكية

بقلم الأستاذ: رأسوم كيداني  ترجمة الأستاذ: التوم سعد

أحد الخداع السياسية التي يجب أن يعرفها الجمهور هو العداء المناصر للولايات المتحدة الأمريكية.

قصة علاقة إسياس مع وكالة المخابرات المركزية تعود إلى أبريل 1970 في قاعدة غانيو إستيشن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية في أسمرة.

تمكن إسياس من إبقاء هذا الأمر سراً لمدة تقترب من 30 عاماً، من عام 1971 حتى عام 2001، من خلال التستر والتخلص بشكل منهجي من الشخصيات الرئيسية التي تعرف عن اللقاء بينه وبين وكالة الاستخبارات المركزية في محطة غانيو.

ومع ذلك في عصر الإنترنت لا يمكن أن يبقى أي شيء سرا، وقد نشرت القصة الحقيقية على الإنترنت من قبل (ولدو حقوص) في عام 2003، (ألم تسفاي) في عام 2004، (ولديسوس عمار) في 2004، (عقبانكئيل تسفاطين) في عام 2007، (عايدة كيداني) في عام 2007 و(روث هبتماريام) في عام 2008.

فيما يتعلق بهذه القصة شرح (ألم تسفاي) في عام 2004 سبب وفاة (أبراهام تولودي) الذي لا يزال سرا في الكلمات التالية:-

بعد عودة إسياس إلى (مجموعة علاء) من اجتماع عقده مع أعضاء وكالة المخابرات المركزية، قرر أن ينشق من جبهة التحرير الإرترية (ELF). بهذا السبب كان هناك جدل مع (أبراهام تيولدي) الذي كان ضد الإنشقاق من جبهة التحرير الإرترية (ELF)، وعن المحادثات مع الأمريكيين والإثيوبيين. بعد شهر واحد من الجدال بينهما فجأة في 17 مايو 1970 توفي (أبراهام تيولدي)، والذي لا يزال سرا بالنسبة لمعظمنا. فيما يتعلق إرليش (Erlich) (1988: 97)، تنص على أن أحد المنافسين الرئيسيين لإسياس في حركة التمرد مات مسموماً.

بعد وفاة إبراهام تيوولدي، نجح إسياس لقيادة المجموعة ومن ثم اتخذ خطوات الإنشقاق من جبهة التحرير الإرترية (ELF).
فيما يتعلق بالقضية التي تربط بين إسياس ووكالة المخابرات المركزية، فإن معظم مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا الذين انضموا إلى الجبهة في منتصف السبعينيات لم يكونوا على علم بالاجتماع السري. وما كان يمكن أن يخطر ببالهم هذا لأن هناك الكثير من الحملات ضد الإمبريالية والسي آي إيه داخل الجبهة.

لا يزال مؤلف هذه الورقة يذكر عندما تم اتهام الطلاب الشباب من بتوغو في أسمرة الذين انضموا إلى الجبهة بأنهم عملاء لوكالة المخابرات المركزية، وأُجبروا على الاعتراف في وجودنا بأنهم أُرسلوا من قبل وكالة المخابرات المركزية.

كان المقصود أيضا إقناع المقاتلين الجدد بأن الشائعات التي نشرتها جبهة التحرير الارترية ELF حول الاجتماع المذكور أعلاه لا أساس له من الصحة فقط تم تصميمه من قِبل إسياس ليكون بمثابة ذريعة لتصفية أي شخص كان يهدد قوته خلال فترة حركة منكع.

نشرت مجموعة إسياس الشائعات بأن هناك ما يصل إلى مائة وخمسين من عملاء وكالة المخابرات المركزية داخل الحركة (Megiesteab Kidane 2005: 49) على سبيل المثال قُتل تويلدي تسفاماريام، الذي انضم من هامبورغ (ألمانيا) في عام 1972، خطأ باعتباره جاسوسا لوكالة المخابرات المركزية.

كان تيسفاميكل جورج هو أول من كشف عن صفقة غانيو إستيشن في جبهة التحرير الإريترية. كما قدم ورقة عن "الإنشقاقيين" وإرتباطهم بوكالة المخابرات المركزية" في مؤتمر مصوع في عام 1982. هذه الورقة متاحة للرجوع إليها في هذا الرابط (وهي باللغة التقرينية):

www.ehrea.org/TesfaMikegiorgioAmarina.pdf

فيه تغطية كاملة للقصة بأكملها ويوصى للجميع بقراءتها.

