مقبرة الأحياء للمناضل ستيفانوس تملسو

ترجمة ومراجعة الأستاذ: صالح طه - شاعر ارتري

في عام 1977م شاهدت طريق "كرن" الذي كان بحالة جيدة جداً ومعبّدًا،

تحول اليوم بفعل الدبابات التي كانت تعبره باستمرار إلى طريق ملئ بالمطبات والحفر وأصبح تقريباً غير صالح لعبور السيارات ولذلك أصبحت رحلتنا عَبْرَهُ متعبة جداً.

الكل كان مشغولاً وسارحاً بذهنه أثناء الطريق إلى "أسمرا"، نحن الذين نعرف الطريق من قبل انتابتنا أحاسيس مختلفة ونحن نشاهد الأضرار والتدمير الذي ارتكبته القوات الأثيوبية في أرتريا وأعدنا شريط الذكريات، أما الآخرون الذين لايعرفون تلك المناطق من قبل كانوا شاردين بذهنهم وهم يشاهدون المناظر التي يعبرون بها، ونحن في هذا الحال وصلنا إلى نقطة تفتيش "أسمرا".

وفي أثناء ذلك وبدءاً من قرية "حليب منتل" وحتى وصولنا إلى قرية "أمبادرهو" فإن الجماهير التي كانت تقيم سرادق للفرح استقبلتنا بالزغاريدِ والهتافات ونحنُ أيضاً كنا نرد لهم التحيةَ رافعين أسلحتنا نحو الأعلى ملوحين لهم بعلامة النصر، ولم يكن بحسباننا عند وصولنا إلى "أسمرا" سوف يتم استقبالنا استقبالًا حافلًا.

لم ندخلْ "أسمرا" باتجاه شركة "الكوكا كولا" بل دخلناه باتجاه حي "ماي تمناي"، وفي تلك الأوقات لم يمرعلى التحرير سوى تسعة أيام فقط الشعب الإرتري رجالاً ونساءً كباراً وصغارًا، ذكورًا وإناثاً دون أي تمييز كانوا يرقصون في السرادق التي أقاموها للاحتفالِ بعيد الاستقلال شاهدنا ذلك دون أن نتوقف واصلنا رحلتنا.

عندما نقترب منهم كانوا يتوقفون عن الغناء والرقص ويصفقون لنا تصفيقا حاراً يجلجل ليصل إلى عنانِ السماء، وخاصةً الشباب كانوا يقفزون نحو الأعلى وهم يهتفون "النصر للجماهير" أبناء إرتريا الأبطال رحبوا بنا باحترام وتقدير.

اختلطت الأفراحُ والأشواقُ والحنينُ ولم نجدْ تعبيرًا يليق بتلك اللحظات، عبرنا بوسط حي "ماى تمناي" ووصلنا إلى حي "عداقا حموس" الذي تركناه خلفنا وتوجهنا باتجاه حي "قزا كانيشا" ثم انعطفنا نحو جهةِ اليمين و واصلنا رحلتَنا باتجاه منطقة "منهاريا"، أثناء عبورنا شوارع أسمرا كنا نشاهد في بعض الأحيان شاحنات من نوع "مرسيدس" بعضَها يحملُ شحناتٍ والبعضَ الآخر لا يحملُ أي شيء.

كانت تتجهُ الشمسُ نحو الغروبِ ونحنُ على ظهرِ الشاحنة التي أقلتنا وتفاهمنا بأننا لن نلتقيَ بأسمروم هذه الليلة والأفضلُ أن نتجهَ باتجاه منطقة "منهاريا" وحين نصل إلى ذلك نقضي ليلتنا هناك في أطراف البيوت التي توجد في تلك المنطقة، وبدأنا في إنزال ممتلكاتنا من الشاحنة.

غالبيتنا كان لهم أقارب بأسمرا، ولكن حِرصنا وضميرنا كان لا يسمحُ لنا بترك رفاقَنا الجدد الذين لايعرفون أسمرا في تلك المنطقة ونتوجه نحن لزيارة أقاربنا بأسمرا، وكان عم أحد رفاقنا يقيم بأسمرا ويرغب في زيارته واتفقنا بأن نذهبَ معه لزيارته ونعود قبل حلول الظلام، هناك أيضاً لم نتأخر رجعنا فورًا بعد شرب الشاي إلى "منهاريا" بعد أن تناولنا العشاء افترشنا الأرض ونحن نتبادلُ الحديثَ بيننا وقضينا ليلتَنا هناك.

من كل النواحي أحسسْنا بأن تلك الليلة طويلة على غير العادة، وفي الصباح تناولنا الفطور وانتظرنا حتى طلوع الشمس وترتفع حرارة الطقس الذي كان باردًا، وفي تمام الساعة الثامنة تحركنا بالسيارة للبحث عن "أسمروم"، في مثل هذه الأوضاع لا أحد يفكر في التلفون للإتصال، وحتى إذا وُجِدَ سنتصل بمن؟ وماذا نقول؟ وإلى أي جهة نتصل لكي نلتقي بأسمروم، وتحركنا للبحث عن "أسمروم" في كافة المكاتب التي كانت تابعة "للدرق" للبحث عن أي معلومة تدلنا على مكان تواجد "أسمروم".

