القرى والمدن الاٍرترية مابين الأمس واليوم مدينة أغردات - الحلقة الثالثة

اٍعـداد وتقـديم: همـد الخليـفة ادريـس آدم، محمـود كـرار حـاج محمـود، جابـر سـعيـد ـ أرض الهـرم

القبائـل المكـونة للمـديـرية الغـربية:

يتشـكل جـل سـكان مـدينة أغـردات مـن القبائـل الناطـقة بالتـقـرى والتبـداويـيت، أمـا المـديـرية تتقاسـمهـا قبائـل متعـددة الألسـن والأعـراق وهـؤلاء هـم السـكان التاريخـيين للمنـطقة، هـذه القبائـل تتحـدث بعــدة لغـات متبايـنة، حـيث تتحـدث الأغلـبـية بلـغة التقـرى وهى لـغة عـربية ممسـوخة نتيـجة فقـدانهـا لبعـض الحـروف الأبجـدية، بالاضـافة الى المتحـدثـين بالتبـداويـيت والباريـا والكنامـا، هـذا بالنسـبة الى الألسـن أمـا عـدد القبائـل يـربـو على اكثـر مـن 20 قبيـلة نـذكـر منهـا الآتى على حسـب التـرتـيب الأبجـدى:

1. أبحشـيـلا وكان آخـر نظارهـا الشـيخ فـرج أشـواك

2. أرتيقــا وكان مـن واجهاتهـا الشـيخ عبـد الله مـريقـاي والشـيخ أكـد

3. أسـفـدا وكان آخـر نظارهـا الشـيخ داود ادريـس

4. أشـراف وكان آخـر نظارهـا الشـيخ حامـد شـريف

5. ألقـدين وكان آخـر نظارهـا...

6. القـوعــداب وكان آخـر نظارهـا الشـيخ...

7. ألمـدا وكان آخـر نظارهـا الشـيخ عثمـان عبـد الـرحمـن شـفـراي

8. أفلنـدا وكان آخـر نظارهـا الشـيخ عمـر ناشـف

9. أتيمـا / أيتمـا وكان آخـر نظارهـا...

10. ايـلـيت وكان آخـر نظارهـا...

11. بـاريـا ( نـارا) وكان آخـر نظارهـا الشـيخ محمـد شـيخ أري

12. بـلــو وكان آخـر نظارهـا...

13. بيتامـا وكان آخـر نظارهـا...

14. بـيت عـوض وكان آخـر نظارهـا الشـيخ حامـد نـوراي

15. بـيت معـلا حماسـين وكان آخـر نظارهـا الشـيخ صـالح تكـوش

16. بـيت معـلا عـد محمـود وكان آخـر نظارهـا الشـيخ صـالح شـيـدلى

17. بـيت معـلا عـد يعقـوب ومعهم فـرعـين آخـريـن وكان آخـر نظارهـم الشـيخ آدم سـليمـان

18. حفـرا وكان آخـر نظارهـا...

19. رقبـات وكان آخـر نظارهـا الشـيخ عثمـان شـاتـر

20. سـبـدرات وكان آخـر نظارهـا الشـيخ آدم علي

21. سـنكاتكنـاب وكان آخـر نظارهـا الشـيخ...

22. فايـداب وكان آخـر نظارهـا الشـيح صالح بـن سـيـدنـا مصطفى ود حسـن

23. كنامــا وكان آول نظارهـا الشـيخ محمـد بــادمى الـذى خلـفه الشـيخ فايـد تنقـا لـونـقى

24. كويتـا وكان آخـر نظارهـا...

