الاساورتا - الحلقة الأولى

ترجمة الأستاذ: عبدالفتاح محمد احمد دراسي - كاتب وباحث في التاريخ  من كتاب: ماسيمو زكريا ملاحظات المفوض تيوبولدي فولكي

الاساورتا يعود نسبهم الي جدهم عمر اساور،

وهوا اول من اقام في هذه المنطقة منذ حوالي 500 عام وهم من اصول عربية. منطقتهم من اكثر المناطق الجبلية وعورة.

يحدها من الشرق زولا وشواطي البحر حتي المياه الحارة في اسفات في اتجاه ارافلي حيث حدود المنيفري. في الشمال جبل قدم و ويعا الي حدود حرقيقو والطروعا.

في الغرب وادي حداث عند حدود الطروعا والبرادوتا، من الجنوب وادي عصوب.

الي جبال قوحيتو والذي يفصلهم عن اكلي قوزاي. السكان يتنقلون مع مواشيهم ويمارسون الزراعة.

يعيش الاساورتا منغلقين في جبالهم لذا لم يظهرالا القليل من التقدم الحضاري. لديهم بنية جسدية ممتلئة وهم اقوياء، الاساورتا غيورين دائما علي استقلاليتهم، فقط مؤاخرا قدمو ولا الطاعة لحكومتنا.

قطاعي طرق بامتياز، دائما لديهم عداوة مع الاكلي قوزاي والعقامي، وبسبب هذه العداوة تمت مهاجمتهم ومطاردتهم كثيرا من قبل سكان اكلي قوزاي.

بسبب حدودهم مع الاكلي قوزاي والعقامي الذين كانو يقتتلون دائما بينهم كان لاساورتا يتربصون بهم ومن ثم يهاجمون المنتصر وياخذون الغنائم والاسلحة، وقد فعلو ذلك ايضا في معركة حالاي وكوعاتيت وخاصة بعد ان هرب راس منقشا من صنعفي في ديسمبر 1894- يناير1895.

دائما شارك الاساورتا في قوات جيش المستعمرة بعدد قليل، ولكن الاساورتا جنود مطلوبين لديهم صفات تختلف عن القبائل المسلمة التي تقع تحت سلطتنا فهم شجعان ومخلصين ولديهم مقاومة ضد التعب وقدرة علي المشي.

الرجل الاساورتاوي غالبا شكله قبيح ولكن تمتاز نسائهم بجمال غير طبيعي.

بين قبائل الاساورتا يحكمون بالقوانين الاسلامية، المشاكل تحل عبر القاضي وهناك قاضي للاساورتا العليا وقاضي للاساورتا السفلي وفي حالة الاستئناف يذهب المتخاصمون الي المفتي في مصوع.

النظام الاجتماعي، نظام ديمقراطي حيث تجتمع كل قبيلة وتختار زعيمها.

هذه العملية ما عدا بعض الحلالات النادرة يقوم بها الشياماقلي بعد جلسة تداول بينهم.

العمدة او الناظر للقبيلة يتم اختياره وبعدها يتم عرضه علي الحكومة لتقوم بقبوله واعتماده.

اي نزاع غير ديني يتم البت فيه من قبل ثلاثة اشخاص من الشيماقلي يتم اختيارهم بالتراضي بين المتخاصمين.

بعد الحكم بينهم اذا لم يرضي احد الطرفين يمكن اللجؤ الي عمدة القبيلة او الي المليشيا او عمدة المحافظة واخيرا اذا لم يرضي يقومو بحلف اليمين ويسمونها (تافزيم) واذا تخلف احدهم عن اليمين تتم معاقبته بدفع غرامة م وقدرها 120 تاللاري.

هذه الغرامة يجبر الشخص علي دفعها وذلك من اجل ان لا تتكرر نفس المشاكل.

ولكن يمكن مسامحة الشخص اذا ما اتضح ان الشخص مظلوم.

