شهداء الرابطة وتضحياتها

إعداد: حامد إديس عواتي - فيسبوك  المصدر: سماحة المفتي الشيخ إبراهيم المختار

ما هي الأسباب التي أدت الى تأسيس "الرابطة الإسلامية" من قبل المسلمين في اتريا؟

الإرهاب السياسي الذي تصدرته جمعية "محبر أندنت" التي عاثت في البلاد قتلا وتدميرا والتى كانت: تسعى لتجزئة البلاد أو إلحاقه قسرا بأثيوبيا.

شهداء الرابطة وتضحياتها:

تم تأسيس حزب الرابطة الإسلامية الأرترية بعد مداولات متواصلة، ومشاورات مطولة، نتجت عن إحساس بخطورة الموقف السياسي، ومعرفة بما كان يدور في الخفاء من مؤامرات تسعى لتجزئة البلاد أو إلحاقه قسرا بأثيوبيا. وكان إنعقاد المؤتمر التأسيسي للرابطة إنجازا كبيرا أرعب وأزعج العناصر التي كانت تعمل بتوجيه ودعم من الجهات الخارجية الإستعمارية. ولذلك سعت هذه الجهات لإفشال هذا المؤتمر التأسيسي من داخله، ونشر الفرقة بين أعضائه، ولكن المؤتمر تغلب على هذه المحاولات، وتم إعلان ميلاد الرابطة كأكبر حركة شعبية تمثل قطاعا عريضا من الشعب الأرتري، وكطليعة للحركة الإستقلالية المناوئة للتجزئة وللإستعمار. ورغم الفشل الذي منيت به الجهات المناوئة في وأد الرابطة ومنع ظهورها، فإنها شمرت جهودها لتشويهها عبر الشائعات الباطلة، والدعاوي الملفقة. ولم تكتفي هذه العناصر بهذا بل سعت لشراء ذمم قيادي الرابطة، وزعماء القبائل الموالية للرابطة عبر الإغراءات المالية، ووعود المناصب الكبيرة. ورغم إستجابة شرذمة قليلة من الزعماء لهذه الإغراءات، فإن الجمهور الأعظم رفضها وأعرض عنها إعراضا تاما. وكان من أسوء ما لجأت إليه العناصر المناوئة للرابطة، الإرهاب السياسي الذي تصدرته جمعية "محبر أندنت" * التي عاثت في البلاد قتلا وتدميرا، وكانت وراء كثير من أعمال العنف والإرهاب. وقد دون سماحة المفتي بعضا من حوادث الإرهاب والتدمير التي مارستها هذه العصابات ضد الأحرار من أبناء الوطن عموما، والمنتسبين إلى الرابطة خصوصا ؛ وكتب في مناسبة ذكرى تأسيس الرابطة مقالا طويلا نشره من غير إمضاء في صحيفة محلية، عدد فيه ما تعرضت له الرابطة وأبنائها من الإرهاب والتنكيل. وهذه بعض ملامح هذا الإرهاب نقلا عن ذلك المقال.

1- تدمير ممتلكات المنتسبين إلى الرابطة:

تعرضت ممتلكات زعماء الرابطة والمنتسبين إليها للنهب، والتدمير، والسطو بهدف إفقارهم وقطع موارد الرزق، والتموين عنهم. ومن هذه الحوادث المتعددة يمكن الإشارة إلى الإعتداء الذي حصل على أموال ومواشي الحاج إمام موسى، نائب رئيس فرع الرابطة بأسمرة، في عام 1947م، وتخريب مزرعة الحاج عبد القادر كبيري، رئيس فرع الرابطة بأسمرة، وذلك قبيل إغتياله بوقت قصير. ومنها أيضا تخريب وتدمير مزارع الكمانداتور محمد سالم باطوق الشهيرة، ونهب ما وجدوا فيها من الأموال، وكذلك حرق قصر الكفاليري الشيخ حسن محمد باطوق، وتخريب مخازن ومزارع السيد حسن بن محمد الصافي، وكل هؤلاء من زعماء ومنسوبي الرابطة.

وفي الفتنة الطائفية التي اشتعلت إثر إغتيال نصر الدين باشا وإنتشار الفوضى العارمة، إستغل الإتحاديون الظرف فنهبوا، ودمروا، وحرقوا المحلات التجارية الخاصة بالمنتسبين إلى الرابطة وفي الفتنة الطائفية التي اشتعلت إثر إغتيال نصر الدين باشا وإنتشار الفوضى العارمة، إستغل الإتحاديون الظرف فنهبوا، ودمروا، وحرقوا المحلات التجارية الخاصة بالمنتسبين إلى الرابطة والمتعاطفين معها، محدثين خسائر بالغة وجسيمة. يقول سماحة المفتي في وصف هذه الخسائر : " أما خسائرهم في الأموال فأمر كبير يصعب خوضنا بإحصائه في هذا الظرف" ويستطرد في تقدير ذلك ويقول: " وخسائر أبناء الرابطة في كل هذا لا يقل عن عشرين مليونا من الجنيهات".

2- محاولات الإغتيال الفاشلة:

أما محاولات الإغتيال الفاشلة فكثيرة، ولم يسلم منها إلا القليل من زعماء الرابطة ؛ وقد تعرض منزل سماحة المفتي لتسع هجمات بالقنابل سلم منها جميعا. كما تعرض مسكن الشيخ عبد القادر محمد صالح كبيري، رئيس فرع الرابطة بأسمرة، لهجوم بالقنابل في شهر رجب 1366هـ الموافق شهر يونيو 1947م، وتعرض مسكن الحاج حسن علي، رئيس حي أسمرة الثاني**، و"أحد قادة الرابطة وشيوخها المفكرين" لعدة هجمات بالقنابل، منها هجوم في شهر شعبان 1366هـ الموافق شهر يوليو 1947م، وهجوم آخر في شوال 1366هـ الموافق سبتمبر1947م. وقد جرت محاولة فاشلة لنسف منزل الحاج إمام موسى، نائب رئيس فرع الرابطة بأسمرة، بوضع الديناميت في بيته وذلك في شهر شعبان 1366هـ الموافق شهر يوليو 1947م. وفي شهر جمادى الأولى 1368هـ الموافق شهر مارس 1949م ألقيت عدة قنابل على منزل الجرازماش برهانوا أحمد دين، عمدة حي "جزا برهانوا" وعضو فرع الرابطة فنجاه الله. وقد تعرض منزله لهجوم آخر أدى إلى تدميره تماما وتحويله إلى كتلة من التراب والصخور.

