عبي عبدالله رجل النكات والطرفة والظرافة والملاحة

بقلم الأستاذ: عبدالقادر شيخ حسين شيخ زايد - أبو رأمي

غادرنا الفنان عبي عبدالله في هدوء رحل هذاالفنان بعد ان ترك لنا ارثا فنيا ثريا نتناقله عبر الاجيال

لأنه ارث خالد لمكانته الساميه.

يقول الشاعر العربي:

يموت رديئ الشعر من قبل اهله
وجيده يبقى وان مات قائله

ولإن قال شاعر عربي في رثاء ابن طريف موجها اللوم على شجر الخابور الذي اخضر واورق:

اياشجر الخابور مالك مورقا
كأنك لم تجزع على ابن طريفِ
فتىً لايحب الزاد الا من التقى
ولا المال إلا من قنا وسيوفِ
حليف الندى ماعاش يرضى به الندى
فإن مات لايرضى الندى بحليفِ
فقدناك فقدان الشباب وليتنا
فديناك من فتياننا بؤلوفِ

لكن ماان سمعت اشجاركرن برحيل عبي بكته دما ودموعا (ناهيك عن شعبها) حتى ذبل اوراقها وتحاتت وارسلت الاشجار برقياتها للجميع خارج الحدود فتعاطفت معها كل الاشجار وانظر الى الاشجار في كل بقاع العالم هذه الايام تبكي وتتساقط اوراقها حزنا علي رحيلك يافقيد الوطن.

هكذا هم العظماء يتركون فراغا لايسد عند رحيلهم فتبكيهم الناس والاقماروالبحار والارض والسماء والانهار بدمع مدرار.

الفنان عبي ليست الملاحة والطرافة في شعره فحسب بل كان شخصامحبوبا ومنكتا يرسم الابتسامة في وجوه الناس اينما حل وحيثمارحل.

نكاته عفوية وارتجالية واشتهرت كما اغانيه واصبحت. متداوله وهي اكثر من ان تحصر.

1. اتهم بالجنون:

يحكى ان عبي ذهب مع اصحابه في رحلة الى خور دعاري بكرن وقد اشتروا تيسا ليستمتعوا بأكله وبعد ان قاموا بذبحه وسلخه وطهيه على شكل صلاة (شَيَّة).

ماان اكل عبي من الكبده حتى احس بألم في بطنه وساءت حالته وهو في حالة غيبوبه ذهبو به الى شيخ زايد فقال لهم انه اكل لحما نيئا. وقرر له استخدام بعض الادويه الشعبيه شريطة ان لا يخرج من بيته قبل اكتمال مدة العلاج.

وعلى اثرتلك الوعكه التي المت به وعدم خروجه من البيت انتشرت اشاعة تقول (عبي تعيـَّـنا) اي اصيب بالجنون.

واختفاء عبي عن الساحة والانظار اكد هذه المزاعم.

يقول عبي قررت الخروج للسوق وذلك ان اكملت فترة علاجي وتحسن وضعي الصحي.

وبحثت عن عصا لأتوكأ عليها فلم اجد فخرجت من بيتي حاملا خشبة لايـُعجب شكلها احد وما ان رآني الناس والفتيات احمل تلك الخشبة حتى هربوا مني خوفا على انفسهم لأن المجنون لايؤمن شره.

فقال فيهم اغنيته المشهورة:

اوالد اندي سني قنحاني
تعينا عبي ييتيبلاني
من اتعين حوكن انا داوياني
من شيخ زايد اب حجابت مطآني
آمنه تخلي وبحر باطع تحطباني
ات فتايجي قيسا كإبا مطآني لبيي ندا اب ماي برود ردآني.

2. قيل لعبي ان اهل كرن يحبونك:

فقال لهم. بالتأكيد (وغصبا عنهم).

سألوه عن السبب ؟

قال كنت مغرما بحب فتاة حبا من طرف واحد حيث لم تبادلني حبا بحب حتى مللت من هذا التجاهل.

قررت ان اذهب لأحد الشيوخ واطلب منه ان يعطني شيئا يجعل هذه الفتاة تغرم بي.

وبالفعل اعطاني (عرق محبة) وقال لي اطحنه واخلطه في جردل مليئ بالماء واستحم به وماان تراك ستتعلق بك وتحبك ولن تنفك عنك.

يقول عبي جهزت الماء على السطل ووضعت عليه (عرق المحبة) وتركته بالقرب من باب الحمام.

دخلت البيت لأتناول المنشفه ظهرت بقرة وشربت الماء دون ان تترك فيه.

اتيت حاملا منشفتي فوجئت بالبقرة وقد شربت كل الماء وهي تمسح شفتيها بطرف لسانها.

ابتسمت لي وهشت وذكرتني بصورة البقرة المرسومة على جبنة البقرة الضاحكة واضحت تناديني بصوت اجش له خوار
عبيييييييي عبييييييييي

تلتصق بي وتلحس جسمي وملابسي وابت ان تكف عن ملاحقتي ومناداتي بإسمي

لان عرق المحبة فعل فعلته فيها

اضطررت ان اعلف هذه البقرة لأيام لأنها تعلقت به تعلقا جنونيا

واخيرا قررت التخلص منها فليس من المعقول ولا المقبول ان تحبني بقرة بهذا الهوس

فقررت ان ابيعها ل (محمود شنين) وهو صاحب جزارة مشهور في كرن ومن ابناء عدعقب وعد حباب ومن جيل عبي
يقول بعت البقرة لمحمود شنين وتخلصت من هذا الحب الغريب.

اشترى معظم سكان كرن من تلك الجزارةو وبذا اصبح كل اهل كرن يحبونني لان حب البقرة تحول الي كل من اكل من لحم تلك البقرة.

هذه نقطة في بحر من نكات عبي.

وجمع اغانيه ونكاته هي مسؤولية الجميع حتى لاتضيع.

اللهم يمن كتابه ويسر حسابه
وثقل في الحسنات ميزانه
واجعله من اصحاب اليمين.

Top
X

Right Click

No Right Click