الهشّْ: عملٌ روائيٌ فوق العادة الأحزانُ وشاح والذاكرة تختزنُ المشهدْ - الجزء الأول

بقلم الأستاذ: أبوبكر عبدالله صائغ - كاتب وصحفي ثقافي مهتم بالتأريخ

قبل الشروع في كتابة هذه الدراسة عن رواية الهش وبمجرد الانتهاء من قراءتها أكثر من مرة كانت تدور في مخيلتي العديد من الأسئلة

لم أجد لها الإجابة عنها سوى بكتابة هذا المقال ونشرته في صفحتي أولا ثم نشر في مواقع ارترية معارضة مثل "ربا عنسبا"، "مسكرم" وغيرها من المواقع التي تهتم بالشأن الثقافي.

ولكن لماذا كتبت انا عن رواية الهش دون غيرها، باختصار شديد لأنها لامست مكان الجرح في جسد الوطن المتهالك أصلا بسبب السياسات المدرة التي نفذت منذ فجر التحرير وحتى يومنا هذا، فكيف لا أكتب عن رواية تتناول وبأسلوب حوارى أشبه بدرامة حزينة تعرض صور ومشاهد مؤلمة عاش الانسان الإرتري افظع فصولها مثل " السجن - الاخفاء القسري - القتل - غياب القانون - انعدام حرية الرائ - تهميش وسجن المناضلين ...الخ.

رواية تتناول بين طيات صفحاتها مثل هذه القضايا جديرة بأن أكتب عنها حتى لو تعرضت للتهديد والاستجواب، والغريب في الامر أنا الشخص الوحيد الذى تعرضت للتهديد والاستجواب دون غيري من الذين كتبوا عنها، وحتى المؤلف وهو الصديق أحمد عمر شيخ قد يواجه عمل ما يدبر له في الخفاء ولكن لم يتم استجوابه، لان أحمد تمرس في الاعتقالات التعسفية من قبل مجموعة معينة كبار وصغار عملوا على تشويه سمعته بكل السبل بل ووصفوه بالجنون وهو خير العقلاء كما عرفته وفياً وصادقا ومناضل لا يهاب يضع النقاط فوق الحروف مهما كلفه ذلك.

الغريب في الأمر هناك مجموعة معينة ظلت تشوهني وتشوه الأخ المبدع احمد عمر شيخ كانوا يتقربون لي ويقولون احذر يا أبوبكر أحمد هذا سوف يؤذيك يوما ما ولكن مع مرور الزمن اكتشفت بانهم كانوا يتأمرون ضدي ويرفعون التقارير. وبمجرد نشر المقالات في المواقع الإلكترونية ابتدعوا الجماعة سيناريوهات كثيرة سأكتب عنها يوما ما.

الهشّْ: حيرةٌ في تفسير العنوانْ !! فما هو المقصود ؟!.

أبوبكر عبد الله صائغ و أحمد عمر شيخ

في البداية هل المعني المقصود هو "الهشّْ" الذى يعني في تراث ولغة "التغريْ" الجوع الشديد أو المجاعة المتكررة، أم الهشاشة بمفهومها المتعارف عليه في قاموس اللغة العربية ؟!! ونجدُ المعنى المقصود في تجاويف صفحات الكتاب،، وللقارئ وجهته وضالته يفسر كيفما شاء ؟!! والغاية والقاسم المشترك هو إمتاع القارئ بعمل روائي متفرِّد في كلِّ شيء: الطرح - التساؤلات - العمق - الصمت - الحزن،، والشجاعة في تسمية الأسماء بأسمائها،، فلأخوف ولا وجل، وهذه رسالة أى كاتب ملتزم بقضايا أمته لأنَّ الكاتب يمثل ضمير أمته،، ولذلك تُعتبر رواية "الهشّْ" رواية توثق لمرحلة هامة مِنْ مراحلِ الدولةِ الإرتريَّة.

