علي كرن: الأسطورة - الجزء الرابع والأخير

بقلم المناضل: علي محمد صالح شوم - دبلوماسى أرترى سابق، لندن

أود أن اختم مقالي عن علي كرن الأسطورة وكلي أمل بأن أكون قد أعطيت صورة عن مدينتنا الجميلة بعيون ابناءها.

علي كرن
من الصعب ايجاز مكانة المدينة من خلال اسطر قليلة كما اسلفت، فالحديث عن المدينة يحتاج إلى مجلدات تاريخية حافلة.

كما أرجو وأتمنى من جميع الأخوة أن يكملوا هذا المشوار بحيث تكتمل الصورة ونكون قد قمنا بواجب الوفاء.

وقام بعض الأخوة مشكورين بتزويدي بأسماء لتكملة قائمة الصاغة في المدينة وهم:-

• محمود عبدالقادر بؤمنت،
• سليمان عمر،
• حمددين أحمد آدم،
سعيد شاويش،
آدم ادريساي،
قبري سيلاسي ولدنكئيل،
ادريس حبونة ونوراي حبونة،
عامر حوار شيخ،
محمد سعيد ابوبكر.

أما السيد آدم دمباي فقد كان يقوم بتنظيف بقايا محلات الصاغة ويذهب بها إلى خور "ماي دعاري" ويقوم بتصفيتها ويحصل على عدد بسيط من الغرامات تغطي بعض احتياجاته، أيضا كان يسافر إلى مدينة أغردات لنفس الغرض، والسيد دمباي كان شخصية اجتماعية ومحبوب وصاحب نكتة ولديه حب الاستطلاع وكان يتابع إذاعة صوت العرب والبي بي سي وينقل الأخبار لأصحابه وأصبح مرجع لزملاءه، علما بأنه في ذلك الوقت كانت أجهزة الراديو محدودة.

كنيسة قدوس مكئيل في كرن لعلاي.
مسجد عدتماريام في حي قزباندا، أيضا كان البعض يطلق عليه مسجد ابوبكر الصديق.

محكمة شيخ السوق:

هذه المحكمة تقع في قلب المدينة في منطقة سوق "برا" هذه المحكمة المتواضعة كان يرأسها المرحوم كنتباي هيابو حمبرا، وله مساعدين يقومون بتسجيل الشكاوى المقدمة. فعندما يحصل خلاف حول بعض الأشياء يتقدم الخصوم بشكوى إلى شيخ السوق الذي يستمع إلى شكوى الطرفين والملفت للنظر أن الجلسة تكون مفتوحة أمام الجميع قبل أن يصدر شيخ السوق حكمه بعض الحضور يتقدمون للتوسط لحل الخلاف بين الطرفين والشيخ لا يمانع على ذلك وفي حالة التوصل إلى اتفاق تسحب الشكوى ويتم قفل الملف وكنتيباي هيابو رجل بسيط ومتواضع وكان يحب حل الخلافات وديا وأي حكم يصدره قابل للتنفيذ حيث كانت روح التسامح والتعايش تسود المجتمع. و بعد تقاعد كنتيباي هيابو حل محله الشيخ محمود شنقب وهو شخصية بكاريزمية وكان يحظى باحترام الجميع.

من جانب آخر في حالة نشوب خلاف بين شخصين في مختلف القضايا كانت تحصل مبادرات من المواطنين حل الخلاف شكل ودي ويحصل اجتماع تحضره شخصيات لها مكانتها الاجتماعية والاجتماع يعقد تحت ظل شجرة في محاز "عد سيدي" بقرب من ملعب الكرة "جوكو" وغالبا ما يتم الصلح بين الطرفين وكما يقال لا غالب ولا مغلوب.

رغم وجود محكمة على مستوى الدولة كان يرأسها ازماش تلا ثم السيد سعيد سيلمان سعيد والسيد أبره قبي والسيد عمر ردآي كان في الإدارة.

كتاب العرض حالات "الدمندا":

إذا أراد شخص ما استخراج رخصة تجارية أو طلب آخر لابد أن يتقدم بعريضة إلى الجهات المعنية حتى الشكوى إلى المحاكم تتم عن طريق العرائض، وهذا إن دل إنما يدل على على احترام النظم والقوانين وهو أسلوب متطور.

وأصحاب محلات كتابة العرض حالات كانوا يستخدمون مختلف اللغات: العربية والانجليزية والإيطالية والتقرينية، وكانوا متمكنين من جميع هذه اللغات ومن أشهر كتاب العرض حالات:-

السيد سليمان عبدالله علي عم الأخ نور الدين محمد عبدالله وكان لقب السيد سليمان "مصدق"،
بلاتا مكئيل ادحنوم،
باعيسى،
عمر إبراهيم عمر،
صالح اباهقا،
محمد سعيد ادريس.

