حوار مع المناضل/ عبدالله شريف

حاوره الإعلامي الأستاذ: أبوبكر عبدالله صائغ - كاتب وصحفي ثقافي مهتم بالتأريخ

المناضل/ عبدالله شريف: درس الطب البيطرى بالعراق وأسس قسم الطب البيطرى في الميدان بجبهة التحرير الارترية.

كغيره من أبناء جيله الذين كان يغمرهم الإحساس الوطنى في فترة الستينيات وخاصة بعد إندلاع الكفاح المسلح وتسابق الشباب الى الميدان لحمل السلاح والدفاع عن الارض الإرترية.

المناضل/ عبدالله شريف من مواليد حرقيقو في عام 1948م، والده ينتمى لأسرة/ سيد عثمان ووالدته من أسرة آل سبي، عندما كان عمره 7 أعوام غادر ارتريا مع أسرته الى إثيوبيا ودرس من المرحلة الابتدائية الي الثانوية بإثيوبيا.

عندما كان طالباً بالمرحلة الثانوية إنضم الى صفوف تحرير حركه ارتريا في ذالك الوقت كان ينظم بعد الإرتريين ليهتموا بقضيتهم ويناضلو من أجل وطنهم إرتريا.

سافر في عام 1968 سافر الي العراق والتحق بجبهة تحرير إرتريا ودخل المعهد العالي البيطرى ببغداد وبعد تخرجه التحق بالثورة حيث غادر العراق متوجهاً الى الميدان وكان ذلك في عام 1971، وبعد الإنتهاء من مرحلة التدريب العسكرى كلف بتأسيس قسم للطب البيطرى بالميدان وأقام دورة تدريبية تخرج منها 300 كادر طبي.

وبلغ عدد الدورات التى اقامها لتدريس علوم الطب البيطرى 8 دورة وكان مدة كل دورة 6 أشهر كاملة وبعد الانتهاء من الدورات كان يتم توزيع الخريجين في شكل مجموعات الى كافة الوحدات الادراية من الساحل الى دنكاليا واكن عدد الخريجين 300 كادر طبي، كانو يعالجون الأبقار والجمال والماعز وباقي الثروة الحيوانية في الوطن الحبيب.

والمناضل/ عبدالله شريف يعتبر أحد المناضلين الذين بذلوا جهداً كبيراً في هذا المجال ومجالات أخري في تاريخ نضالنا الوطني.

وفي 1979م أرسلته قيادة الجبهة الي 10 دول عربية وأروبية نذكر منها إيطاليا والسويد والدنمارك لشرح نضال الشعب الإرتري ولجلب المساعدت لبناء قطاع الصحة والإهتمام بالثروة الحيوانية وبذل جهداً كبيراً في ذالك، وإستغرقت جولته في تلك البلدان مدة سنة وكانت الجولة موفقة وكانت مساهمته الشخصية كبيرة في مجال الطب البيطري.

المناضل/ عبدالله شريف يعيش خارج وطنه حاليا ولا يزال يعمل من أجل وطنه في مجال أخر في الثقافة والتعليم في السودان.

يذكر المناضل عبدالله شريف أسماء عدد من رفاقه الذين عملوا معه خلال فترة الثورة والنضال دكتور/ محمود حاج علي كان يعمل كنائباً له ومن ضمنهم المناضلين دكتور بينا و تسفاي دلت ومجموعة أخري.

الماضل عبدالله شريف متزوج وله ستة أبناء.

وأثناء جولته الخارجية قابل رئيس برلمان الدنمارك ووزير الزراعة المصري ووزير الأشقال في دولة الكويت و مدير شؤون أفريقيا في ايطاليا.

المناطق التي زارها خلال فترة وجوده بالميدان هي الأقاليم التالية:-

• حماسين ،

• بركة والقاش ،

• الساحل ،

• سراي.

هذه نبذة مختصرة لتاريخ حافل بالعطاء لمناضل يستحق أن نسرد سيرته الذاتية لتتعرف عليه الإجيال الحالية.

متعه الله بالصحة والعافية.
رمضان كريم
وكل عام وانتم بالف خير

Top
X

Right Click

No Right Click