3- شهداء الرابطة:

أما شهداء الرابطة فهم بالمئات. وقد إغتيل البعض منهم غيلة بمفردهم، وآخرون تم تصفيتهم تصفية جماعية، وخاصة في القرى وبعض الأحياء الفرعية. وفيما يلي بعضا ممن تم إغتيالهم من الأفراد وذلك في الفترة ما بين عام 1947 إلى 1951 :

* الحاج عبدالله بن العلامة الحاج طه، عضو بارز في الرابطة بأسمرة، تم إغتياله في 8 محرم 1366هـ الموافق 21 فبراير1947م فتوفي لساعته وهو "الشهيد الأول للرابطة".

* "الشاب الذكي" النائب محمود عثمان حسب الله، عضو الرابطة في كرن، تم إغتياله في ليلة الجمعة 20 صفر 1367هـ الموافق 3 يناير 1948م، توفي بعد ثلاث ساعات من إغتياله وهو "الشهيد الثاني للرابطة".

* "الزعيم الجليل" الشيخ عبدالقادر محمد صالح كبيري، رئيس فرع الرابطة بأسمرة، تم إغتياله في أسمرة في يوم الأحد 28 جمادى الأول 1368هـ الموافق 29 مارس 1949م.

* الشيخ نصر الدين سعيد، عضو الرابطة الإسلامية، ورئيس محطة سكة الحديد في "أمبادرهوا"، تم إغتياله في يوم 3 جمادى الأولى 1369هـ الموافق 20 فبراير 1950م.

* الشيخ محمد شيخ أدم الجبرتي، مراقب الأعمال في مصلحة الغابات، وعضو الرابطة، قتلوه طعنا بالسكاكين في27 جمادى الثانية 1369هـ الموافق 15 إبريل 1950م في مدينة "سقنيتي".

* أزماش عبدالقادر جابر، من أعضاء الرابطة، تم إغتياله في قرية "هداموا" عن عمر يقارب 90 عاما وذلك في 29 شعبان 1369هـ الموافق 15 يونيو 1950 م.

* "الشاب النابه" محمد موسى محمد من شبان الرابطة، ومن سكان حي "أكرية" باسمرة، تم إغتياله في في 6 رجب 1370هـ الموافق 13 إبريل 1951 هـ.

يقول سماحة المفتي وهو يعبر عن المآسي والنكبات التي تعرض لها أبناء الرابطة والمتعاطفين معها : "إن منكوبي الرابطة الآف من الأرامل، والأيتام... والمعتدى عليهم، ومنكوبي من رأى رأيها أيضا ليس بالقليل، وإن شهداء الرابطة كثيرون يعسر تعدادهم وحصرهم" ويستطرد سماحته في مخاطبة شهداء الرابطة قائلا: " فيا أيها الشهداء إن غبتم عن أعيننا حسا إلى عالم آخر فأنتم بدون شك أحياء ترزقون عند الله تعالى، وأحياء لدى الأجيال القادمة، ولكم لسان صدق في الآخرين، فقد صبرتم وصابرتم على رابطتكم، ومتم عليها، لتحي الرابطة، ولتصان حقوق الوطن، وستبقى ذكراكم عاطرة في مختلف الأجيال المقبلة، وأسوة حسنة لأرباب المبادئ العظيمة" ويقول سماحته وهو يختم حديثه عن تضحيات الرابطة: "وهذا كله تحملته الرابطة في النفس والأموال للدفاع عن حقوق الوطن،وحريته، والذود عن الشعب الإستعباد والإستعمار الجديد .."

ورغم مسلسل العنف والإرهاب الذي منيت به، فإن الرابطة لم تستسلم للإرهاب بل مضت في عزم وثبات تدافع عن حقوق الوطن ؛ كلما مضى شهيد، حمل الراية بعده آخرون. وقد التزمت الرابطة منهج العمل السلمي، فلم تجاري مناوئيها في أساليب الإغتيال، والإرهاب، والعنف، فيما عدا الدفاع عن النفس ؛ ولم تلجأ إلى تهجير الأقليات المخالفة لها في مناطق نفوذها وإنتشارها الواسع، رغم حدوث هذا في مناطق الإتحاديين، وخاصة في إقليم سراي. يقول سماحة المفتي في معرض ذكره لما فعله الإتحاديون من تهجيرهم للأقليات المخالفة لهم، وإشارته للفارق الأخلاقي بينها وبينهم في معاملة الأقليات : "..وكانت الرابطة تعامل جميع الأقليات الموجودة في مناطقها أحسن معاملة طبقا لمبادئ حقوق الإنسان".

جمعية محبر أندنت:

• منظمة سرية، لايعرف عنها إلا القليل. أنشئت بغرض القيام بأعمال إرهابية ضد المناوئيين للإتحاد مع أثيوبيا.

• أنشئت في عام 1945م في أسمرة في لقاء حضره عشرة أشخاص، أغلبهم من حي "أبا شاول" بأسمرة.

• ترأس المنظمة "هيلى أبرها" (أول رئيس لها)، ومن رموزها "هابتوم أرأيا"، "جبرسلاسى جارزا" وغيرهم.

• تشير مصادر الإدارة البريطانية أنها كانت إمتداد لحزب الأتحاد مع أثيوبيا، وعملت تحت توجيه الكولونيل "نقا هيلا سلاسي"، ضابط الإتصال الإثيوبي في أسمرة في الفترة مابين 1946-1951م.

• كان من ضحاياها الكثير من الإستقلاليين ومن أبرزهم عبدالقادر كبيري. وكانت هذه المنظمة وراء محاولة إغتيال "ولد أب ولد ماريام" الفاشلة.

• صدر قرار بحل المنظمة ومصادرة ممتلكاتها من قبل إلإدارة البريطانية بعد إستفحال أعمالها الإرهابية وذلك في يوم 7جمادى الثانية 1368 هجرية الموافق 6 أبريل 1949م. ورغم حلها رسميا فإنها لم نتقطع عن ممارسة الإرهاب والقتل.

• لم يكن العنف والإرهاب محصورا في هذه الجمعية، فقد كانت هناك مجموعات فوضوية متفرقة عرفت ب"الشفتا" تمارس القتل والسطو، والعصر البريطاني كان عصر الفوضى الأمنية، ولكن جمعية "الأندنت" كانت تختلف عن الشفتا في كونها جمعية منظمة تسعى إلى تحقيق أهدافها السياسية عبر وسائل الإرهاب والعنف. ولا يستبعد أن يكون لبعض مجموعات "الشفتا" إرتباط بجهات سياسية.

(نقلا عن بعض كتابات المفتي، وكتاب "أينفلالي" باللغة التجرينية).