"في نهاية الاجتماع ذهب المفاوضون إلى قانيو لتناول العشاء قضى إسياس وودي جورج الليل في سكن كوبلاند Copland. في اليوم التالي تم إخراج إسياس وودي جورج من محطة غانيو في سيارة كاديلاك يقودها Copland بنفسه، مع الستائر المرسومة وترفع علم الولايات المتحدة". منقول مقتطفات في حادثة محطة Kagnew.Amar ( 2004).

يوضح عمار (2004) أن ودي جورج، الذي كان في الاجتماع مع إسياس وماموزر كوبلاند Col. Mamuzer Copland في 2 يوليو 1970، قد أجرى مقابلة مع الصحافة المحلية في أديس التي ظهرت في صحيفة أمهرية تسمى سناي "Senay"، المجلد الأول رقم 3 في فبراير 1993. بعد فترة وجيزة، قُتل ودي جورج بالرصاص أمام منزله في أديس أبابا من أجل الحفاظ على سرية الاجتماع.

وقُتل آخرون كانوا على علم بالاجتماع في قاعدة غانيو، هابتسيلاسي جبرمدهن وتولدي أيوب بذريعة منكع؛ وسلمون ولديماريام و هيلي جبه قُتلا أيضا بحجة الصراع مع اليمين. أما المؤسس الباقي لـ سلفي ناطنت (حزب الإستقلال) (Self Nistnet) الذي يعرف القصة، المدعو ولديمكائيل هايلي فقد قُتل بعد وقت قصير من انتصار سجنيتي ( Segeneti) في عام 1977 على يد مسلح مجهول الهوية.. قُتل تسفا يتبارك وبراخي في ساحة المعركة الناجي الوحيد من مؤسسي سلفي ناطنت (حزب الإستقلال) Self Nitsnet هو أسمروم، الذي لم يرغب أبدًا في إخبار هذا السر للجمهور لولائه لـ إسياس.

كل من مسفين حقوص و عبدالله آدم وهم أعضاء في اللجنة المركزية كانا يعرفان هذه القصة، لكن منذ أن تعاونا مع قضايا في جرائم ضد المقاتلين الأبرياء في السبعينيات، أشك في أنهم سوف يعلنون الحقيقة علنا. فقط هيلي منغريوس، الذي قام بتدريس مبادئ أساسيات السياسة للمجندين الجدد في معسكر التدريب العسكري في بلغايت Beleqet في عام 1975، عندما كان المقاتلون متهمين بأنهم عملاء لوكالة المخابرات المركزية كان بإمكانه إعلام الجمهور. وكان أيضا سفير في إثيوبيا في عام 1993 في الوقت الذي اغتيل فيه تسفامكائيل جورج من قِبل جهاز أمن الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا EPLF. حيث رتب لإرجاع جثة تسفامكائيل من أديس أبابا إلى أسمرة.

وعلى العموم قامت الجبهة بشكل منهجي بإزالة الآلاف من المجندين الجدد من بين الطلاب الإريتريين التقدميين تحت ذرائع مختلفة في السبعينيات. في تناقض إسياس مع الإمبريالية وقد وثق هذا جيدا من قبل المؤرخين والصحفيين الذين كانوا خبراء في الكفاح التحرري الإريتري وفقا لدان كونيل (2003: 271) في 1970s. ألح إسياس على أن الإمبريالية الأمريكية كانت عدونا، وستبقى عدونا طالما أنها موجودة كقوة إمبريالية في العالم. علاوة على ذلك، في مقابلة عام 1984 مع عدوليس، وصف أيضًا الولايات المتحدة كقوة إمبريالية مارست ضغوطًا كبيرة لتدمير الثورة الإريترية ( Adulis ،1984).

لكن على نحو غير متوقع توقف عن وصف الولايات المتحدة بالقوة الإمبريالية. مثال على ذلك كانت مقابلة عام 1986 انتقد فيها سياسة الولايات المتحدة في القرن الإفريقي دون أن يدعو الولايات المتحدة إمبريالية أو عدو لشعب إريتريا. لقد ادعى ببساطة أن " الحل السياسي للمشكلة الإريترية ظلت قضية ثانوية للإدارة الأمريكية" ( ليفيت، 1986). حدث هذا عندما ظهر كزعيم من منتصف الثمانينات من خلال القضاء على منافسيه (على سبيل المثال إبراهيم عفا عام 1985).