الاساورتا وخاصة الذين يقيمون في الجبال، بسبب مجاورتهم لاقليم اكلي قوزاي، لديهم مصالح مشتركة مع سكان المنطقة مثلا المراعي والزراعة، وبسبب هذه الاشياء تحدث بينهم مشاكل مستمرة.

وقد حددت الحكومة طريقة للتعايش بين الاساورتا وسكان الاقليم.

ينص القرار بان اي من الاساورتا اذا ذهب للرعي او الزراعة في مناطق الطنعدقلي عامة او في كل المناطق التي تخص التجرينيا (الحبشة) التي تقع تحت ادارتنا، ان يدفع من اجل المرعي وايجار الارض مايعادل ربع المحصول، اما ان يعود للقبيلة التي ينتمي اليها لدفع الضريبة مع قبيلته في نهاية العام واما ان يختارو الطريقة الثانية وهي ان يقومو بالرعي والزراعة مجانا.

وفي المقابل يقومون بدفع الضرائب مع التغرينيا او القبيلة او القرية صاحبة الارض، هذا النظام يعمل الي الان، ويجب ايقافه للعمل بالقانون الجديد حول الضرائب والسكان.

لاسباب ادارية تم تقسيم الاساورتا الي قسمين، هم الاساورتا العليا والاساورتا السفلي. والاخيرة هي الاقرب الي مصوع من الناحية الجعرافية.

وتقع تحت ادارتها، اما الاساورتا العليا تتواجد في المرتفعات الارترية وقد كانت تحت ادارة ساقانيتي وثم عدي قيح.

في الوقت الحاضر بموجب القرار الجديد من المفوضية الاقليمية، الذي يقضي بان تخضع جميع قبائل الاساورتا لادارة مصوع. علي كل حال يجب المحافظة علي التقسيم بين القبيلة نسبة للاختلاف بين الاقليمين، بسبب ان الاساورتا السفلي ترتبط بعلاقات مع مصوع وسواحل دنكاليا اما اساورتا المرتفعات فمعظم علاقاتهم ومصالحهم مرتبطة مع سكان اكلي قوزاي.

ملاحظة:

في الاساورتا احصاء السكان يتم عبر عملية حسابية مختلفة، فيتم حساب الرجال وكل رجل من الاساورتا يقابله عدد اثنين من النساء، اما المواشي فيتم حسابها، الابل يتم حسابها بالارقام.

اما الخراف والماعز فيتم حسابها بعدد المراح وكل مراح يساوي 100 الي 150.

اما بالنسبة للابقار فكل مراح يساوي 30 او 40 راس من الابقار.

يطلق اسم الساهو ايضا علي اساورتا المرتفعات بسبب تحدثهم باللغة مثل باقي القبائل الحزو والقعسو ..الخ.

بيت قاضي وبيت شيخ محمود مع انهم يقيمون مع الاساورتا المنخفضات الا انهم ليسو من الاساورتا.

اما بالنسبة لقبيلة ادفير التي تعيش مع الاساورتا المرتفعات فهي ليست منهم وهي عبارة عن خليط من مجموعات قبلية مختلفة، وتجد بينهم ايضا الاساورتا.

اساورتا السفلي:

هي المناطق القريبة من البحر وتقيم في المنطقة قبائل بيت خليفة وهي قبائل شبه رعوية وخاصة من الاساورتا ابنا نصرالله، والذين يشكلون فروع بيت خليفة زولا وبيت توكل (ع، افتاء) وتقيم معهم ايضا قبائل اخري.

ا) بيت قاضي (زولا) يقولون بانهم جاؤ من الشواطي العربية ولكن الاكيد انهم من قبيلة الدبريميلا الذين يقيمون شرق سويرا ،في وادي عساد او اساد .في اطراف امبا دبرا.

ب) بيت شيخ محمود (زولا) يعود نسبهم الي احد الاخوة وهم 7 شيوخ هاجرو من مكة الي اوسا،واوحد منهم استقر في زولا، واقام هذه القبيلة ادفير وهم مجموعة من الرعاة وينتمون الي قبائل مختلفة واجناس مختل.