كانت مدينة أسمرة تقسم في العصر الإيطالي إلى الحي الأوروبي، والحي الوطني. وكان الحي الوطني مقسم إلى قسمين. القسم الأول ويشمل أحياء : "أبا شاول"، و"عداقة عربي"، و"حديش عدي" و"كرشيلو"، وكان يرأسه "دجيازماش بيني براخي". والقسم الثاني ويشمل أحياء : "قزا برهانوا" و"قزابندا" و"أكريا" و"السوق الأوسط" ويرأسه الحاج حسن علي. تم إلغاء هذا التقسيم فيما بعد، ووضعت أحياء أسمرة تحت إدارة واحدة (نقلا عن كتابات المفتي).

مقتل الشهيد عبدالقادر كبيري في عام 1949م ولقد كان الشهيد مصدر قلق وارتياع للعناصر الموالية لأثيوبيا نظرا لإحتكاكه السابق بهم ومعرفتة الدقيقة لخططهم وأساليبهم.

لقد كان إغتيال الأستاذ عبدالقادر كبيرى حدثا خطيرا هز أرتريا هزا عنيفا وأحدث فيها شرخا عميقا. وقد شهد المفتي هذا الحدث وعايشه عن كثب، وكان في مقدمة مشيعي الشهيد حيث أم جموع المصلين في إقامة صلاة الجنازة عليه. وفيما يلي بتصرف واختصار بعض ما ذكره المفتي عن هذا الحدث.

الولادة والنشأة:

* ولد الأستاذ عبدالقادر في جزيرة دسي إحدى جزر مصوع في عام 1902م.

* تلقى تعليمه في موطنه، ثم التحق بالعمل الحكومي كموظف في الحكومة الإيطالية.

* أقام في اليمن فترة من الزمن في مهمة حكومية، حيث تزوج هناك.

* ترك العمل الحكومي وانخرط في ميدان العمل التجاري ونجح فيها.

إنخراطه في العمل السياسي:

شارك في العمل السياسي منذ فترة مبكرة، ولما أنشئت الرابطة الإسلامية الأرترية كان في مقدمة مؤسسيها ومن أكبر خدامها، وقد تولى رئاسة فرع الرابطة بأسمرة. وتقديرا لخدماته وإعترافا بخبراته السياسية قرر المجلس الأعلى للرابطة إرساله مع أول وفد يسافر إلى أمريكا للدفاع عن حقوق أرتريا.

محاولات التخلص منه:

ولقد كان الشهيد مصدر قلق وارتياع للعناصر الموالية لأثيوبيا نظرا لإحتكاكه السابق بهم ومعرفتة الدقيقة لخططهم وأساليبهم. وقد كتب في ذلك العديد من المقالات في الصحف. ولذلك حاولوا محاولات شتى لقتله والتخلص منه وخاصة بعدما علموا بقرار الرابطة بإرساله إلى أمريكا. وقد حذره كثير من أعيان البلد ونصحوه بأن يأخذ الحذر والحيطة، ولكنه ما كان يبالي بالمخاطر التي تحيط به، بل كان يقول 'سأموت في الوقت المحدد لي في الأزل'.

وقبل إغتياله كان قد تعرض لهجوم بالقنابل عدة مرات، وقد ذهبوا إلى مزرعته في 'فلفل' حول أسمرة، حيث قاموا بتخريبها ونهب جميع بهائمها.

كيفية مقتله:

وبناء على قرار الرابطة الإسلامية بإرسال الوفد إلى أمريكا بدأ الوفد المكون من الأساتذة: إبراهيم سلطان علي (السكرتير العام للرابطة)، ومحمد عثمان الحيوتي (فرع الرابطة بمصوع)، وإبراهيم محمد (فرع الرابطة بعدي قيح) يستعد إستعدادا حثيثا للسفر.

وفي ليلة إغتياله كان الشهيد ساهرا مع رفقائه في فندق 'الخليفة أبره' يتبادلون الحديث في أمور السفر ولوازمه، ثم في حوالي الساعة التاسعة ليلا فارق رفقاؤه وخرج من الفندق قاصدا منزله، و كان المجرم يتتبع خطاه وهو يمشي في شارع كاليري بأسمرة، فلما وجد الفرصة سانحة أطلق عليه الرصاص من مسدسه في الشارع بين جموع المارين. وفر الجاني في الحال، ونقل الشهيد إلى المستشفى الحكومي بأسمرة حيث أجريت له عملية جراحية بواسطة كبار الجراحين الإيطاليين، ولكن ذلك لم يجدي شيئا فتوفي في المستشفى في الساعة التاسعة ليلا من مساء الأربعاء غرة جمادى الثانية 1368 الموافق 31 مارس 1949، أي في الليلة الثالثة بعد إصابته.

بيان المجلس الأعلى للرابطة:

وعقب وفاته عقد المجلس الأعلى للرابطة الإسلامية الأرترية إجتماعا وأصدر بيانا خلاصته بعد ذكر الحادثة ما يأتي:

'إن المجلس الأعلى للرابطة ينعي للشعب الإسلامي وفاة الشهيد عبدالقادر محمد صالح كبيري ويطلب منه أن يلزم الهدوء والسكينة، وإن المجلس يستنكر بشدة هذه الأعمال الإجرامية في حياة رؤساء الرابطة الإسلامية منذ سنة 1946م، ويذكر الشعب الإسلامي أن مثل هذه الاساليب لا تؤدي إلى شئ من النجاح بالنسبة إلى مرتكبيها ولا تؤثر في عزائم القادة المخلصين أو توهن من روح الشعب الإسلامي، وإنه ليبرئ ساحة الشعب الأرتري قاطبة من هذه الجناية إذ لا شك أن فاعليها ليسوا إلا شرذمة قليلة تعمل لحساب بعض المعادين للرابطة الإسلامية.'

ثم طلب البيان من جميع المسلمين إغلاق حوانيتهم ومدارسهم في جميع مدن أرتريا طيلة يوم الأربعاء حدادا على الفقيد وإقامة صلاة الجنازة على روحه بعد صلاة الجمعة في جميع جوامع أرتريا.

موكب جنازته:

نقل جثمانه إلى داره، وتحرك موكب الجنازة من منزله في حي 'قزا برهانو' في الساعة الثانية عشرة وقد لف نعشه بعلم الرابطة الإسلامية وسار أمام الجنازة طلبة المدارس الإسلامية، وشبان جمعية الرابطة، وجمعيات شبان المسلمين، ثم سار العلماء خلف النعش، وبعدهم المدرسين، والأعيان، ورجال الحكومة، والجاليات الأجنبية. واكتظت الشوارع كلها، حتى كان موكب الجنازة يتوقف عدة مرات نظرا لكثرة الإزدحام.