كانت هذه محاولة لتنشيط علاقته مع الولايات المتحدة الأمريكية التي أسسها في عام 1970. في الواقع في الثمانينات تحسنت علاقته مع الولايات المتحدة، ودُعي لتناول طعام الغداء مع عضو بارز في إدارة بوش خلال اجتماع أتلانتا 1989. كما تمت دعوته إلى مخاطبة ندوة في معهد بروكينغز (بيرليس) 1990). بعد وقت قصير من التحرير1991، اختار إسياس أن يتحالف مع الولايات المتحدة وإسرائيل بدلاً من أن يكون له علاقات مع حركات التحرير، على الرغم من أن هذا يتناقض مع ما علمته الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا EPLF أعضائها في 1970. ساهم هذا الموقف بشكل كبير في تعزيز علاقاته. مع إدارة بوش التي أدت إلى افتتاح سفارة إسرائيل في 15 مارس 1993. جاء ذلك في أعقاب نقل إسياس جوا إلى إسرائيل لتلقي العلاج الطبي في عام 1993 ( محمد، 2003).

طوال التسعينات اعتبرت أميركا أن " إسياس كان واحد من الجيل الجديد" للقادة الأفارقة الذين يمكنهم الحفاظ على مصالح الولايات المتحدة هناك، من خلال حماية أمن إسرائيل الإقليمي، ومكافحة النظام المتطرف في السودان.

كانت الخطوة الأولى من قبل الحكومة الإريترية هي اتهام الترابي بمساعدة الجهاد في إريتريا، والاتحاد في الصومال، وأورومو في إثيوبيا (مجلة الشرق الأوسط، 1995) وبالتالي بدأ النظام الإسلامي في الخرطوم ينأى بنفسه عن إريتريا. في عام 1995، تفاقم التوتر بين الخرطوم وحكومة أسمرة، مما أدى إلى إغلاق السفارة السودانية في أسمرة.

وفيما يتعلق بما سبق، أثناء زيارة رسمية لإسياس إلى واشنطن في عام 1995 كان هناك اتفاق بين إسياس أفورقي وواشنطن على أن الجيش الإريتري سيتدرب في معسكرات الجيش الأمريكي. كان هذا يتماشى مع الهدف لإسقاط الحكومة السودانية. وذكرت روث سايمون (1997) أن الجنود الإريتريين قاتلوا إلى جانب المتمردين في السودان المجاور. أدى تصعيد التوترات بين الحكومتين السودانية والإريترية إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإرتريا. في 4 مايو 1997، أُعلن أن الولايات المتحدة كانت توفر 20 مليون دولار من الإمدادات العسكرية للبلاد. كان هذا بسبب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسياس أفورقي وواشنطن في عام 1995، وكذلك لمساهمته الكبيرة مع لوران كابيلا ليحل محل موبوتو في الكونغو.

بعد عام من المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية، أصدر إسياس لضمان هيمنته في المنطقة، أمر قوات الدفاع الإريترية باحتلال باديما في 8 مايو 1998، والتي تسببت في الحرب الحدودية بين إرتريا وإثيوبيا بين عامي 1998 و 2000.

على الرغم من حقيقة أن القضايا أثارت الصراع الحدودي في مايو 1998، في العام التالي حصل على مرتبة الشرف من مجموعة أمريكية لمهاراته القيادية لإنهاء الجوع والحرب والفقر ( Visafrica، 1999). كان هذا على الرغم من حقيقة أن سلوكه عارض التنمية والازدهار والسلام من خلال رفض قبول خطة السلام الأمريكية - الرواندية. وقد رفضها على أساس أن أريتريا لم تضطر إلى رفع أيديها في الاستسلام، مشيرة إلى أنه غير مستعد لإنهاء الحرب من خلال الحوار السلمي. بعد ذلك، في عام 2001 اتهم عضوًا في الجمعية الوطنية، الذي كتب رسالة له تشير فيها إلى أن إريتريا يجب أن تقبل خطة السلام الأمريكية - الرواندية، بتجنيدها من قبل وكالة المخابرات المركزية، وهو غطاء لهزيمته المهينة في 1998-2000 حرب الحدود.