25. لــبت وكان آخـر نظارهـا الشـيخ... كبـــرو

26. نابتــاب / ناتـاب وكان آخـر نظارهـا الشـيخ دقـلل جيـلان

27. ولـدنهـو / ولنهـو وكان آخـر نظارهـا الشـيخ حامـد كـرميـداي

تـنويـــــــــه:

نـرى ضـرورة التنـويه الى ان بعـض القبـائـل لـم نتمـكن مـن تحـديـد نظـارهـا ربمـا بسـبب قصـورنـا الشـخصى والأخفـاق فى توسـيـع دائـرة تحـرى المعلومـات او لتقـادم المعلومـات نفسـهـا وغيـاب الشـيوخ المسـنـين الملمـين بالمعلـومـات، أمـا الشـباب فقـد خـلـت جعبتهم تمامـا مـن المعلومـات الخـاصة بهـذا النـوع مـن الثقـافة، وربمـا لأن بعض هـذه القبائـل كانـت جـزءا مـن النظـارات الأخـرى باٍعتبـارهـا فـروعـا منهـا او لسـبب آخـر نجهـله، ولـكن السـبب الأقـرب الى المنطـق قـد يعـود لكثافـة القبـيلة نفسـهـا، حـيث العـدد القليـل لا يمكنهـا مـن اٍجتيـاز المحـددات التى جـاءت واضـحة فى قـانـون تنظـيم النظارات الأهلـية، ومعلـوم ايضـا ان القانـون وضـع حـدا أدنى لمعـدل كثـافة القبـيلة وايضـا حـدا أدنى للضـريـبة المطلـوب الاٍلتـزام بهـا حتى تتمـكن مـن اٍنتخـاب ناظـرا معتمـدا لهـا، ممـا ادى ذلك الى لجـوء بعضهـا لا ٍسـتحـداث نظام جـديـد وهـو تجميـع عـدد مـن القبائـل ذات الكثـافة القليـلة فى نظـارة واحـدة نتـيجة لاٍتفاقيـات أهلـية بيـنهم ـ منهـا اٍنتقـال النظـارة بـين القبائـل المتضـامنة وفـق نظـام دورى تبـادلى يمـكنهـا مـن تبـادل الأدوار فى قيـادة المجمـوعة.

ايضـا ننـوه الى ان القبائـل التسـع التالـية المـرتبـة أبجـديـا ـ تتحـدث بمـزيـج مـن لـغتى التبـداويـيت والتقـرى، أمـا بـاقى القبائـل الأخـرى فيمـا عــدا الباريـا (نـارا) والكنامـا والكويتـا تتحـدث بالتقـرى فـقط:

1. أرتيقــا

2. أشـراف

3. القـوعـداب

4. بلــو

5. بـيت عـوض

6. سـنكاتكنـاب

7. فايـداب

8. لــبت (حـدارب)

9. نابتـاب (ناتـاب)

كـل هـذه القبائـل كانـت فى البـدء تحـت سـلطة الـدقـلل الى ان تـم التحـول الاٍدارى الـذى حــدث فى مطلـع الخمسـينيـات، حـيث أصبـح لـكل قبـيلة ناظـرا أهليـا منتخبـا مـن بـينهـا، ولـكن جـل القبائـل الناطـقة بالتقـرى والتبـداويـيت قـررت الاٍسـتظـلال تحـت مسـمى، اٍتحـاد أبنـاء البـنى عامـر، بمـا فى ذلك قبـيلة، بـيت معـلا ، التى تتميـز بوجـود خمـس فـروع فى المـديـرية الغـربـية ولـكل منهـا ناظـرا او عمـدة قائمـا بـذاته، ولكـن بعض القبائـل تـم تجميـعهـا فى نظـارة واحـدة نتـيجة لـرغبتهـم وتحايـلا على القانـون، حـيث ان القانـون الـذى أتـى بنظـام النظـارات الجـديـدة ربـط النظـارة بالكثـافة السـكانـية للقبـيلة ومـن جهـة اخـرى بـاٍيفـاء الضـريـبة التى أشـتـرط ان لا تقـل عـن مبلـغ حـدده بـرقـم معـين، والمعلـوم ايضـا ان الضـريبة المقصـودة هـى ضـريـبة القطعـان/ الثـروة الحيـوانـية.