ثم أقيمت عليه صلاة الجنازة بإمامة سماحة المفتي، وعقب السلام رثاه رئيس فرع الرابطة بمصوع الشيخ ياسين محمد باطوق بكلمة مؤثرة ثم بعده السكرتير العام للرابطة الشيخ إبراهيم سلطان.... ثم ناظر المدرسة الإسلامية بالنيابة عن المدرسين ثم الشيخ عبدالله باصالح الحضرمي رثاه بقصيدة، ثم سيوم معشو بالنيابة عن حزب الأحرار والتقدم، ثم أخرون. وبعد ذلك وضع جثمانه في مقره الأخير في الساعة الثانية إلا ربع، والأسف والحزن يعم المسلمين. وقدر عدد من حضر جنازته بعشرة آلاف شخص.

ما قيل في رثائه:

والمراثي التي قيلت في الشهيد من النثر والشعر كثيرة منها أبيات لرفيقه ياسين محمد باطوق:

يا خادم الإسلام أجر مجاهــد في الله من خلد ورضوان

الله يشهد أن موتك بالحجـــى والجد والإقدام والعـرفـان

إن كان للوطنية ركن قائـــم في هذه البلاد فأنت الباني

ورثاه أحد الأدباء بأبيات منها:

أنعم كبيرى في جنان آمنــــــــــا واهدأ فذكرك في القلوب مجدد

ما كنت إلا دوحة فينانــــــــــــــة آوت كل شريد قلب أميـــــــــد

أنقذت أمتك الفتية مـــــــن ردى ومهدت للقوم الطريق المعبـــد

ولقد سعيت وما ونيت ولم تكـــل لك همة أو تنثنى كمبلـــــــــــد

أنرت للهدي المنير سبيلـــــــــــه ومشيت ماضي العزم لا تتردد

حتى إذا ما رمت تشرف من علاه أرداك سهم من أثيم معتــــــــد

التحقيقات الحكومية:

ولقد نشرت الصحف تعزية حاكم عام أرتريا البريطاني ووعده بعمل كل مايلزم للقبض على الجاني.

والذي ظهر من تحريات البوليس أن المجرم ومساعدوه كانوا يتتبعون خطى الشهيد ويراقبونه عن كثب، وفي ليلة الحادثة قاموا بتحويط شارع كليرى حيث وضعوا أربعة سيارات في كل ركن من أركان الشارع ليتمكن المجرم من الهرب بأي واحدة منها، فلما وصل الشهيد إلى موضع قليل الضوء أطلقوا عليه الرصاص وفر المجرم من مكان الحادث وتم تهريبه فيما بعد إلى أثيوبيا.

والجمعية الإرهابية المسماة 'أندنت' التابعة لحزب إنضمام أرتريا إلى أثيوبيا ظلت تعيث في الأرض فسادا، بقتل زعماء الرابطة وغيرهم، ممن يعارضون إنضمام أرتريا إلى أثيوبيا وكان الشهيد عبدالقادر أول ضحاياها. وفي يوم 7جمادى الثانية 1368 هجرية الموافق 6 أبريل 1949م قد صدر أمر من حاكم عام أرتريا البريطاني بحل الجمعية المذكورة ومصادرة ممتلكاتها.

وقد قام البوليس بتقتيش عدد من مخابئها ووجد ضمن أوراقها كشفا لأسماء الجماعة الذين قررت قتلهم غيلة من زعماء الرابطة الاسلامية، وكان إسم سماحة المفتي ضمن هؤلاء كما أخبره بذلك البوليس.

يقول سماحة المفتي:

'ولما علم محافظ أسمرة ذلك ناداني إلى مكتبه وقال لي لا تذهب إلا مع الحرس وأنا أعمل لك جنديا يحرسك. وقد هجموا على منزلي عدة مرات، بلغ عددها تسعة هجمات، رغم أنني لم أكن منتميا إلى أي حزب، ولكن الله حماني من شرهم'

ورغم أن الرابطة الإسلامية الأرترية قد نكبت بمقتل زعيمها المذكور فإنها لم تثني عزمها عن الدفاع عن حقوق أرتريا، فأحضرت حالا إبنه من مصر حيث كان طالبا في إحدى الجامعات المصرية وعينته في مكان والده الشهيد.

مقتل نصر الدين سعيد واشتعال الفتنة الطائفية !!!

إستمر الإرهاب السياسي الذي كانت تمارسه عصابات حزب الإنضمام مع أثيوبيا

دون توقف في فترة تقرير المصير

مقتل نصر الدين سعيد واشتعال الفتنة الطائفية (ملحق نبذة عن المطران مرقص).

إستمر الإرهاب السياسي الذي كانت تمارسه عصابات حزب الإنضمام مع أثيوبيا دون توقف في فترة تقرير المصير، وذهب ضحية هذ الإرهاب والعنف عدد من الشخصيات الوطنية من المسلمين والمسيحيين. وكان من هذه الشخصيات نصر الدين سعيد باشا الذي أغتيل بعد مضي مايقارب العام على إغتيال عبدالقادر كبيري. ولم تكتفي تلك العصابات بإغتيال نصر الدين سعيد، بل حاولت عرقلة مسيرة الجنازة السلمية وكانت النتيجة إشتعال معركة طائفية دامية إستمرت أياما وتركت أثارا مدمرة. وقد عايش سماحة المفتي هذا الحدث المؤلم بكل تفاصيله وأبعاده، وفيما يلي بتصرف وإختصار بعض ماذكره سماحته في مؤلفه عن هذا الحدث وعن مطران الكنيسة الأرترية.

في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الإثنين 3 من جمادى الأولى 1369هـ الموافق 20 فبراير 1950 هجم 5 من الإرهابيين على نصر الدين ابن سعيد الجبرتي، عضو الرابطة الإسلامية، ورئيس محطة السكة الحديدية في "إمبادرهوا" - على بعد عشرين كيلو مترا من مدينة اسمرا - وهو يؤدي عمله الحكومي، وقاموا بإصابته بطلقات نارية في جنبه الأيمن. وقد نقل فورا جريحا إلى مستشفى أسمرة، ومن حين وصوله إليها قد انتقل إلى رحمة الله. وسبب قتله أنه كان قد طلب منه الإنضمام إلى حزب الإنضمام والتخلي عن الرابطة فرفض قبول مطلبهم، فتوعدوه بالقتل، ثم قاموا بتنفيذ ذلك العمل الإجرامي.

حادثة المعركة الدامية في جنازة نصرالدين سعيد:

وقع مقتل نصرالدين سعيد وقع الصاعقة على جماهير الناس، وعم الحزن والغضب الجماهير التي خرجت بأعداد كبيرة لتوديع جنازته، والتعبير عن رفضها للإرهاب بكافة أشكاله وألوانه، وإعلان تضامنها مع قياداتها الوطنية.