في البداية التحية موصولة للأستاذ/ إبراهيم إدريس ولدار "أدالْ" التي أتمنى أن تكون اسما على مسمى، لأنَّ "أدالْ" / الجبل في قاموس ثورتنا ووجدان شعبنا يعني الرفض والثورة وشحذ الهمم والتضحية،، والرصاصة التي انطلقت من "أدالْ" وصل صداها إلى "أسمرا" بعد ثلاثين عاماً من التضحية والثورة والنضالْ.

كما أتمني أن تكون الدار نافذة يطلُّ منها كل مبدعي إرتريا في الداخل نحو العالمية، وجيل الثمانينيات والتسعينيات والألفية الجديد للوصول بالأدب الإرتري والذى يختزن الثقافة الإرترية والتراث المحلي إلى العالمية.

العمل الروائي الإرتري بشكله الحالي رائده دون منازع هو المناضل الكبير الراحل المقيم / محمد سعيد ناود عبر رواية "رحلة الشتاء - صالح"،، ثم توالت إصداراته حتى وصل ما طُبع منها الى أكثر من عشرة كتب توزعت بين الأدب والسياسة والتاريخ وغيرها، وهو إنجازٌ يُحسب لرجل كان مثالاً في النزاهة في الثورة وكاتباً يؤرخ لشعبه وثورته.

أما العمل الروائي الإرتري بشكله وإنجازاته الحالية رائده هو الكاتب والشاعر والإعلامي / أحمد عمر شيخ الذي ظل يقدم للمكتبة الإرتريَّة والعربيَّة أعمالاً شعرية وروايات رغم كلّ ما تعرض له بعد قدومه إلى الوطن من المملكة العربيَّة السعوديَّة،، حيث تخرَّج بدرجة البكالوريوس مِنْ "جامعة الملك عبدالعزيز- كلية الاقتصاد والإدارة" في "جدَّه" بالسعوديَّة.

وقد حقق أحمد عمر شيخ منذ قدومه لبلده إنجازاتٍ كثيرة ونال جائزة "رايموك" وهي ارفع جائزة إرتريَّة تُمنح للمبدعين وذلك أكثر من مرة،، رغم كلّ العدائيات غير المبررة التي واجهها،، حيث صبر وثابر حتى تجاوز تداعياتها،، وها هو يقدم لنا عملاً روائياً كبيراً في مضمونه لأنَّ الكتابة مسؤولية لا يتحمَّل تبعاتها إلا مبدع كبير يؤمن برسالته،، وقديماً قيل "الشعراء هم رُسُل الأمة وضميرها الحي" وهذا ينطبق على شاعرنا وكاتبنا المبدع/ أحمد عمر شيخ جيل الثمانينيات والاستقلال خلَّدوا أنفسهم بأعمال كبيرة استحقت أن تحجز لنفسها مكانة في المحيط الإقليمي والعالمي في مجال القصَّة القصيرة والرِّواية والشِّعرْ.

فأحمد عمر شيخ رائدهم في هذا المجال،، وإن كانت هنالك أعمالاً أخرى ذات قيمة حقيقية،، ففي الرِّواية نجد الأستاذ/ أبوبكر حامد كهال والأستاذ/ محمد إسماعيل "هنقلا" الذى قرأت له عملاً بعنوان "حوارية الزمن الرديء" وتلك الرواية تستحق القراءة لأنها تؤرخ لمرحلة مهمة أيضاً من تاريخ الشَّعب الإرتري، كما بُهرت برِّواية "شاهد قبر" للكاتب الإرتري/ محمد مسوكر، بالرغم من أنَّ أحداث تلك الرِّواية تدور في السُّودان الشقيق وتحمل هموماً مشتركة، وهذه الرواية قرأتها في "أسمرا" وقدمتها لعدد من الزملاء منهم الشاعر والروائي / أحمد عمر شيخ،، ولمْ أخفِ تفاعلي مع تلك الرواية وكتبتُ عنها مقالاً مطولاً لم يُنشر بعد وما زلت احتفظ به وأتمني أنْ يرى النور قريباً لأنَّ مؤلف رواية "شاهد قبر" / محمد مسوكر كاتب مبدع ويستحق أن يكتب عنه،، فهو من جلدتنا.