السيد سليمان عبدالله لقب "بمصدق" ومصدق كان رئيس وزراء في ايران بعد ما وقع انقلاب على شاه ايران واصبح هو رئيس الوزراء وضمن الخطوات التي قام بها تأميم البترول الإيراني من الشركات الأجنبية والسيد سليمان ارسل رسالة تهنيئة لمصدق وبعد أن جرى انقلاب على مصدق كان متأثرا لذلك نفسيا وكان ينادى باستمرار بمصدق وهذه من طرائف أهل كرن وهي تدل على ما وصل إليه الوعي في ذلك الوقت.

البلدية - بلدية كرن كانت تعتبر أهم جهاز في إدارة المدينة وكان يرأسها العم محمد على فكاك وبعدها السيد عمر موسى حاج ومن أهم الإداريين:-

السيد عبدالجليل حمد شيخ،
السيد عمر الحاج ادريس،
السيد قبري يوهنس،
اسبتوري ابراهيمو،
بيني كحساي،
مكئيل نصور.

من أهم مهام البلدية اصدار الرخص في مختلف القطاعات مراقبة الأسعار المراقبة الأمنية بحيث لا تكون هناك مخالفات للتخطيط العمراني وأيضا تعبيد الشوارع اسبتوري ابراهيمو كان يقوم بمراقبة السوق والجميع كان يتخوف منه علما بأنه شخصية متواضعة ومرحة وفي حالة وجود مخالفة يؤنب الشخص المخالف بأسلوب لطيف والشخص المخالف يدفع الغرامة وهو راضي، الصراحة أن المعاملة في جميع الدوائر الحكومية كان يتم بأسلوب راقي ولا يتم اذلال المواطنين ويتم تطبيق القانون بأسلوب حضاري. وكان للبلدية مكتبة لإعارة الكتب يستعير الطلاب منها الكتب وكان يشرف عليها السيد أبوبكر نافع.

حكيم الصحة:

هذا القسم يقوم بمتابعة النظافة على مستوى المدينة سواء وسط المدينة وفي الأحياء وكان للقسم فريق عمل يقوم بعملية التفتيش في داخل البيوت ويمنع سكب الأوساخ في الشوارع ورمي القاذورات وأيضا يقوم بفحص براميل المياه والأزيار بحيث يكون الماء نظيفا بحيث تمنع انتشار الأمراض والأوبئة، حتى الأشجار مثل أشجار النيم التي يتم شتلها أمام المنازل والشوارع الرئيسية يتم حمايتها من التخريب.

وهناك معلومة زودني بها أحد الأخوة وهي أن أكبر شجرة في طريق دعاري مقابل مصنع أي فرم الطوب الأحمر التابع لجبريل كانت شجرة "دعروتت" أي التبلدي ضخمة ولها ظل كبير وتجد الناس دوما جالسين تحت ظلها والأطفال يلعبون حولها.

وكانت بعض الجلسات تتم تحتها. حتى الذاهبين إلى مقبرة دعاري كانوا يأخذون استراحة تحت ظلها خاصة أيام الاحتفال بيوم دعاري. للأسف تم اجتثاث هذه الشجرة من الجذور في عام أربعة وتسعين بحجة بناء ملعب، وهذه الشجرة كانت أشهر معالم مدينة كرن وفعلا عند اجتثاثها خيم الحزن على أهل المدينة وأحد الأخوة كتب عنها في جريدة ارتريا الحديثة حيث وصفها بأنها كانت محل اجتماعات لفض النزاعات ومناقشة أهم القضايا السياسية والاجتماعية ووصفها بعبارة "برلمان"، وكما يقال "الله غالب" إزاء هذا التصرف الهمجي.

المسئولين عن قسم الصحة هم:

أفندي قلتي،
محمد علي ضرار،
الأمين ود شيخ وأخرين.

خلفاء عد سيدي:

هؤلاء الخلفاء كانوا يقومون بأحياء المناسبات الدينية مثل المولد النبوي الشريف بالإضافة إلى مناسبتي العيدين الفطر والأضحى وأيضا مناسبة حولية عد سيدي ومناسبات الزواج، وكانوا يسافرون سنويا إلى مصوع لإحياء مناسبة حولية سيد هاشم وكانوا يحظون باحترام الجميع.

