مشط من بني عامر

بقلم الأستاذ: بول ك. أوبروفسكي  ترجمة: إدريس فريتاي

حوالي 60.000 من بني عامر هم من البدو الساميين الرحل أو شبه الرحل،

الذين يعيشون في ثقافة القرن الشرقي المنطقة التي حددها (Herskovits) في عام 1924 أطروحة في مجالات الثقافة في أفريقيا.

إنهم جماعة فرعية من شعب البجا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمصريين القدماء الذين يشغلون المنطقة الواقعة بين النيل عطبرة والبحر الأحمر ومنها شمال غرب إريتريا في إثيوبيا وغربها وسط السودان.

كان لدى بني عامر جمال (ابل) ربما لمدة 2000 عام فقط، و أعطاهم هذا الحيوان راحة أكبر على الحياة الصحراوية من وقت مبكر كان للأسلاف من أي وقت مضى وبالتالي، فإنهم يشغلون مناطق كما كانت سابقًا - صالحة للسكن.

في الماضي، كانت هذه الأراضي المنخفضة وجد الرعاة أراضي رعي كافية لدعم قطعان كبيرة من الإبل والبقر ويعتبرون من اهم المجموعات الافريقية لرعاة الابقار في القرن الشرقي وايضا الماعز، والأغنام ولهم هجرات موسمية بمواشيهم بين مناطق الصيف وأمطار الشتاء. على الرغم من أن تلك الرحلات كانت تحفها الكثير من المخاطر، ولكنها رحلات مهمة لرعاة بني عامر.

أدى التطور الحضري إلى الأهمية المتزايدة للرحلات ايضا إلى أسواق القري الكبيرة التي يتم القيام بها فقط بضع مرات في السنة لشراء احتياجاتهم وبيع المواشي والمنتجات ومشغولاتهم. لسكان المدينة، و بدأ الرعاة بالاختلاط، رغم ذلك بصعوبة، وكلما أصبحت المدن أكبر جزء من حياة بني عامر، قد يكون أقل بحاجة إلى الاعتماد على وحدة الرعي. اليوم، ومع ذلك، سواء كان ذلك من الماعز والأبقار والأغنام أو الإبل، لا تزال وحدة الرعي تعمل كمصدر رئيسي للدخل وقيمة كبيرة وضعت عليه. الزواج لا يزال مهره الحيوانات. لدي قبائل بني عامر.

سيبيع الرجل حيوانًا للحصول على العملة لشراء ملابسه، الخرز والعطور والسيوف والسكاكين والرماح، الصنادل والتمائم ودبابيس الأمان والكحل وأ عدد قليل من العناصر الشخصية الأخرى. نقوده السنوية ربما يكون الدخل أقل بكثير من متوسط ​​الدخل السنوي، تقديرًا- يتجاوز 46$ دولارا من قبل الأمم المتحدة في عام 1960.

خلال الفترة 1962-1964 عندما كنت في اغوردات، وهي احدي الأسواق الكبيرة لتجمعات البجا أصبحت لدي صداقة مع عبد الوهاب نور الرحمن وهو تاجر عربي لديه محل للبيع كشك في البهاكيم سكوديريا. سكوديريا كبيرة مغطاة تقع في منتصف السوق حيث رجال القبائل يذهبون للمقايضة أو الشراء أغراض. كان كشك عبد يقع بجوار باب دخول في سكوديريا، وله أيام أمضيت في بيع دبابيس الأمان، القماش احزمة للسراويل الرجالية والعطور (قبعات الجمجمة) طواقي، ومجموعة متنوعة من الأعشاب و البهارات والخرز المصنوعة من العنبر والعقيق، خشب الصندل وخشب الأبنوس والزجاج.

رجال بني عامر الذين رأيتهم في السوق يرتدون الصنادل المطاطية منحوتة من الإطارات القديمة، ملابسهم فضفاضة، سروال كبيرة موسلين غير مبيضة، وقمصان باهتة، تم ترتيبها فوقها بعضها البعض وهي عدة ياردات من قماش الدمور التي عبرت الصدر متخلفا من الكتفين، ولفافة فضفاضة تحت الأرداف (الثوب يلفونه حول الجسم في شكل ×).