دعنا نسألُ كلَ من يقابلنا من المقاتلين سواءً كانوا يتحركون بالسياراتِ أو مشياً على الأقدام عن "أسمروم قبري أزقابهير"، وصلنا عدة أماكن دون تحقيق أي شئ يذكر، أخيراً ذَكَرَ لنا بعض الرفاق يمكنكم الحصول على معلومة من "ودي حقوص"، بدأنا نبحث عن مسفن "ودي حقوص" وأين وكيف يمكن أن نجده، وتوجهنا إلى المكتب المتخصص بالقوات المتواجد في أسمرا لنسأل عنه.

لم نتعب في البحث عن العمارة التي توجد بالقرب من المكتب الإستشاري للتجار لأني أعرف تلك العمارة قبل التحاقي بالميدان، دخلنا العمارة من مدخلها الذي يطل باتجاه الشرق، وعندما صعدنا نحو الأعلى وجدناه مع "ودي حقوص"، في الصباح الباكر وجدناهم يحتسون الخمر، "أسمروم" لم يتوقع حضورنا ولاحظت في تقاطيع وجهه بأن هناك شيئاً ما، تبادلنا معه التحايا قال لنا:

"لماذا جئتم هنا؟ ألم أقل لكم المكان الذي حُدد لنا هو كرن؟" هكذا استفسر من حضورِنا وهو يظهرُ عليه الغضب في وجهه.

قلنا له بهدوءٍ لم نفهم الأمرَ كذلك واتفقنا معك أن نقابلك في "كرن" وسألنا عنك هناك ولم نجدْك ولذلك حضرنا إلى أسمرا للتحاور معك حول المكان المحدد لنا، لم يستغرق وقتاً طويلا لكي يقرر وقال لنا الآن توجهوا فوراً إلى كرن وابحثوا عن مخازن لنُخزن فيها المعدات وأَنشِئوا معسكراً هناك.

إذا واجهتكم أي مشاكل أو صعوبات أرسلوا لي رسالةً فوراً، ولن أتاخرَ عليكم سأحضر بعد ثلاثة أو أربعة أيام فقط، بهذه العبارات أصدر لنا توجيهًا واضحًا ومختصرًا، لم نتحدث كثيراً فورًا توجهنا إلى رفاقِنا الذين تركناهم في "منهاريا".

وعند الوصول قلنا لهم اجمعوا كلَّ ممتلكاتكم واستعدوا للسفر، قبل أن ينتصف النهار توجهنا إلى "كرن"، وعندما وصولنا إلى "كرن" ودون أن نتحرك إلى أي جهة أوقفنا الشاحنة لنقضي ليلتنا هناك ونرتاح لحلول الظلام.

في الصباح وصلت إلينا معلومة بأن المخازن التي كانت مخصصة للحبوب والتي كان يقيم بها النازحون من مدينة بارنتو خالية الآن.

لأن الشعب قد رجع إلى بارنتو و كان ذلك بالنسبةِ لنا حظا سعيداً بعد تلك الرحلة المتعبة لنا، تلك المخازن تم بناؤها لتكون مخازن مهيأة لتخزين الحبوب التي تأتي للإغاثة ولذلك تقع في وسط مكان فسيح جداً ومبنية ومجهزة بشكل جيد.

بما أن تلك المخازن كان بها مكتبان مجهّزان بالإضافة إلى قاعة تصلُح لتكون سكنًا لعددٍ محددٍ من الأعضاء وهذا سوف يحقق لنا الهدف الذي ننشده وسوف تقدم لنا خدمات ممتازة هذا ما توصلنا اليه من خلال متابعتنا للمكان.

وفوراً ذهبنا لمقابلة المسؤولين الذين كانوا في المكان واتفقنا معهم باستلام المقر بما يحتويه من مخازنٍ وقاعة ومكاتب، تفاهمنا مع الإرتريين الذين كانوا يعملون في المخازن لأن المسؤولين كانوا إثيوبين وهربوا من الموقع وبالصدفة وجدنا بالموقع ثلاثة مكاتب خالية وفورا أقمنا هناك مكاتبنا.

أما بخصوص النوم لم يكن لدينا مشكلة خاصة وأن الوقت كان في فصل الصيف وسوف نقضي الليل في الأرض المفتوحة على الهواء، تم تقسيمُ وحدتنا إلى نصفين وبدأنا العمل في تخزين المعدات التي أحضرناها من منطقة "عريرب" بالسودان.

في تلك الأوقات لا يمكنُ أن يفكرَ أي شخصٍ في طلب شاحناتٍ من قسمِ المواصلات نتيجةً للأوضاعِ غير المستقرة والحركة الدؤوبة التي كانت تعم البلاد وكل الشاحنات كانت تتحرك هنا وهناك وأن تنظيم الجبهة الشعبية فجأة تحمّلَ مسؤولية إدارة الدولة، وأن الشاحنات التي كانت متوفرة كانت تنقل الجنودَ والموادَ الغذائية للجيش والشعب وكانت تنتشر في كافة أرجاء إرتريا، كما يُذكر أن معاركَ تحرير عصب كانت في خواتيمها وأيضا يجب أن نذكر بأهمية بمكان وجود أكثر من 100 ألف أسير يضيف أعباءً أخرى على مسؤولية التنظيم.

وأيضا يجب التذكير بأن كل الشاحنات كانت تنقل المعدات والوحدات المقاتلة بمختلف الوسائل إلى أسمرا، وأن تلك الأوضاع تؤكد بما لا يضع مجالاً للشك بأن قيادة الجبهة الشعبية لم تكن جاهزةً لمواجهة التحديات التي سوف تظهر بعد التحرير.

Top
X

Right Click

No Right Click