الرئيس الإرتري اسياس افورقي: اتهم وكالة المخابرات المركزية "بمؤامرة الانقلاب" في اريتريا كما اتهم إسياس وكالة المخابرات المركزية والمبعوث الأمريكي إلى إريتريا-إثيوبيا، أنطوني ليك، بالتآمر للإطاحة به عام 2000 ( Gedab 2006). وبغض النظر عن هذا الاتهام وسجل الحكومة السيئ في مجال حقوق الإنسان الذي أبلغت عنه وزارة الخارجية، في مايو/أيار 2002، أوضحت مستشارة الأمن القومي، كوندوليزا رايس، أنه في حالة قيام المتطرفين الإريتريين بالإطاحة بالنظام، فإن الولايات المتحدة سوف تضطر إلى اختيار "الشر الأقل"، وستدافع عن رئاسة مجلس الأمن من أجل منع إمكانية أن تصبح إريتريا خطرا على إسرائيل (كداني منجستآب 2005: 181).

علاوة على ذلك، عندما زار وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إريتريا في ديسمبر / كانون الأول 2002، سُئل عن سجل حرية الصحافة الضعيف في إريتريا. بدلاً من إدانة أفورقي كواحد من أكثر حكام أفريقيا وحشية، أجاب: "إنها أمة ذات سيادة، وهم يرتبون أنفسهم ويتعاملون مع مشاكلهم بطرق يشعرون أنها مناسبة لهم." (News Transcript، 2002).

على الرغم من حقيقة أن الولايات المتحدة كانت قد تعرضت لانتقادات بسيطة، فقد حاولت في عام 2007 مرة أخرى تحويل انتباه المجتمع الدولي عن حكمه الديكتاتوري ومشاكله الداخلية بتصوير الولايات المتحدة على أنها "العدو التاريخي لإريتريا". وهذا يتناقض مع ما حدث قبل خمس سنوات عندما طلب من الولايات المتحدة إقامة قاعدة عسكرية. في ما يتعلق بكداني منجستآب، أضاف (2005: 181) بأن إسياس عرض أن يكرس موارد إرتريا لتخويف ولمساعدة أمريكا على محاربة الإرهاب العالمي، في الوقت كانت بلدان أخرى في المنطقة تعمل بجد لاستخدام موقعها الجيوسياسي كوسيلة للضغط على الأميركيين للمزيد من المعونة، ببساطة كشفت الأحداث بأن إسياس يعرض خدماته المطلقة لتأمين والحفاظ على النظام برعاية عسكرية أمريكية.

اتهم رئيس إريتريا إسياس أفورقي الولايات المتحدة مرة أخرى في عام 2007 "خطة بدأت من قبل الإدارة الأمريكية".

ومع ذلك في عام 2007 بعد عام واحد فقط من محاولته أن يصبح حليفًا رئيسيًا في "الحرب ضد الإرهاب" التي تقودها الولايات المتحدة، قام إسياس بدوره في تحويل الولايات المتحدة على أنها "العدو التاريخي" لإريتريا، زاعماَ أنها وراء صراعها مع إثيوبيا "( afrol News ،2008).

وقال محللون بهذا خصوص: "لقد تحولت إريتريا في غضون السنوات الماضية من كونها حليفا للولايات المتحدة متنافس في المصالح من الشمال أفريقيا المسلم والشرق الأوسط" (Kimbal ،2006).

لقد تدهورت العلاقة بين الولايات المتحدة وإريتريا ليس لأن نظام إسياس هو ديكتاتورية ولكن لأن الولايات المتحدة أيدت التدخل الإثيوبي وساعدت الحكومة الصومالية المؤقتة. من ناحية أخرى دعمت الحكومة الإريترية المتمردين الإسلاميين في الصومال، وهو ما يتناقض مع الموقف السابق لإسياس تجاه التطرف الإسلامي.

لقد اتهم إسياس الولايات المتحدة بسياسة غير عادلة وغير ودية في القرن الإفريقي في عام 2007، ولم يكن أبدا معارضا مبدئيا للولايات المتحدة. في أوائل عام 2008، أثناء محادثاته مع عضو الكونجرس الأمريكي دونالد باين، أوضح نفاقه بالقول: "إريتريا ترغب في تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة".
بشكل عام كان نفاقه في كونه مناهضا لأمريكا موجودًا على مدى السنوات الأربعين الماضية، ويتضمن تصنيف الولايات المتحدة على أنها "العدو التاريخي للشعب الإريتري للتلاعب بالإريتريين وتحويل مسارهم عن التفكير بالعدالة والديمقراطية والحصول على الدعم منهم عندما خطط لسحق المنشقين.

