حزب النهضة الارتري - التفاخر بالخطيئة

بقلم الأستاذ: صلاح ابوراي - كاتب وناشط سياسي ارتري مقيم في لندن بريطانيا

بوضوح اود ان اؤكد بأنني اتناول تجربة سياسية ارترية لا اتفق مع ممارساتها وخطابها السياسي وافصل بينها وبين خطابها القومي

القاصد الى تمثيل الجبرتة ولا تراودني الريبة في انهم لا يمثلون الا عضويتهم، وعليه، فإن خطابهم السياسي المنتحي منحى خطير ونقد رؤيتهم لا تمت بصلة الى الجبرتة... فإن الجبرته شأنهم شأن بقية الفئات الاجتماعية الارترية الاخرى مدعى عليها، ولن استطيع ان اضيف شيئاً من الثناء المستحق كما فعل الأخ محمد نور بركان وكذلك ما جاء في مقالات الاخ محمود لوبينت والمقالات الرائعة التي كتبها عن الجبرتة (المختصر في تاريخ الجبر وما جاء فيها من قوله لا يجتمع سبعة من الجبرتة الا ويفكرون في بناء مسجد...). وكل ذلك يزيدني فخراً واعتزازاً كون جزء من شعب انتمي اليه يضج بتلك الخصائص الجميلة ولا ينبغي ان نسمح لأحد ان ينتزع منا تلك المفاخر باهلنا أو حصرها وقولبتها في عمل سياسي لا يخص الا تنظيم معين او جهة سياسية معينة كما تود النخبة السياسية في النهضة فعله...

اذكر بعد تأسيس حزب النهضة جلسنا - قرابة ال 20 شخص - الى رئيس الحزب الأخ نور ادريس (ابو ادريس) في وليمة تليق به وتناولنا الشأن العام وتداعيات انقسام التحالف الى كتلتين ثلاثة وسبعة وتحفظ حزب النهضة، كما تناولنا المسار القومي لحزب النهضة في تمثيل الجبرتة وباجماع يشبه متفق عليه مسبقاً بين الحضور نصحنا الاخ نور ادريس عن عدم اقحام الجبرتة في النهضة حيث لم نستطع ان نحصر اي فائدة سياسية مرتجية من تشكّل القبائل والقوميات سياسياً، ولقد اتفق معنا او هكذا ابدى لنا ولكن اتجهت الامور الى غير ذلك.. ولي بعض الملاحظات السريعة حول هذا لشأن اجملها في الآتي:

1. هذه التجمعات السياسية القبلية منها والقومية والجهوية ترفد المشكلات الموجودة ولا تعالجها. حيث المنظر السياسي في النهضة وغيرها من الاحزاب المشابهة امتلك تصور حول جذور الاشكالية السياسية في ارتريا وحددها على انها شوفينية واعتبرها (مشكلة) وتتجلى هذه ال(مشكلة) من ممارسة فئة اجتماعية معينة لعمل سياسي واستطاعت ان تصل الى سدة الحكم لتستأثر بكل شيء. وهذه ال (مشكلة) التي امتلك وعياً تجاهها بأنها (مشكلة) وطنية قام حزب النهضة الارتري بمحاكاتها وممارستها برغم اعتبارها بانها (مشكلة).

فإذا كان ممارسة عمل سياسي لفئة اجتماعية محددة يعتبر (مشكلة) وجريمة فإن النهضة تقوم بنفس ذلك الدور ونفس تلك الممارسة سواء وصلت الى سدة الحكم أو في المسار اليه ولكن جذر الفهم والممارسة متطابق سواء تحقق أو قاصد التحقيق... إن ممارسة نفس ال (مشكلة) - تأسيس عمل سياسي على اساس تحيزات اجتماعية - يسمى رد فعل وهو كما هو معلوم هو نفس فعل ونفس ممارسة الخصم أو العدو ولكن في مسار مختلف أي بعضه من بعض...

2. كيف اقتنع المنظر والمشرع السياسي في حزب النهضة ان رعاية مصالح وحماية حقوق الحبرتة عبر تنظيم سياسي خاص بهم يناقض جوهر الشوفينية ؟ ان العقل الذي لا يبحث عن الخيارات المتعددة يقوم بمحاكاة المشكلة التي استوعبها وهي آفة ردات الفعل في الخطاب السياسي للمعارضة السياسية الارترية ... يتأمل ماذا يفعل النظام حتى يقوم بمحاكاته.. من وجد ان النظام صليبي طائفي يقوم مباشرة بتأسيس حزب سياسي ديني ! من ادرك ان النظام يمثل فئة اجتماعية معينة يقوم بتقليده بتأسيس حزب سياسي على اساس فئته الاجتماعية كما هو في النهضة والكناما والعفر ويفاخر به ! من يستوعب النظام على انه نظام اقليمي يقوم بتأسيس تنظيم اقليمي !. اين الاختلاف ؟. النظام يعتبر شمساً والتنظيمات اجرام تدور في فلكه وتحاكي ممارساته.. هذا الحب والغرام بين النظام كفاعل والتنظيمات المعارضة كمقلدة والمحاكية تدوّر المشاكل السياسية الارترية وترفدها وتزكيها..