أيضاً قرأت بإعجاب ومتعة لا توصف أعمال الرِّوائي الشاب/ حجي جابر،، وقرأت واستمتعت بالحوارات التي أجريت معه، كما قرأت المجموعة القصصية التي صدرت للأستاذة الشابة / حنان محمد صالح بعنوان "المرأة... إنسانة من الدرجة الثانية" وقدمتها لي كهدية في الأمسية الشعريَّة التي أقيمت بقاعة "الجنيور" بـ"أسمرا" تكريماً لها ولزميلتها الشاعرة الشابة / خديجة شاكرْ.

تتواصل متابعاتي لكلّ الأعمال الشعرية والقصصية والرِّوائية التي تصدر هنا وهناك لمبدعين إرتريين في كافة المجالات سواء كانت في الجانب التاريخي ذو البعد السياسي أو الجانب الأدبي وحتى كتب المذكرات الشخصية.

حين تقرأ قصائد الأخ والصديق الشاعر/ محمد إسماعيل "أنقا" والأخ والصديق/ أحمد شريف الشاعر والانسان والفنان صاحب الصوت الشجي شعراً وغناءا، ووكل من الأستاذين الشاعرين/ عبدالله كرام والأستاذ الشاعر محمد الحاج موسى.. الخ، القائمة من المبدعين تشعر بأنَّ هنالك مستقبل واعد للأدب الإرتري المكتوب باللغة العربية وهؤلاء المبدعين لا يكفي أن نقرأ لهم ونكتب عنهم بل يجب أن ندعمهم ونشترى كتبهم حتى نساندهم بأقل ما نملك، كما أتمني من المقتدرين مالياً أن يقدموا دعماً مادياً للشباب ليتمكنوا من طباعة أعمالهم والتي هي رصيد لثقافتنا المكتوبة والشفاهية.

حين قرأت رواية "الهشّْ" أكثر من مرة تفاعلت في دواخلي أشياء كثيرة يأتي في مقدمتها الوطن وكيفية حمايته وصيانة ممتلكاته وفوراً تذكرت المقال الذى كتبته في صحيفة إرتريا الحديثة في أكتوبر الماضي وتطرق فيه الى الفساد ونتائجه المدمرة على الوطن والمواطن، فمحاربة الفساد هو أهم المواضيع التي تتطرق لها الرواية وسوف أتطرق للرواية وفقاً لقراءتي لتفاصيلها الدقيقة وعبر عناوين جانبية في محاولة لتسليط الضوء على الرواية برؤية أخرى.

الأحزان والمآسي والأوجاع والفجيعة وشاح سواد يلفُّ جزءاً هاماً مِنْ تفاصيل الرواية وسوف أتطرق لأهم الأوجه عبر ذكر بعض المشاهد من الرواية.

الحزن لدى عائلة حجى صالح:

- "حجي صالح محمود بريراي" الذى انحني ظهره على حدبة عركتها الحياة القاسية ووسمتها خطوب الثورة الإرترية بتعرجاتها الموغلة في المرارة.

وفاة ابنه "عبدالنور" الابن الثالث لـ "حجى صالح" إثر مرض سلّ رئوي أنهك الشاب ليرحل في مقتبل العمر تاركاً ألماً جديداً ينخر صدر العائلة المكلومة.

أسرة "حجى صالح" ثلاثة ذكور رحل اثنان منهم الى رحاب الخالق، ردَّدَ الكهل وعواصف الذكرى دواليب من الشجن تقصف بروحه المنهكة، و" راية " ابنته الوحيدة الحياة التي يغمرها الحزن وصمت حياة بطل الرِّواية "صابر" بالحزن والأسى وهكذا يعبِّر عنها الراوي.

• الحزن لدى "صابر": (اشتعلت غاباتُ حزنٍ عميقة الاخضرار على صفحة وجه "صابر" وهو ينضح بالأسي واللوعة.