غالبًا ما كانوا يحملون سيفًا موجودًا في غمد سميك وواسع مع تصميمات أعجبت بها على وهي رسومات منقوشة علي الجلد الذي يغطي بيت السيف،
هذا السيف لديه مقبض محفور من خشب الأبنوس، شفرة منحنية مطروقة بدقة ومزودة من قديم شاحنة أوراق الربيع.

عدد قليل من بني عامر سيوفهم متدلية 92 سم. طويل من احدي الاكتاف.

كلا السيف والسيف لديه يد مزودة وهي مقبض السيف، والكثيريون منهم في هذا السوق لديه حقيبة شعر الماعز يطلق عليها (نفيت) تتدلى أحيانًا من كتفه ألاخر عقدت بشكل غير محكم وفي يده اليسري يحمل عصا 93 سم. في الطول، تضيق عند المقبض ولكنها تتسع في النهايتها.

بينما يحمل البعض منهم الارماح والدروع، ودائما هم متأهبون.

و الأعمال اليدوية التي يقوم بها الرجال، مثل الحدادة - وصياغة الفضة ودباغة الجلودالتي يصنع منها محافظ السكاكين والسيوف والدروع (الدرقات) العمل، يترك للمجموعات الحية الأخرى داخل إقليم البجا. الملابس وغيرها يتم شراءها الأسواق في القرى المحلية.

ربما تتفوق بني عامر في سمة المظهر على أولئك الذين يعملون معهم الأيدي التي لاحظها هيرسكوفيتز (1924) كخاصية للقرن الشرقي منطقة الثقافة؛ على ما يبدو، العناصر الوحيدة التي تصنعها بني عامر هم أنفسهم.

أمشاطهم جذابه تتنوع الأمشاط وتفردها، لقد بدأت مجموعة تتكون الآن من خمسة دزينة. تم شراء كل على حدة أو المقايضة من بني عامر الذي يتوقف في كشك عبد الوهاب. كانوا في كثير من الأحيان مترددون في البيع، ورفض الكثيرون الانفصال بأمشاطهم على الرغم من إصراري على رد أسئلتي
أعتقد أنهم وجدوا صعوبة في فهم ذالك و لماذا كنت أسألهم.

شعر رجال بني عامر منفوش من الأذن إلى الأذن عبر الجزء العلوي من الرأس، يقف من 15 إلى 20 سم. الشعر من الجبين والأذن إلى أعلى ممزقة ومدهون بزبدة البقر لصنعه لامعة ومرنة. الباقي محكم ومضفر في شرائح صغيرة وأحيانًا معبأة بروث الإبل ويتدلى منها الي الكتفين في تأثير يشبه الهامش. ويتم الاعتناء بالجزء غير المجدول من الشعر الأمشاط التي نحتها كل رجل بنفسه.

اما النساء (تستخدم النساء نفس الشيء ولكنه أصغر أمشاط منحوتة باليد أو تجارية للمساعدة في تجديل شعورهن).

يتم ارتداء جميع الأمشاط في الشعر، وهي مخزنة في كيس شعر الماعز يطلق عليها (نفيت) يتم استخدام المشط لإثارة الشعر من خلال - شدها على فروة الرأس وسحبها للخارج - جناح.

عند الانتهاء من الاستمالة، فإنه مدسوس بدقة، ولكن بشكل عشوائي تقريبًا، في تصفيف الشعر. تتطلب صيانة الكوافير اهتمام كبير. أثناء الوقوف عرضًا في مجموعات صغيرة أو بمفردها، بيني- سوف يصل عمر تقريبا دون وعي ل أحد الأمشاط. مشكلة النوم دون الإضرار بترتيبها بعناية تم حل الشعر أيضًا.

عند البئر- يمتلك الرجال مساند منحوتة باليد مسند رأس خشبي يضعه تحت راءسه عندما يريد الاستلقاء، ويطلق عليه (مترأس) ويضع مسند الرأس تحت رقبته بحيث ترفع الرأس ولا تتاثر تسريحة الشعر وتكون محفوظة.

الأمشاط تختلف في الطول من 13 إلى 43 سم.

Top
X

Right Click

No Right Click