منسق مبادرة ألوان الأرترية لـ"الوفد" سعيد باقامة الكرنفال بأرض الكنانة

بقلم الصحفية الأستاذة: راندا خالد  المصدر: بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد فاقراي، منسق مبادرة ألوان للأداب والفنون الإرترية، إن المبادرة

أسسها عدد من الأفراد الاتريين عاشقون للفن والأدب بكافة أقسامه، من شعر وموسيقي وغناء وفن تشكيلي، وهي مجموعة تطوعية يسهم فيها الفرد بفكرة ومنتوجه، وتعتمد ماليا على أعضائها لتنفيذ مشاريعها الثقافيه واعمالها الفنيه.

وأضاف فاقراي، في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، أن الهدف من المبادرة النهوض بالشباب الإرتري في المهجر والشتات، بتنمية قدراتهم الفنية وخلق فعاليات تشجعهم ع الإبداع وتهيئ لهم جوا يحرضهم ع التنافس والعطاء، مؤكدًا بأن المجموعة تهتم بجيل الرواد الذي ساهموا في تشكيل الوعي الثقافي وأثروا وجدان الشعب الإرتري بفنهم ومسيرتهم الذاخرة بأعمال حاضرة في كل المناسبات.

وأوضح منسق مبادرة ألوان للأداب والفنون الإرترية، أن المبادرة تقوم بتكريم ما لايقل عن خمس شخصيات من مختلف مشارب الفن والأدب سنويًا عبر كرنفال ألوان الثقافي، وذلك بمنهحم "درع الرواد" تقديرا لهم وعرفانا بعطائهم، قائلًا: "المبادرة لست في دولة بعينها ولكنها تطوف دول العالم البداية كان في لندن والثانية في مصر ومازالنا مستمرون".

وتابع: "أن اللجنة المشرفة علي الكرنفال تعتمد علي الشروط التالية في اختيار الشخصيات المكرمة، أن تنطبق علية صفة الرائد في مجاله، لأمر يتعلق بالمكان الذي يقام فيه الكرنفال (حيث أن الكرنفال ينتقل كل عام بلد لأخر)، فلهذا السبب تكرم الشخصيات المقيمه في هذا البلد او محيطها الأقليمي حسب تواجد الأرتريين".

وأشار إلي أن: "رؤيتنا ربط الشباب بجيل الرواد وتعبيد الطريق أمام الذي يريدون الوصول إلي أهدافهم، من أصحاب المواهب الإبداعية، وبذلك نكون قربنا المسافة بين شباب المهجر وثقافة وطنهم وخلقنا جسرا ثقافياً بين الوطن والمهجر".

واستطرد: "المجموعة أيضاً تدعم المبدعين من الشباب في مجال الغناء وتتعاون مع كبار الفنانين، حيث انتجت المجموعة أربعة أمال غنائية وتعاونت في ٤ أخرى مع فنانين خارج المجموعة كما تقوم الأفراد بتنظيم ورعاية (جائزة دبروم للإبداع الفني) يتم التنافس فيها من كل الأعمار في قسمي التصوير والرسم، وذلك لتحفيز وتشجيع أصحاب المواهب والشغف في المجالين هذا من جهة، ولتكريم الفنان التشكيلي العالمي (محمود جابر دَبروم)، وهو رائد الفن التشكيلي في إرتريا، وتخليدا لإسمه من جهة أخرى، للجائزة مجلس أمناء ولجنة مشرفه ولجان تحكيم تتغير سنويا".

واستكمل حديثه لـ"الوفد"، موضحًا بأن الفريق المبادرة ينظمون فعاليات أخري منها كورسات وورش عمل وتدريبيات في مجال الغناء والموسيقي والتصوير الفوتوغرافي، لافتًا إلي أن فعالية نجوم ملونة فعالية تتشيطية، عبر منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بأصحاب المواهب وابداعاتهم.

وأعرب عن سعادته، أن نقيم كرنفال ألوان الثقافي الثاني هنا في القاهرة، لما تعنية مصر ثقافيًا للمنطقة الأفريقية والعربية، حيث أن القاهرة كانت ولا تزال مصدر إشعاع ثقافي فني له حضوره الطاغي في كل مكان، مثال للعملاقة الأدب والفن والشعر من أبرزهم: "نجيب محفوظ و عبدالوهاب وام كلثوم مصر عبدالحليم، فاتن حمامه وفؤاد المهندس، عادل امام، احمد زكي".

وقال: "إن يكون الكرنفال في إرض مثل القاهره بهذا الثقل الثقافي هو إضافة كبرى لنا، علاوة على انه فرصة للإلتقاء بجاليتنا الإرترية بمصر والأشقاء في أرض الكنانة وبعض الجاليات الاخرى المقيمه هنا، والارتريون هنا لا يعتبرون أنفسهم في بلد أخر بل هم في حضن أمهم (مصر أم الدنيا)".

كرنفال ألوان الثقافي الإرتري:


مجموعة ألوان للآداب والفنون الإرترية:

هى مبادرة شبابية متكونة من عدد من الشباب الإرتريين المتواجدين في دول العالم، مهتمون بالفن والأدب بأقسامه المختلفة، من الشعر الموسيقى، والغناء، والفن التشكيلي.

مجموعة تطوعية يسهم فيها الفرد بفكرة ومنتجه، وتعتمد ماليًا على أعضائها لتنفيذ مشاريعها الثقافية وأعمالها الفنية.

تهدف المجموعة للنهوض بالشباب الإرتري، في المهجر والشتات بتنمية قدراتهم الفنية وخلق فعاليات، تشجعهم على الإبداع وتهيئة الجو الذى يحرضهم على التنافس والعطاء.

كما أن المجموعة تهتم بجيل الرواد الذي أسهموا في تشكيل الوعي الثقافي وأثروا وجدان الشعب الإرتري بفنهم ومسيرتهم الذاخرة بأعمال حاضرة في كل المناسبات.

إذ تقوم المجموعة بتكريم ما لايقل عن خمس شخصيات من مختلف مشارب الفن والأدب سنويًا عبر كرنفال ألوان الثقافي، وذلك بمنهحم "درع الرواد" تقديرًا لهم وعرفانًا بعطائهم.

Top
X

Right Click

No Right Click