وفي الساعة الثالثة من مساء يوم الثلاثاء 4 جمادى الأولى 1369هـ الموافق 21 فبراير 1950م تحرك موكب الجنازة من المستشفى الحكومي بأسمرة، مكونا من كافة الطبقات والهيئات من المدارس والجمعيات، مع شاراتهم وأزيائهم المخصوصة، وخرجت الجنازة من المستشفى مغطاة بعلم الرابطة الإسلامية، ثم سار المشيعون على الترتيب التالي:-

1. جمعية شبان الإصلاح

2. جمعة الإخوان

3. جمعية النجاح

4. الجمعية الخيرية

5. جمعية الشبان

6. طلبة المدارس الإسلامية

7. نعش الشهيد

8. العلماء وفي مقدمتهم سماحة مفتي أرتريا، وقاضي أسمرة والحماسين، وشيخ المعهد الديني الإسلامي، وعلماء البعثة الأزهرية المصرية.

9. أعيان المسلمين ووجهائهم، ثم الجمهور، وكان الجميع يمشون في نظام بديع، مع الهدوء والسكينة، والإنضباط التام، وكان عدد المشيعين يزيد على عشرة الاف شخص. وقد مر موكب الجنازة بثلاثة شوارع رئيسية حتى وصل إلى المنطقة التى فيها مقر "حزب الإتحاد مع أثيوبيا"، وهنا بدأ أنصار الحزب برمي الحجارة على المشيعين وعلى الجنازة، ثم أتبعوها برمي 3 قنابل، وبإطلاق الرصاص وذلك بقصد عرقلت سير الجنازة وتعطيلها. وقد حاول المشيعون أن يتجاهلوا هذه الإستفزازات وأن يمضوا قدما، ولكن تمادي العناصر المعتدية في هجومها جعل بعض الشباب الذين كانوا يحملون معهم سيوفهم يتجهون نحوهم ويصيبوا عددا منهم، وهنا اختلطت الجموع مع بعضها في إشتباكات أدت إلى إمتلاء الطرق بجثث الصرعى والمصابين، ثم جاء البوليس الحكومي حالا وأطلق طلقات نارية لتفريق الجمهور، غير أن ذلك لم يفلح، ورغم كل هذا فقد ثابر المشيعون على السير بالجنازة مع جموعهم الكثيرة " تحت وابل من الحجارة والرصاص والقنابل، والجمهور يمر فوق جثث القتلى والجرحى تحت دوي الرصاص وقعقعة السيوف " واستمر سير الجنازة إلى المقبرة وتم دفنها والمواجهات مستمرة. وقد قتل وأصيب عدد من الطرفين في هذه المواجهات، ثم استمر مسلسل العنف والإقتتال بعد ذلك وبدأ يأخذ منحا طائفيا شارك فيه بعض رجال الشرطة، وانتشر النهب وتم إحراق بعض البيوت والدكاكين التجارية. ونظرا لاستمرار الإقتتال ليوم الأربعاء، أعلنت الإدارة البريطانية في مساء يوم الأربعاء منع التجول من الساعة الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا. وفي صباح الخميس إبتدأ الشغب مرة أخرى بإشعال النيران في البيوت والمحلات التجارية، وقد ظلت عربات المطافئ تدور في الأحياء طوال اليوم دون توقف، وفي يوم الجمعة - وهو اليوم الخامس - لما كثرت الحرائق والإغتيالات نهارا، أعلنت الإدارة البريطانية منع التجول نهارا إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر مع السماح بساعتين فقط للخروج لقضاء الحاجيات، مع بقاء حظر التجول ليلا كما أعلن سابقا. وقد أفاد هذا المنع كثيرا حيث هدأ الإقتتال وتوقفت الحرائق. وقد أدت هذه الحوادث المؤسفة إلى هجر الناس بيوتهم وأحيائهم وإنتقالهم إلى أحياء أخرى أو الخروج إلى الأرياف. ولم يسلم من هذه الإغتيالات النساء والأطفال وكبار السن، ومن كبار السن الذين قتلوا غدرا كان الشيخ عبدو إبراهيم الذي قتل عقب إنتهائه من فريضة الظهر، و "كان ... شيخا زاهدا محترما ذو وجاهة، وملازما للتقوى والصلاح".

وفي مساء يوم الخميس وبطلب من حاكم عام أرتريا عقد إجتماع في مكتب الحاكم العام بحضور سماحة المفتي والمطران مرقص ونائبه، وأعرب الحاكم العام عن أسفه لما حدث في جنازة نصر الدين سعيد، ثم طلب من سماحة المفتي والمطران أن يطوفا سويا على جميع المناطق والأحياء، ويطلبا من الجماهير وقف الإقتتال والقبول بالمصالحة، وقد قبل سماحته والمطران ذلك، وطلب المطران إضافة أشخاص أخرين يمثلون الكاثوليك والبروتستانت، ولكن المحافظ لم يوافق على ذلك بإعتبار أنهم أقليات لا عبرة لهما.

تحرك ركب المفتي والمطران في صباح يوم الجمعة في أربع سيارات، الأولى فيها رجال البوليس مع أسلحتهم، والثانية فيها مفتش أسمرة ومساعده والمترجم العربي، والثالثة فيها المفتي والمطران، والرابعة فيها قاضي أسمرة والحماسين ونائب المطران. مر الركب على الأحياء الرئيسية التالية:

"قزا برهانوا" و "عداقة عربي" و "أكريا" و"عداقة حموس" و"أباشاول" و"حدش عدي" و"قزاباندة".

وكانت الخطة المتبعة أن ينادى بالميكرفون في كل حي بالعربية والتجرينية بأن يخرج السكان من مساكنهم ليستمعوا إلى نصيحة المفتي و"الأبون" وأن البوليس لن يتعرض لهم بأذى، وبعد أن يتجمع الناس كان المفتي يخطب أولا ثم المطران ثانيا في المناطق التي يكثر فيها المسلمون، والعكس في المناطق التي يكثر فيها المسيحيون، ثم بعد ذلك ينادى على الجميع بالعودة إلى مساكنهم. وبعد إتمام الركب المرور بالأحياء المذكورة، إتجه سماحة المفتي وبصحبته المطران إلى محطة الإذاعة بأسمرة، فألقى سماحته كلمة تلتها كلمة المطران. وقد استجابت الجماهير لنصيحة المفتي والمطران فتوقف الإقتتال، وإن كان النهب لم يتوقف إلا بعد 3 أيام حيث نهبت مخازن كثير من تجار المسلمين. يقول سماحته في تعليقه على توقف الإقتتال : "وفرح بهذا عقلاء المسلمين والمسيحين جميعا، وأما صعاليك اللصوص والغوغاء فقد ساءهم توقف القتال وبدأ المصالحة، حيث أنهم كانوا قد أغتنموا أموالا طائلة .."