3. الم تسأل القيادة السياسية في النهضة نفسها فيما اذا قامت كل مجموعة اجتماعية بعمل تنظيم سياسي خاص بها فذلك يعني ببساطة تعميد قومية التجرنية وشرعنة حكمها لارتريا والى الأبد كونها القومية الاكبر بين القوميات الاخرى؟ وكم سوف يصبح نصيب النهضة والفئة المدعى تمثيلها من السلطة والثروة في مقابل الخصم " التجرنية" ؟ ولمصلحة من تأتي هذه المحاصصات في نهاية الأمر للشعب الارتري كافة ام للقومية الأكثر والأكبر ؟.

4. انا اعلم يقيناً ان اكثر ابناء الجبرتة الذين يتعاطون الشأن العام اسوة باخوتهم الآخرين لا تنطلي عليهم هذه الترهات السياسية ولا يؤمنون بها ولا يدعمونها وان الحراك السياسي والاجتماعي الذي يقام كل ليلة وضحاها وهذا الضجيج في مواقع الانترنت وهذه المناسبات السياسية المتعددة في تعصيب الجبرتة لا يعبر الا عن مجموعة لا تتمتع بادنى مستوى فكري وسياسي..

5. من الطبيعي من لم يمتلك رؤية وفكر سياسي يكون ضحية الادلجة القبلية والقومية ولا يقدم حلاً للمشكلة ولكنه يحقق الاحساس بالذات والتميّز عن الآخر وعبادة الشخصية من تزوير التاريخ والادعاء الممجوج لخلق تصور عن الذات وهي صفات مصاحبة للخطاب القومي.. وفي نهاية المطاف خلق مجتمع مستقطب يكون خصم للهوية الجامعة ويهدد السلم الاهلي.. والنهضة تريد اختطاف جزء عزيز من الشعب الارتري والتحدث باسمه وتوغل في مسارها حتى تصل الى الادعاء كما جاء في مهرجان الرياض العبارة الصبيانية الشائنة "ان حق الجبرتي لا يحميه الا الجبرتي"..

6. محاولة انتشال جزء من الشعب الارتري والادعاء بتمثيله وحماية حقوقه يجب فهمه على انه محاولة لضرب اي مجهود وطني يهدف الى تأسيس عمل وطني مشترك لمعالجة المشكلات وتحقيق التطلعات.. والحمد لله، ان الكثيرين من ابناء الحبرتة في مختلف التنظيمات السياسية وفي قيادات تنظيمية كبيرة كقيادات في الصف الأول وكوادر وقواعد بما في ذلك عضو تنفيذي في المنظمة التي انتمي اليها يؤمنون برسخ كغالبية النخب الارترية ان المشكلة الارترية هي مشكلة وطنية سياسية وحلها يأتي في الاطار السياسي الوطني كتضافر كل جهود ابناء الشعب الارتري.. ولا يخاصم ولا يؤخر هذه الجهود المتضافرة الا الدعاوي والخطاب السياسي الفئوي كذاك الذي تمارسه النهضة وما يناظرها من التنظيمات..

7. ان الامم والبلدان تبنيها افكار وآراء سياسية تتصارع وتتلاقح ضمن احزاب سياسية وطنية قادرة على تقديم افضل الحلول والمعالجات لمشكلات البلد سواء كانت دينية أو قومية او اقليمية وجميع مشكلات الهامش كما انها قادرة - اي الاحزاب والتنظيمات الوطنية - على مخاطبة كافة مشكلات الوطن وتقديم افضل الخطط والحلول كما تقدم البرامج والمناهج التي من شأنها ان تحقق رقي وتقدم الأمة وتحقق المنجزات الكبيرة وبمشاركة كافة النخب والفعاليات السياسية تحت شرط الاقتناع بالهدف وليس بشرط الانتماء القبلي أو القومي أو الديني...

8. محاولة نقدنا ورفضنا لهذه الممارسات السياسية تأتي لكونها تعيق هذا المجهود وتحقن المجتمع بمفاهيم سلبية ويذهب نقدنا تحديداً الى النهضة كون النشاطات الكثيفة التي تملأ الشبكة العنكبوتية والتي تستصحب معها اسم فئة اجتماعية معينة أو تسمى باسمها تعتبر تغريب الآخر من النشاط السياسي ودلائل تفكك وتداعي العمل السياسي الجماعي ... يكون النشاط محموداً اذا ما اتى ضمن نشاط اجتماعي من أجل تعميق التراث وتعزيز التواصل بين الماضي والحاضر والتواصل مع قيم واعراف وتقاليد تلك الفئة او الوطن ولكن النشاطات السياسية التي تتكيء أو تريد للتعبير عن مشكلة فئة اجتماعية معينة يعتبر فرض الوصاية على تلك الفئة دون تفويض وهو ما ينسجم مع مفهوم الديكتاتورية التي تغتصب حق الآخرين وتدعي شرعيتها.

التعليقات  

Omer Adam
#Omer Adam2023-10-30 02:19

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انبيه من الفتنا في البيت جوك
رد
Top
X

Right Click

No Right Click