من هم الحدارب؟

بقلم الباحث البجاوي الأستاذ: خالد محمد حامد خير  المصدر: مجلة بجة الجنوب

هاجر البلو قبل القرن الثالث قبل الميلاد إلى الساحل الغربي من البحر الأحمر

وكوّنوا مملكة البلو الشهيرة ، وفي القرن السادس الميلادي هاجر الحدارب من حضرموت وتحديداً من منطقة الشحر بجنوب الجزيرة العربية وعبروا إلى الساحل الغربي للبحر الأحمر وأستقروا في عِتباي وسنكات وأركويت وسواكن وعقيق، وإنَّ اسم حدارب هو تحريف لحضارم (فإنَّ ظاهرة قلب الميم باءً شائعة في لغة التجرايت واللغات العرببة مثلاً : "إبن و إمن" تعني "حجر" بلغة التجرايت).

يذكر (ضرار صالح ضرار، في كتابه هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل، ص 280-289) أنَّ البلويين أُطلق عليهم فيما بعد اسم الحداربة.

وذكر اليعقوبي أن الحدارب هم سكان (مملكة نقيس) التي كانت تمتد من أسوان إلى خور بركة وعاصمتهم تسمى (هجر) وموقعها في عقيق. (أندرو پول، مجلة السودان في رسائل ومدونات، الحدارب، 1950م، ص 78 - 75)

عندما زار الرحالة ابن بطوطة مدينة عيذاب (شمال حلايب) ذكر أن ثلث المدينة للملك الناصر (ملك الدولة المملوكية) وثلثها لملك البجة وهو يُعرف بالحدربي (رحلة ابن بطوطة، ص 39).

وكانت عيذاب مقر ملك البجة الحدربي في الإقليم الشمالي (صالح ضرار، تاريخ شرق السودان وممالك البجة، ص 62).

ومن مدن الحدارب سواكن والحدارب هم جزء من بني عامر (سليجمان: مجلة السودان في رسائل ومدونات، بجة الجنوب، 1930، ص 93).

أشهر ملوك الحدارب:-

كنون بن عبدل بن عزيز:

هو الملك العام للبجة وعظيمهم الذي اعترف له الخليفة المأمون بسيادته على أرضه من حد أسوان إلى ما بين دهلك وباضع في معاهدته مع المسلمين سنة 216هـ - 831م

علي أولباب:

وهو الأمير الحدربي الذي حارب جيش جعفر المتوكل.

سمرة بن مالك الحدربي:

قال القلقشندي في (صبح الأعشى) أن هذا الأمير كان أيام الناصر قلاوون وإنه كان أميراً جليلاً ذا عدد جم وشوكة يغزو الحبشة وأمم السودان.

وبقيت مملكة الحداربة في العائلة الحدربية إلى عهد السلطان سليم (العثماني) سنة 923 هـ حيث أمر بسلخها وولى عليها أمراء وأتبعها للحجاز، وكذلك سواكن ومصوع حتى سنة 1841م فانضم إقليم البجة للسودان ( حكومة الخديوي محمد علي باشا) وذلك بعد زوال مملكة الفونح، ثم انضمت سواكن ومصوع للسودان سنة 1865م (صالح ضرار: تاريخ شرق السودان وممالك البجة ص، 82 - 70 - 62)

الحدارب في الحاضر:

هم المتحدثين بالبداويت من قبائل بني عامر ولا زالوا يحتفظون باسمهم العريق حتى اليوم وقبائل الحدارب هي:-

1. اللبت (وهم من أقدم المجموعات البجاوية).

2. البيت عوض

3. السنكاتكناب

4. الملهيتكناب

5. بيت موسى

6. بيت قريش

7. عد كوكوي

8. عد فرد

9. سقيت

10. لبِّس

11. عد الهاسا ..إلخ

(راجــع: مستر أندرو پول، تاريخ قبائل البحة، 1950، ص 138).

إشتهر الحدارب بالشجاعة والشهامة والبأس والأنفة وهم شوكة القوم ووجهائهم وحكام وملوك البجة الأقدمون والمتحدثين الأوائل بلغة البداويت والتي تسمى أيضاً بلغة الحدارب.

كما ذكرنا سابقاً أن اسم حدارب العريق لا يزال حياً إلى يومنا هذا وعرّفنا بقبائل الحدارب، كذلك نجد أن بعض المناطق لا زالت تحمل اسم حدارب مثل "رأس حداربة" في الحدود السودانية المصرية، و "جبل حداربا" بجنوب طوكر.

ومن أسماء الأعلام العامرية الحبابية اسم "حدرباي" و معناه "الحدربي" إذ يسمون أبنائهم بهذا الاسم اعتزازاً وتخليداً لأمجاد الحدارب.

المصادر والمراجع:

• صالح ضرار، تاريخ شرق السودان وممالك البجة.

• مستر اندرو پول، 1950م ، تاريخ قبائل البجة.

• ضرار صالح ضرار، هجرة العرب إلى وادي النيل.

• أندرو پول: مجلة السودان في رسائل ومدونات، الحدارب، دراسة تاريخية نُشرت بواسطة جامعة الخرطوم، 1959م

• بروف سليجمان: مجلة السودان في رسائل ومدونات، بجة الجنوب، دراسة تاريخية نُشرت بواسطة جامعة الخرطوم، 1930م

Top
X

Right Click

No Right Click