من هم البلو؟

بقلم المؤرخ الدكتور: محمد علي سليمان  المصدر: مجلة بجة الجنوب

استجابة لسؤالكم عن البلو أو البلي أصولهم وتاريخهم وتراثهم الإنساني،

وفي هذا الأمر أقول أن كتابة مقال واحد أو عدة مقالات لا تكفي لسرد كل تاريخهم ونشاطهم الإنساني وتاريخهم عبر العصور لأنهم يعدون من أعرق الأمم السامية التي ساهمت في التطور الثقافي في حياة الشعوب الأفريقية بشرق أفريقيا.

أصول البلو:

تعود أصول البلويين إلى الأمم الأعرابية العريقة جداً في السودان الشرقي الذي يُحد بالنيل غرباً وبلاد مصر الجنوبية شمالاً، وجنوباً حتى تخوم المرتفعات الإثيوبية وإلى مشارق الأرض وعلى طول العدوة الغرببة للبحر الأحمر من سوهاج إلى قمولة حتى حدود بلاد العفر والدناكل تلك البلاد الواسعة والشاسعة كانت تحت سلطتهم في عهد حاكم مصر العربي القائد عمرو بن العاص، وكان ملك البلو في عهد صدر الإسلام «كنون بن عبد العزيز» عظيم البجا وعاصمته تُعرف بدامر، وكان يقسم بحياته أن لا يساوم بشبر من تراب بلاده.

وتعود أصول البلو إلى اليمن فهم حسب ما سُجِّل في كتب التراث العربي هم بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة العظمى ابن حمير بن سبأ المشار إليه في القرآن الحكيم في سورة سبأ، الآية 15 (لقد كان لسبإٍ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كُلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور).

وسبأ هو مؤسس السد العظيم (سد مأرب) الذي كان يستقبل سيول سبعين نهراً تتجه إليه من مسيرة ثلاثة أشهر وعندما توفي سبأ ترك الحكم لابنه حِمْيَر، وقال المؤرخون عن الرجل حمير بأنه فاتح عظيم مَلَكَ الأرض ومَنْ عليها فقد أمعن بالأرض شرقاً حتى وصل إلى ياجوج وماجوج ومضى إلى الشام ثم تعدى سيناء ومضى إلى الحبشة حتى بلغ بجيشه البحر المحيط، ومن أعظم ابنائه قضاعة التي انجبت بلو وجهينة اللتان يممتا إلى أفريقيا في أوائل النصرانية في مصر وقد ذُكرت تلك الهجرة في كتاب (العرب قبل الإسلام، إصدار 1908) لجورجي زيدان وفي كتاب (العرب في العصور القديمة) للدكتور لطفي عبد الوهاب وفي (معجم قبائل العرب القديمة) للمؤرخ عمر رضا كحالة وكتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) وفي مجلد (تاريخ السودان عبر العصور) وكتاب (تاريخ شرق السودان وممالك البجة) للمؤرخ صالح ضرار وغيرها من المراجع التاريخية.

وقد وجد تاريخ وحياة ونشاط بلي بالسودان اهتماماً كبيراً من مؤرخي العالم وقالوا عنهم أنهم أعظم شعب سامي عَبَرَ أرض سيناء إلى أفريقيا واستوطن بلاد مصر الجنوبية والشرقية وشرق السودان وبلاد وادي النيل.

وقد قال عنهم (جورجي زيدان) أن بلو وجهينة من قضاعة اجتازت منهم بطوناً عدة أوائل النصرانية بمصر العدوة الغرببة لبحر الغلس المنطقة الواقعة ببن صعيد مصر وبلاد الحبشة ويقصد بلاد الحبشة التي تسمى الآن ببلاد السودان الشمالية الشرقية وأنهم كاثروا سائر الأمم والشعوب في السودان وحاربوا النوبة والأحباش وارهقوهم إلى هذا العهد ويقصد عهده لا عهدنا هذا، وقد وصفهم لكثرة حروبهم أنهم كانوا يدهنون وجوههم بالزنجنفر عند مواجهة أعداءهم وأنهم من أقدم الشعوب هجرة إلى أفريقيا وأُطلق على بلادهم بين نيل مصر والبحر الأحمر ببلاد العرب الأحباش أي العرب الأفارقة الذين صارت ألوانهم متحبشة أي بين اللون الأحمر والأسود وهو لون كل أهل السودان من الأصول السامية.

وقد ذكر المحقق أحمد الجاسر في (مجلد تاريخ المواضع في جزيرة العرب) أن شعب بلي الحميري اليمني الأصل بطونه بعدد ثمانية وعشرون بطناً عبر منهم خمسة بطن برية سيناء أذكر منها ثلاثة وأترك اثنين حتى لا يصطدم أناسها بما يقولون عن تعريف أصلهم زوراً وإخفاء لأصلهم. وتلك الثلاثة فقط عامر وموسى وعثمان.

أما دورهم فهم يعدون أعرق وأقدم الشعوب السودانية وأكثرها عدداً وانتشاراً ويعد البلو شعباً عظيماً ورائداً في مجال حماية بلاد السودان الشمالية والشرقية وكانوا هم ملوك النيل والشرق فإن كنون بن عبد العزيز هو المؤسس لبلدة الدامر القديمة الأصل وحامي حمى بلاد السودان الشمالية والشرقية وكانت حدود مملكته من صعيد مصر وعلى طول النيل حتى المرتفعات الإثيوبية وعلى طول سواحل البحر الأحمر حتى بلاد العفر والدناقل، وفي تلك العصور كانت تُطلق كلمة البجا على البلو وهم ملوك بطون بني عامر.

وملوك مملكة الدجن جميعهم بلويون ولكن اسم المملكة اطلق عليها (دجا) وينطق الجيم بصوت الجيم اليمني القديم الذي يُرسم برسم القاف القريشي اللهوي وسمي قاف لهوي لأنه يخرج من اللهاة وهو صوت مهموس ولكنه يخرج قعقعة دون أن يحرك الأوتار الصوتية ولهذا استبدلته الشعوب العربية العاربة (الراحلة) بصوت الجيم الطبقي الجهور المعطش الذي يحرك الأوتار الصوتية ليرسل صوته بعيداً. أمّا (دجا - دقا) فتعني المجتمع الكثيف المتزاحم في مكان واحد.

المصادر والمراجع:

• العرب قبل الإسلام لجورجي زيدان.

تاريخ شرق السودان وممالك البجة لصالح ضرار.

المواضع بجزيرة العرب لحمد الجاسر.

حروف الإبدال في اللهجات العربية.

اليمن الوطن الأم لصبرة علي صبرة.

معجم قبائل العرب القديمة لعمر رضا كحالة.

Top
X

Right Click

No Right Click