أسماء الخلفاء:

الخليفة فقيه أحمد عبدالله توفي قبل أسبوع في مدينة كرن، نسأل الله له الرحمة والمغفرة،
خليفة عامر عمر تكروراي،
خليفة آدم امناي،
خليفة محمد شنقب،
خليفة ادريس نور شنقب،
خليفة عثمان آدم يزيد،
خليفة احمد شنقب،
خليفة صالح محمد عمر سمرا،
خليفة ادريس حمد شيخ طعدوى،
خليفة صالح بؤمنت،
خليفة محمد علي داوش،
خليفة محمود عبد الله خليفة،
خليفة احمد سرور،
خليفة مندر علي،
خليفة عبدالله فقه احمد وكان هو خليفة الخلفاء،
خليفة بلال ادريس اكد،
خليفة إبراهيم شريف،
خليفة عبدالله إبراهيم مصطفي،
خليفة ادم إبراهيم "أبو شيبون"،
خليفة ادريس امان.

التعليم:

التعليم كان يحظى باهتمام كبير لأنه كان عصب الحياة. في عهد الاستعمار الإيطالي كانت هناك مدارس الا انها كانت مدارس ابتدائية الا انه في عهد الاستعمار البريطاني بدأ التعليم يأخذ البعد الحقيقي حيث كانت المدارس تبدأ من الابتدائية والمتوسطة ثم الثانوية. أول مدرسة ثانوية افتتحت في مدينة كرن كان الطلاب يأتون اليها من مديرية بركة والقاش ومن مديرية الساحل وهذا إن دل إنما يدل على مكانة المدينة المرموقة.

المدرسة الابتدائية كانت في البداية في حي قزاباندا وتحولت فيما بعد إلى كامب بوليس، المدرسة المتوسطة بقرب قلعة فرج أدم بتريا.
المدرسة الثانوية أيضا كانت في بتريا بالقرب من تمثال فرج أدم فيما بعد تم هدم المبنى القديم وأعيد بناءه بطريقة حديثة.

أما نظار المدارس الابتدائية في البداية كانوا هم الآتية أسمائهم:

الأستاذ عثمان سليمان،
الأستاذ سعد الدين محمد درملي،
الأستاذ بشير خليفة محمود حمد،
الأستاذ عبدالقادر ادم حمدي،
الأستاذ نور احمد،
الأستاذ سليمان عباسي،
الأستاذ صالح حمدي،
الأستاذ محمد سعيد حامد نور،

هؤلاء الأساتذة كانوا نظار المدارس بنين وبنات.

نظار المدارس المتوسطة والثانوية:

مستر هكسون، عمل في الجيش الإنجليزي،
الأستاذ عثمان منتاي،
الأستاذ محمد احمد ادريس نور،
الأستاذ محمود ادم اسناي،
الأستاذ محمود محمد علي كنوني.

ضباط التعليم لمديرية كرن والساحل وهم:

الشيخ سعد الدين محمود درملي وكان نائبه الأستاذ بشير خليفة محمود،
الأستاذ حامد عبد الهادي بشير،
الأستاذ حسن عبيد،
الأستاذ انيثت.

الموجهين الفنيين:

الأستاذ عيسى سيد محمد،
الأستاذ محمد سعيد حامد نور.

وبفضل الله كانت اعداد المدرسين في كرن كبيرة وتم توزيع عدد منهم للتدريس في مختلف المدن الارترية. حتى أن البعض منهم درس في اثيوبيا ويمكن العودة إلى مقالات الأستاذ/ جابر سعيد "أرض الهرم" التي تحتوي على قائمة تضم أسماء المعلمين أبناء مدينة كرن.

معهد بوينت فور في اسمرا - عدد من أبناء كرن درسوا في ذلك المعهد والمواد التي كانت تدرس فيه هي:

الهندسة الكهربائية،
الهندسة الميكانيكية،
التجارة،
الحدادة،
الخراطة.

المدرسين الذين حضروا دراسات عليا في بيروت، لبنان:

الأستاذ محمود محمد علي كنوني،
الأستاذ يوسف نبراي،
الأستاذ موسى شيخ الدين يسن،
الأستاذ عبده كرار،
الأستاذ صالح كرار.

وبحجم التطور التعليمي الذي شهدته كرن فأنها كانت تستحق بحق أن يكون فيها جامعة، ونأمل في المستقبل نرى فيها جامعة تليق بتاريخها التعليمي الوضاء.
وفي الختام أتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع الأخوة والأخوات الذين تابعوا المقال والذين اتصلوا وزودوني ببعض المعلومات إن شاء الله نلتقي في ارتريا المحررة وفي مدينتنا الشهباء.

وأدعوا بالرحمة والمغفرة لجميع موتانا.

Top
X

Right Click

No Right Click