اداريا الاساورتا السفلي تنقسم الي ثلاثة اجزاء:-

• قرية زولا ،

• قرية عفتا ،

• الدفر (قبيلة) .

قرية زولا:

بعض سكان هذه القرية يعملون في تربية المواشي، وبعضهم في الزراعة والصيد، وهم من القبائل التالية:-

بيت قاضي ،

بيت خليفة ،

بيت شيخ محمود (من العائلات الدينية المهمة) .

اثناء الحكم المصري كان افراد عائلة بيت شيخ محمود تحت قيادة شخص يختارونه هم من العائلة، والان يطالبون بالعودة للنظام القديم وذلك للخروح من تحت سلطة شيخ زولاء الشيخ محمد زبيبي.

الان ليس من المناسنقوم بتقسيمهم، ولكن يمكن ان نفعل ذلك بعد وفاة عمدة القرية الشيخ زبيبي واعتقد هذا جيد من اجل انها الخلافات بين القبيلتين.

بيت قاضي وبيت خليفة الاولة ليست لها فروع كبيرة، اما بيت توكل فتنقسم للفروع التالية:-

• Bet Abrohom Dermas جزورهم مع الاساورتا

• Bet Ali Fagher

• Bet Hommad Califa

• Bet Abocar

• Bet Hommad Ali

• Bet Omar Sciachi Dermas

• Bet Ali Califa

• Bet Scium Abd-Errahman

• Bet Gombahtu

• Bet Ancàla (دناكل)

• Bet Falul (Miniferi del ramo Zaile-are dipendente da Saganeiti)

• Bet Borroh (provenienti dall’alto Sudan - chiamavansi Tsaura)

• Bet Aghi Mohammed (discendenti da Dimbaco، uno dei 7 preti che dalla Mecca si trasferirono all’Aussa.

• Bet Scekh Mohammud) (Veggasi pure isola Dessè).

بيت خليفة،

بيت شيخ عمر انناش،

بيت محمود بن شيخ ابوكار،

بيت ابوكار،

تجد افراد هذه القبيلة منتشرين في كل المستعمرة، في زولا يعيشون ايضا بعض عائلات بيت توكل من (عفتا).

يعمل افراد قبيلة بيت خليفة في التجارة ايضا في الشواطئ العربية، ومع مصوع وفي شواطئ دنكاليا، ويستخدمون بكثرة سنابك جزيرة دسي.

ميناء الوحيد هوا ميناء زولا.

وعلم الميناء في يد عمدة قبيلة بيت خليفة وهوا ايضا عمدة القرية محمد زبيبي. السكان في الصيف ينتقلون مع مواشيهم في نهر حداس وفي العيدروس وفي سهول عالا واسفل كايكور.

في الشتاء في سهول زولاء وارافللي، القليل منهم فقط منذ مدة قصيرة ابتداو بزراعة الذرة والذرة التركية في وادي كومايلو، وفي بعض المناطق سهول زولاء وارافللي.

ملاحظة خاصة:

بالنسبة لاقليم الاساورتا العليا يوجد قاضي واحد فقط، ممثل المفتي الشيخ عبدالله سراج من مصوع، والقاضي الحالي هوا الشيخ علي محمود من قبيلة بيت قاضي.

من الملاحظ عودة الخلافات القديمة بين العمدة محمود زبيبي والقاضي حددتت المفوضية الصلاحيات والسلطات التي ستكون للقاضي وللشيخ زبيبي وبهذه الطريقة ستتوقف المشاكل بينهم وذلك بمرسوم رقم 5 من يوم 21 نوفمبر 1898.

ملاحظة المترجم:

هناك خطاء شائع عند كتابة الأسماء وخاصة عند ترجمة الحرف (A) الي (ا) او (ع) او (ح).

واذا حدث اي خطاء في الأسماء فهذا متوقع بسبب جهلنا بالمناطق والقبائل.

نواصل... فـي الـحـلـقـة الـقـادمـة

Top
X

Right Click

No Right Click