في الواقع، لقد خان الشعب الإرتري، أكثر من أي شخص آخر، لأنه لم يرغب أبدًا في رؤية مستقبل مشرق للجيل الصغار في إريتريا. لقد قتل الآلاف من المقاتلين الشباب الأبرياء تحت ذرائع مختلفة يتهمهم بالتجسس. موقفه تجاه الشعب الإرتري لا يختلف عن الحاكم السابق لإريتريا (راس اسرات كاساو) الذي ترك اريتريا خالية من شعبها مثل رأسه الأصلع في عام 1967 قبل 40 عاما فقط. ما زال إسياس يرغب في ما كان لديه في منتصف التسعينيات لتشكيل اتحاد كونفدرالي بين إريتريا وإثيوبيا، ليصبح رئيسا لكلا الدولتين. بما أن لديه هذا الحلم فقد اختار أن يكون متحالفا مع كينجيت (وهو حزب معارض إثيوبي لم يقبل أبدا استقلال إريتريا) من أجل إعادة إثيوبيا الكبرى.

فيما يتعلق بالنفاق، يجب طرح الأسئلة التالية:-

1. كان التطهير المنظم للمقاتلين التقدميين في 1970s يتعلق بالاجتماع بين إسياس والعقيد ماموزير . كوبلاند في 2 يوليو 1970؟

واحدة من النقاط في هذا الاجتماع كانت حزب الاستقلال Self Nitsnet (القوة الجديدة التي تأسست من قبل إسياس بعد وفاة تولدي أبراهام الذي كان ضد المحادثات مع وكالة المخابرات المركزية في محطة غانيو Kagnew) عملت هذه المنظمة بقوة ضد التأثيرات الشيوعية والاشتراكية داخل الجبهة. بحلول منتصف الثمانينات تخلت الجبهة تدريجياً عن نظرتها اليسارية.

أنجز إسياس مهمته بعد 10 سنوات من ارتباطه مع وكالة المخابرات المركزية في 1980s من خلال القضاء على الآلاف من المقاتلين الفكريين التقدميين من الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا EPLF الذين كانوا ماركسيين. استطاع إسياس أن يقول في عام 1989: "لا أعتقد أنه يوجد حتى أثر للينين في الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا الآن". (بيرليس 1990) للعثور على معلومات حول أولئك الذين أعدموا في السبعينيات من قبل الجبهة وذكرها كيداني منجستآب Mengeisteab Kidane (2005: 50)، يرجى زيارة صفحة الويب هذه.

2. انتشرت شائعات في حركة منكع Menkaa، في 1970s، واتهم المقاتلين التقدمية من المجندين وكالة المخابرات المركزية وتكررت هذا التكتيك في عام 2001. لماذا يتهم إسياس دائما منافسيه بعملاء وكالة المخابرات المركزية ؟ هل يحاول تغطية اجتماعه السري مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عام 1970؟

3. كيف يمكن تفسير العلاقة العدائية الأخيرة بين القضايا مع الولايات المتحدة؟ هل ستطور علاقة جديدة معادية للولايات المتحدة أم أنها مجرد ديماغوجية.

في الختام، يناشد المؤلف للمرة الثانية جميع الأعضاء السابقين في جبهة الشعبية لتحرير إرتريا الذين نجو من الحروب وهم على قيد الحياة وخاصة أولئك الذين كانوا في اللجنة المركزية بين 1977-1987 (عبدالله آدم، هيلي منغريوس، مسفين حقوس وعندبرهان وولدي جيورجيس) وغيرهم من كبار القادة، وخاصة أعضاء من 72 (مركز EPLF الذكي) لإطلاع الجمهور على الحقيقة حول جرائم قيادة الجبهة الشعبية العامة ضد المقاتلين الأبرياء. كما يجب عليهم كسر صمتهم حول ما يعرفونه، فيما يتعلق بالتآمر من قبل إسياس ضد مصلحة الشعب الإريتري خلال كفاحهم التحرري، وبعد التحرير خاصة فيما يتعلق باقتراح إقامة كونفدرالية بين إريتريا وإثيوبيا وتطوير العلاقات. بين اسرائيل واريتريا. كان هذا مفاجأة لمعظم مقاتلي الجبهة الشعبية في عام 1993.

Top
X

Right Click

No Right Click