وفي يوم السبت 8 من جمادى الأولى 1369هـ الموافق 25 فبراير 1950م إجتمع الأقباط عند مطرانهم، والمسلمون في الجامع للتشاور فيما يعمل لقطع الشغب نهائيا، فاتفقوا على أن يحلف المسؤولون من الطرفين بمنع إعتداء كل من الطائفتين على الأخرى، وعينوا 4 أشخاص من الطرفين وكان يمثل الطرف الإسلامي القاضي إدريس حسين سليمان، والقاضي عبدالعليم إدريس، وبلاتة نقاش محمد (شيخ سوق أسمرة)، والشيخ نور أحمد ليكونوا جميعا كقضاة بين الطائفتين، ثم حلف أمامهم 31 مسلما بالقرآن و31 قبطيا بالإنجيل على أن يمنعوا الشعب من ارتكاب حوادث الشغب والعنف.

ونظرا لانتشار أخبار هذه الحادثة إلى مناطق أخرى، وخشية من اتساع الفتنة فان لجنة الصلح اجتمعت وذهب أعضائها مع بعض الأعيان إلى مقابر القتلى في صباح الأحد 7 جمادى الثانية 1369هـ الموافق 24 مارس 1951م، واتجهوا حاملين الزهور يحملهما من الناحيتين مسلم ومسيحي، ووضعوا الزهور في مقبرة المسيحيين، وتبادلوا الخطب في تناسي ما وقع من الحوادث، والمحافظة على السلم، والإبتعاد عما يخل بالأمن العام، وفعلوا مثل ذلك في مقبرة المسلمين. وقد شارك في هذه المراسم جمهور كبير من عوام الناس، وكان ممثل المسلمين القاضي إدريس حسين سليمان، والشيخ سليمان الدين أحمد، ودقيات حسن على، وبلاتة نقاش، ويمثل المسيحيين مجموعة من القساوسة.

وبعد إنتهاء الحوادث كونت الحكومة لجنة للتحقيق في خسائر الحادثة وأمرت المنكوبين بأن يقدموا خسائرهم إلى اللجنة. وقد إستمعت اللجنة إلى شهادة 73 شاهدا، وانتهت من التحقيق في نفس الشهر، "ولكن كان تحقيقا نتيجته عبث لم يترتب عليه شئ".

وقد بلغ عدد القتلى 62 والجرحى 180، ويعتقد أن العدد أكبر من هذا حيث تم إخفاء بعض الجثث ودفنها دون إعلام الجهات الرسمية. أما الخسائر المالية فقد كانت عظيمة جدا، وقد تغلب الجزع على النفوس بما لم يسبق له مثيل.

* مطران ارتريا للمذهب الارثوذكسى، مرقص الانجاني

- إسمه ونسبه : جبرى أملاك ابن تسفا إذقي ابن ذي جرجس بن شوم كفلى، من قبيلة "إنجانة" التي تعود بالنسب الى قبيلة حزوا السيهاوية والقاطنة فى منطقة مركز "دقى أمحرى" من مديرية "أكلى غوزاى".

- ميلاده وتعليمه : ولد في عام 1884م و تعلم الطقوس الدينية فى ارتريا، وصار رئيسا لدير "بيزن" فى مديرية حماسين.

مواقفه السياسية:

- ناصر الايطاليين وأيدهم فى غزوهم لأثيوبيا فى عام 1935م. وبعد إحتلال إيطاليا لأثيوبيا تم تعينيه مطرانا للمذهب الأرثوذكسى بمساعدة القائد الإيطالي "جرازياني" وأصبح يعرف ب "مرقص" وهو أول مطران للمذهب الارثوذكسي لأرتريا، وكان مطرانا على أرتريا وتجراى، على حسب حدود أرتريا بعد الإحتلال الإيطالي. وقد خصصت الحكومة لسكناه القصر الحكومي الموجود حول كنيسة القديسة مريم بأسمرة.

- بعد عودة الإمبراطور الأثيوبي الى عرشه بأديس ابابا إثر إنتهاء الحرب العالمية الثانية، إتصل به المطران وتوثقت صلته به، وفى داره بأسمرة ولد حزب إنضمام أرتريا الى أثيوبيا وكانت الحركة الفعلية للحزب من داره. ولما عين "نقا هيلى سلاسي"، من أقارب الملك، ضابط المواصلات لأثيوبيا فى أرتريا، وصار مقره فى أسمرة فى عام 1946م، أصبحت إدارة حزب الانضمام الفعلية مشتركة بينهما إلى أن تم إتحاد أرتريا مع أثيوبيا.

- كافئته الحكومة الأثيوبية بمنحه عدة نياشين وهدايا. وأصلحت حكومة أرتريا قصره وجددته.

- فى عام 1957م إختاره الملك عضوا فى مجلس الشيوخ الأثيوبي بأديس أبابا ليمثل أرتريا فيه مع زملائه مطارنة أقاليم أثيوبيا.

- فى عام 1959م (بعد تعيين بطريرك لأثيوبيا) نصب المذكور مطرانا على أرتريا فى إحتفال أقيم فى أديس ابابا، مقررا تبعيته لبطريرك أثيوبيا الجديد، وتبعية أرتريا لأثيوبيا.

وفاته

توفي المطران في حادث شابه شئ من الغموض، وذلك أنه خرج من أسمرة فى صباح يوم السبت 5 نوفمبر 1960م في موكب يضم بطريق الإسكندرية الزائر لأرتريا، ومعه حاشيته المصرية، وممثل الإمبراطور، ورئيس حكومة أرتريا، وكان المطران فى سيارته مع بعض رفقائه، فلما وصلت السيارة إلى منطقة تبعد 62 كيلومترا من أسمرة الى مصوع فى "دنقل"، هوت السيارة وجرح المطران جرحا بليغا ومكث في المستشفى الى أن توفي فى 16 نوفمبر 1960م فى المستشفى الحكومى بأسمرة. "وبعد وفاته ظهرت همسات فى سبب وفاته مع سلامة الموجودين معه فى السيارة، وذلك لأن علاقته مع الحكومة الاثيوبية فى الفترة الأخيرة كانت متوترة".

ورغم التباين الكبير في المواقف بين سماحة المفتي والمطران في القضايا السياسية والوطنية، فقد كان سماحته على إتصال مستمر بالمطران، ومتعاونا معه في تحقيق الصالح العام للوطن، وفي درء الفتن الطائفية، والدعوة إلى التسامح والتعايش السلمي. وقد سافر سماحته بصحبته إلى مناطق مختلفة من القطر، وشاركه في مناسبات ولقاءات مهمة.