- "صابر".
- نعم "ساره"
- ما بكْ ؟؟!!.
- لا أدرى منذ عدت من "قلوج" والكآبة "تكبسُ" على أنفاسي.
- لا تهتم حبيبي هذا حال الدنيا.
- صحيح... ولكن يأبي الضيق مفارقتي... إلى آخر الحوار.
- في صورة أخرى نجد في الرواية عبارات ترمز الى حزن أبي دفين في الصدور حيث يقول "صابر".
- لم يشأ "صابر" أن يقلق زوجه "ساره" وقد ضجت دواخله بأشباح اليأس وأصابه إهتزار صارخ.
ردَّدت أعماقه... مرتدياً "جاكته" الجلدي الأسود واقفاً تحت إفريز محل في قلب العاصمة.
ردَّدت أعماقه... مرتدياً " جاكته" الجلدى الأسود واقفاً تحت إفريز محل في قلب العاصمة.
- نجد أيضاً في الصفحة 18 صورة أخرى للحزن لدى "صابر".

قال "صابر" مبتسماً متأملاً قسمات ابنه ووخز طفيف يدب الى رئتيه المنخورتين من بقع الـ "نيكوتين" والهموم "إنها السيجارة!!. وسوس "صابر" والقلق ينهش دواخله وخلجاته.

- أيضاً في الصفحة 38 صورة للحزن تتمثل في المشهد التالي:
- العشاء ؟!

قالت: "سارة" و"صابر" ينفث دخان سيجارته في فضاء الغرفة الغارق في السواد...!!.

بدت الأيام ثقيلة على قلبه المفطور بثقل الموت وجبروته وقبضته المدمرة، انشطر قلبه مزقاً و "سارة " تحتضن وليدها يعتمران رداءاه أبيضاً كبياض دمعه الغزير وروحه وهي تغرق في عذاب انهيار.

هكذا بدت الحياة بالنسبة لـ "صابر" روتينياً وحزناً قاتلاً وأملاً لا ينفصم بلقاء "ساره" و "يوسف" واللحاق بهما في الملكوت الأعلى.

- الحزن لدى "حليمه محمد حامد عنجه" زوجة "حجى صالح بريراي":

قالت: لم يهنأ "عبدالنور" بشبابه !!.

(نشجت دواخل "حليمه" حاملة إناء العصيدة وقدح الماء وحسرة تفترس قلبها المنهك منذ زمن فقد ابنها البكر "محمود" الذى استشهد في معركة ضد عدو نقص حياة هذا الشعب على مدى عقود مديدة).

- "ما قدر الله شاء وفعل" !!.

هو المعني الذى احتفظت به أغوارها المكلومة بفقد أخيها قبل ابنها.

- الرواية لم تتجاهل حياة الإنسان الإرتري في الريف وخاصة في "بركَه" حيث اندلعت شرارة الكفاح المسلح وكان الرمز "حجي صالح محمود بريراي".

- انهمر الرصاص غزيرا يلف فضاء "بركَه" و "صالح محود بريراي" يتمنطق سرواله القصير مصوباً بندقيته "أبو عشرة" في كرّ وفرّ يقوم به الثوار لمهاجمة العدو في معسكراته على حين غرة.

أضحت اللحظات تشقُّ فلول الفجر كصفحة نائمة أيقظتها حروف الرصاص الداوى...

"عجولاي محمد حامد" كان رفيقه وأخو "حليمه" يرقد على ضفاف بركة شهيداً، كان "عجولاي" وصوت الرصاص ممزقاً أحشاءه هو المشهد الأخير الذى لمْ ولنْ يغيب عن خاطر "صالح محمود بريراي".

هموم وشجون آراء ومواقفْ:

يتطرق الراوي عبر تنقله بأسلوبه السلس من مشهد إلى مشهد ومن حزن الى وصف بديع للطبيعة والطقس والبيوت وهموم حياة الناس البسطاء الذين لم تلههم إغراءات الاستعمار ولم تتعبهم أو توهنهم سنوات النضال للتراجع عن الثورة ناهيك عن التحول ضدَّها لإخماد جذوتها.

نجد ذلك جلياً في مشاهد كثيرة في الرواية وأذكر أهمها:

- فتح "صابر" محفظته الخاوية إلا من بعض قصاصات وبطاقات الهوية والتسريح من الجيش والعمل، تأمل الهوية وعينيه في الصورة وهما تنضحان بالبراءة.

فتش ولم يجد سوى ورقة نقدية من فئة المئة " نقفة " وهي كل ما تبقي من راتبه الشهري، ضحك واعتملت في نفسه نوازع شتي.
"كيف مرَّت السنوات والنقود شحيحة ؟!".

كبر "يوسف" ومضت الأمور وكأن هناك عجلة وترساً ينبغي أن يدور بأية كيفية !! وآثار المعارك المدمرة تلقي بظلالها القاتمة كابوساً يطوق كل شيء. "كل شيء !! كل شيء للوطنْ".

تأمل عزيزي القارئ كل مفردة من هذه المفردات التي انتقاها المؤلف بعناية فائقة حتى يوصل رسالته، ولأستوعب المضامين وراء هذه الكلمات إلا من عاش تلك الحقبة الزمنية في "إرتريا" وارتحل من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها لطرد الكوابيس والشياطين وعلى قول المثل "من استحضر الشياطين وحده القادر على طردها".

- الحبُّ وكلماته المنمقة نجده حاضراً في تلابيب رواية "الهشّْ" وعبر صور ومشاهد وحوارات كثيرة أيضاً ولغاية في نفس يعقوب ولكني اعتقد أنَّ المؤلف كتب تلك المشاهد الغرامية عسى ولعلى يخفف على القارئ وجوم الحالة التي قد تعتريه من النقد اللاذع لبعض أوجه الحياة ورتابتها وقسوتها وحزنها السرمديْ.

فقصة "صابر" و "ساره" هي خير شاهد على ما أقول، ليسرد لنا المؤلف تلك الحالة كما يلي تراءتْ له رقرقرات الحب الأولى فبدأ منتشيا على غير عادته في الفترات الأخيرة، والتي أنهكه فيها التفكير في قسوة المعيشة وشظف الحال ومتطلبات أسرته الصغيرة وراتبه وراتب "ساره" من عملها والذى يكاد بالكاد يكفيهما.

- من البكاء إلى الحزن على الوطن إلى البكاء على الحبيب والاكتواء بنيران لهيب الشوق هو الحب الذي يحرق الجسد في كلا الحالتين كما في قصة "عبدالصمد" و"نور عبدالله".

هو الحزن إذن سيد الموقف، انزوى "عبدالصمد" ليلته تلك في بقعة جرداء من ذلك الخلاء مفترشاً صخرة نائية: واضعاً يده بين كفيه. بكي بكاءاه رجعت صداه الجبال المحيطة بالمدينة...). لو عرفت "نور" لربما غيرت رأيها في الذهاب الى "أسمرا" طالما أن في "تسني" قلباً يعشقها بمثل هذا الوله.

تنساب الكلمات التي تعبِّر عن مدى عشق "عبدالصمد" لـ "نور عبدالله" لتزيد من حرارة الأشواق بينهما خاصة أنَّ "نور عبدالله" ومن خلال نظراتها عبَّرت أكثر من مرة بأنها تميل إليه عشقاً دفيناً قد لا تبوح به علناً لأنها بنت جيلها كغيرها من الفتيات التي تحدُّ العادات والتقاليد وتلجمُ لسانهن حتى لا يُقال عنهن كذا وكذا، بعد أن جفت دموع "عبدالصمد" نقرأ الآتيْ:

"استبد به الحزن، عزم أن يهرب من بلد هي فيه" فلربما في الهروب دواء "فهو لن يستطيع احتمال أن يجول كما كان في أرجاء" تسني "ولا يراها" فكل شبر هنا ارتبط بها "وهو لا يعرف" إرتريا "إلا حين رغب أن يأتي من "كسلا" التي لجأ إليها أبواه وأنجباه فيها إلى هذه المدينة لينخرط حينها في الخدمة الوطنية".

Top
X

Right Click

No Right Click