منظمة تدعوا لوحدة أرتريا واستقلالها وتدافع عن حقوق المسلمين!!!

الإستقلال، فيه حياة للأمة التي تستشعر في نفسها العزة والكرامة، وتحب لشعبها

ولوطنها الحرية والمساوات

مؤتمر كرن التأسيسي الأول والثاني لعامي 1946 (و)1947

بعد انتهاء الإستعمار الإيطالي وحلول الإنتداب البريطاني في أرتريا، ظهرت بوادر العمل السياسي والحزبي في أرتريا، وبالذات بعد بدأ المداولات في شأن تقرير مصير أرتريا. وظهرت في هذه الأونة تيارات متعددة بعضها يدعوا الى التجزئة وبعضها إلى الإنضمام إلى أثيوبيا.

وقد نشطت العناصر الموالية للإنضمام نشاطا ملحوظا، مسنودة وممولة تمويلا كاملا من قبل الحكومة الأثيوبية، مع حصولها على مباركة ودعم أسقف الكنيسة المحلية. وقد قامت عدة محاولات من القيادات الوطنية لجمع الصفوف واتخاذ موقف موحد يخدم مصالح الشعب الأرتري، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل نتيجة لتدخلات العناصر الداعية للتجزئة والإنضمام. وكان مما يحز في نفوس الغيورين المخلصين من أبناء البلد عدم وجود هيئة منظمة تدعوا لوحدة أرتريا واستقلالها وتدافع عن حقوق المسلمين.

وبعد فشل إجتماع 'بيت جرجيس' المشهور وفشل مساعي الإنضماميين في تأسيس رابطة للمسلمين تدعوا للإتحاد مع أثيوبيا، بدأت الإستعدادات لعقد مؤتمر عام في كرن. وهذا المؤتمر جاء نتيجة لمشاورات استمرت 'أياما وليالي وشهورا' على مستوى القطر. وقد تم إختيار مدينة كرن لتكون موضع عقد المؤتمر وتم تكليف السيد محمد أبوبكر الميرغني زعيم الطريقة الميرغنية (أشهر الطرق الصوفية في أرتريا) بتوجيه الدعوة إلى أعيان البلد وزعمائها. وفيما يلي نص رسالة الدعوة التي وصلت إلى سماحة المفتي:

حضرة صاحب السماحة مفتي الديار الأرترية الشيخ إبراهيم المختار أحمد عمر.

نحيطكم علما بأن مسلمي كرن وضواحيها وجميع القبائل التي تنتمي إليها قد رغبوا في إجتماع عام لتأسيس رابطة إسلامية بكرن، نظرا لتوسطها لكل الجهات. والهدف المنشود لذلك تحقيق الفائدة التي تعود لصالح مستقبل أرتريا المنتظر، ولاشك أن هذه الفكرة في بالكم والأمل أن تكون كلمة أرتريا المسلمة متحدة. واتحاد الكلمة لايحصل إلا بالإجتماع وتبادل الآراء من كافة المسلمين الأرتريين الذين لهم الرأي والنفوذ، لذا نأمل بحضوركم في أقرب زمن للإشتراك في هذا الإجتماع لنتوصل بحضوركم إلى نتيجة حسنة، ونرجوا الإفادة عاجلا والسلام عليكم ورحمة الله.

حرر في غرة ذي الحجة 1365 الموافق 27 أكتوبر 1946م

عن مسلمي كرن: محمد أبوبكر الميرغني.

وقد وجدت هذه الدعوة تجاوبا واسعا من كافة الأطراف، وعقد المؤتمر في مدينة كرن بحضور 8 آلاف شخص من العلماء، والقضاة، وعمد ونظار القبائل من كل أنحاء القطر. وقد عقد المؤتمر في أرض فسيحة نصبت فيها السرادق الكبيرة، وزينت بأبدع الزينات، ووضعت الثريات الكهربائية في جوانبها المختلفة، وصفت فيه أعداد كبيرة من الكراسي، وكان تجمعا فريدا يكاد يكون الأول من نوعه في القطر.

إستمرت المداولات في هذا المؤتمر مدة ثلاثة أيام، ورغم محاولات التشويش على المؤتمر وإفشاله من العناصر الموالية للإنضمام والتجزئة، فإن المؤتمر نجح في إتخاذ قراره التاريخي بتأسيس الرابطة الإسلامية الأرترية، وأعلن ذلك رسميا في يوم الأربعاء 9 محرم 1366 هجرية الموافق 3 ديسمبر 1946.

وقبل إنتهاء المؤتمر وقعت جميع وفود المديريات على صحيفة الإتفاق التي قرئت على جمهور الحاضرين. وأصبح للرابطة فروع ومجالس في كل مدن أرتريا، وبذلك أصبحت 'الرابطة الإسلامية الأرترية' أول حزب أنشأه الشعب في القطر الأرتري، والحزب الوحيد الذي احتل خريطة أرتريا من حدود السودان إلى حدود الصومال والحبشة.

وقد ابتهج الناس ابتهاجا كبيرا لتأسيس الرابطة، وسرت موجة من الأمل والثقة في نفوس الناس على مستقبل البلاد ومصيرها. وتغنى الشعراء بالقصائد الكثيرة معبرين عن فرحتهم وابتهاجهم بهذا المولود الجديد، وفيما يلي بعض المقتطفات من قصيدة الأستاذ عبد الحميد إدريس المدرس بمدرسة صنعفى:

أطل علينا كوكب سعد بعدمــا أناخ بنا ليل الظلام وخيمـــــا

تبدد عهد كان بالظلام حالكــا يموج كموج البحر أو هو أعظمــا

وأقبل فجرا كان طلوعــــه شعاع يحاكي البدر إذ يتبسمــــا

وأسفر عن مجد نود لقــــاءه وخلف عهدا كدجى من اليل مظلمـا

يشع ضياء الحق فوق سمائــه يبشر بعهد لذيذ من العيش مكرمــا

أتت ركاب المجد تشفي جراحنا ويملأ جو الحياة نشيدا وأنغمــــا

يابلبلا توارى بالأمس عن أعين غرد أناشيدا من المجد التليد المفخمـا

وبعد الإنتهاء من إنشاء الرابطة وتسجيل المواثيق المتعلقة بها قرر الحاضرون الدعوة إلى لقاء أخر وتوجيه الدعوة للجميع للنظر في مصير أرتريا. وبناءا عليه وجهت الدعوات مرة أخرى وجاءت الوفود من مناطق مختلفة وعقد اللقاء مرة ثانية في مدينة كرن في يوم الإثنين 27 صفر 1366 الموافق 21 يناير 1947. وقد شارك في هذا اللقاء ما يقارب 9 آلاف شخص.

ولم يتمكن سماحة المفتي من المشاركة في هذا المؤتمر، ولكنه أرسل نيابة عنه فضيلة الشيخ إدريس حسين سليمان الذي ألقى في المؤتمر كلمة المفتي بالنيابة. وفيما يلي فقرات من هذه الكلمة:

'نجتمع اليوم مرة ثانية في هذا البلد الكريم للتشاور في أهم المواضيع في تاريخ بلادنا، ألا وهو مصير أرتريا السياسي. إن جلالة هذا الموقف يفرض علينا ألا ننظر إلى مواضع أقدامنا ويتطلب منا أن نشخص بأبصارنا إلى الآفاق البعيدة، لأن مانؤسسه في هذا اليوم ستكون ثمراته لأجيالنا القادمة، فإن أحسنا فلنا الذكرى الحسنة عند الله وعند الناس والوطن، ويسجل لنا التاريخ بمداد الذهب صفحة مجيدة لاتمحى مدى الليالي والأيام، وإن أسئنا وفرطنا في شئ من حقوق وطننا فتلك وصمة لاتغتفر، تعود معرتها علينا ومضرتها لأجيالنا القادمة، ويكون تاريخنا أسوأ ما تحدث به التواريخ عن شعوب العالم.

ولايخفى عليكم أن بعض الحقوق قد يتساهل فيه الإنسان ولو بإسقاط جميع حقوقه، وتلك حقوق الأفراد التي لاتتعدى نتيجتها إلى الغير، ولكن بعض الحقوق لايمكن أن يتساهل فيها الإنسان مقدار خردلة، ولو وضع على فوهة مدفع، أو ملئت له الدنيا ذهبا.. وتلك هي حقوق الشعب والوطن ومصالح الأمة، وهذا الأخير هو الذي نحن بصدده.

ولعلكم قرأتم ما نشرته الجرائد فيما يتعلق بمصير هذه البلاد، وأهمها مانشرته الجريدة العربية الأسبوعية في أعدادها الصادرة 19 يوليوا 1946م بأن مجلس وزراء الخارجية قد اتفق على القرار النهائي فيما يتعلق بالمستعمرات الإيطالية على الأسس الآتية:

1- الإستقلال

2- الإنضمام إلى الدول المجاورة

3- الوصاية تحت هيئة الأمم المتحدة أو إحدى دولها.

وحين نمعن النظر في هذه النقاط الثلاثة نجد أن الأول وهو الإستقلال، فيه حياة للأمة التي تستشعر في نفسها العزة والكرامة، وتحب لشعبها ولوطنها الحرية والمساوات، ولا يمنعنا عن طلبه مانع لأن ميثاق الأطلنطي قد جعل تقرير مصير الشعوب بيدها.

وأما الثاني وهو الأنضمام، فلا يخفى عليكم مضرته لأنه يؤدي إلى تجزئة البلاد، وتشتيت العائلات والقبائل المتحدة بين دول شتى، فيكون بعضها تابع لدولة والبعض الآخر تابعا لدولة أخرى... فتصبح أرتريا بعد ذلك في سجلات التاريخ خبرا بعد عين، ولا أظن أن هذا يرضى به وطني ينبض في ساعده عرق، ويكن لشعبه ووطنه المحبة، لأن ذلك يؤدي إلى إنحطاط أبدي، واستعمار سرمدي، وهو موت معنوي لا حياة بعده.

وأما الثالث وهو الوصاية، فإن تبعه الحكم الذاتي ثم الإستقلال بعده طبقا لميثاق الأمم المتحدة فيكون فيه نوع من الحياة لشعبنا، وإلا فهو عين الثاني، موت أبدي ......'

' أيها المسلمون إن الضرر الذي سيلحق الوطن من وباء التجزئة ماثل أمام أعينكم، ولذا يجب على كل فرد منا أن يقدر أجل تقدير موقفه، ويكون مخلصا في قوله، ومحبا لوطنه وشعبه، مع غض النظر عن الإعتبارات الشخصية والحزازات النفسية.

إن إعتبار الوطن هو فوق كل إعتبار، فلتتوحد كلمتنا للوصول إلى حياة سعيدة، ونهاية نبيلة، قبل الوقوع في مسائل التجزئة التي هي عين الممات. وتجنبوا الخلاف والتنازع؛ فإنه إذا فشى التنازع واستحكم الخلاف، تفرقت القلوب، وتمزقت الروابط، وضاعت الفرص السانحة للبلاد، حتى إذا ضعف الجميع جاء الطامع وقبض على ناصية القوة. وعند اتحاد الكلمة تتحد القلوب، وتتصل الروابط، فيتحقق المطلوب، وتخرج البلاد بعد ذلك عالية، مرفوعة الرأس، موفورة الكرامة، أسوة بالبلاد المجاورة لها إنشاء الله تعالى، ' وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله' والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته'.

وفي هذا اللقاء تم أختيار السيد محمد أبوبكر الميرغني رئيسا للرابطة الإسلامية والشيخ إبراهيم سلطان علي سكرتيرا لها. وأصدر المؤتمر قرار محتويا على 8 بنود، ومن حينه تم أبلاغه إلى الجهات الرسمية وإلى دول الأمم المتحدة.

وقد خرجت إثر هذا المؤتمر مظاهرات جماهيرية ضخمة للتعبير عن فرحتها بتأسيس الرابطة ومساندة قراراتها. فقد خرجت في كرن مظاهرة شارك فيها 8 آلاف شخص، وفي أغردات 3 آلاف شخص، وفي عدي وقري الفين وخمسمائة شخص، وفي عدي قيح 6 آلاف شخص وغيرها من المدن.

وفي يوم 27 ربيع الأول 1366 الموافق 18 فبراير 1947 أنشي في مدينة عدي قيح حزب ثالث سمي 'حزب الأحرار والتقدم'، وقد شارك في حفل إنشائه عدد كبير من زعماء الرابطة الإسلامية من سائر المدن، وأعلن الحزب دعوته للمطالبة باستقلال أرتريا، وعين رئيسا له 'راس تسما أسبروم'. وفي إجتماع لاحق بين زعماء الحزبين تم الإتفاق على إتخاذ راية موحدة مكونة من قطعة خضراء رمزا لراية الرابطة، وقطعة حمراء رمزا لراية حزب الأحرار، مع وضع ميزان بينهما رمزا للمساوات.

وفي يوم الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1366 الموافق 25 فبراير 1947 صدر أول عدد من جريدة 'صوت الرابطة الأرترية'، وهي أول صحيفة عربية حزبية، وصار صاحبها بشير عثمان بشير، ومحررها ياسين محمد سالم باطوق ومحمد عثمان الحيوتي.

Top
X

Right Click

No Right Click