عـذرا اذا سـقط سـهـوا او جهـلا اٍسـم قبـيلة مـا او ناظـرهـا الموقـر، وفى هـذه الحـالة نتوقـع مـن القـارئ الكـريـم ان يوافينـا بالمعلـومة الصـحيحة حتى نتمـكن مـن تـدارك الخطـأ مقـرونـا باٍعتـذارنـا الواضـح والصـريـح لعـله يبـرر الأخطـاء اذا حـدثـت فعـلا، وقطعـا هى أخطـاء غيـر متعمـدة.

(همـد الخلـيفة ادريـس)

ميـلاد اٍتحـاد أبنـاء البنى عامـر:

بقى ان نعـلم ان تسـمية، اٍتحـاد أبنـاء البـنى عامـر، جـاءت تيمنـا بمـا كان فى عهـد الشـيخ دقـلل حـيث لا يجمـع أسـلاف هـذه القبائـل صـلات دم موحـدة اذا أسـتثنينـا اٍصـولهم العـربـية او مصاهـراتهم البـينية، الآ فيمـا بعــد نتـيجة للعـلاقات الممتـدة وهى على كل حـال تجـربة حـديـثة لـم يمـر عليهـا اكثـر مـن نصـف قـرن بشـكلهـا المعـمم والجـديـد، كمـا لا يوجـد اليـوم ناظـرا واحـدا مشـتـركـا بينـهم بعــد الشـيخ دقـلل الـذى أصبـح ناظـرا لقبـيلتة النابتـاب فـقط ـ على حسـب مضـامـين نصـوص قانـون النظـارات 47/ 1952م، أمـا الشـق السـودانـى مـن التجمـع مـازال يسـتظـل تحـت تسـمية البـنى عامـر ونظارتهـا الكبيـرة التى كان يتـزعمهـا سـابقـا الناظـر الشـيخ ادريـس صـالح ومـن بعـده الناظـر الشـيخ أبـراهيـم محمـد عثمـان دقـلل الـذى خلـفه اٍبنـه الناظـر الشـيخ علي ابـراهيـم محمـد عثمـان دقـلل مـد الله فى أيـامه ومتـعه بالصحة والعافـية.

عـودة الى سـيـرة قبائـل المـديـرية الغـربـية فى اٍرتـريـا نقـول ـ رغـم عـدم وجـود صـلات دم تجمـع أسـلافهـم الآ انهـم اليـوم يوجـد بيـنهم العـديـد مـن العـلائـق والـروابـط القـوية التى تجمعـهم فى سـلة واحـدة ـ أهمهـا الأرض والعقيـدة واللسـان والعـلاقات الاٍنسـانية والاٍقتصـادية والعـادات والتقاليـد والتاريـخ المشـتـرك والمصيـر السـياسى وظلـم المسـتحـوذ التغـرينى والتطلـع الى المسـتقبـل المنشـود، هـذا بالاٍضـافة الى المصـاهـرات وهى أحـدث العوامـل الـداعمة لوحـدتهم، حـيث لا يوجـد اليـوم مصيـر منفـرد لـكل قبيـلة على حـدة بمـا فى ذلك فى قضـايـا اٍمتـلاك الأرض السـكـنية والـرعـوية والاٍسـتفـادة منهـا والــذود عنهـا بشـكل موحـد، هـذا بالـرغـم مـن مسـميـات بعضهـا الـذى يحمـل أسـماء قبائـل او فخـوذ قبـلية بعينهـا، أيضـا الاٍتحـاد الـذى تـم اٍنشـاءه مؤخـرا لا يلـغى دور القبـيلة او اٍسـمهـا وخصوصياتهـا واٍدارتهـا الـداخـلية التى تنبـع مـن الناظـر المنتخـب حـديثـا ومعـاونـيه مـن العمـد والمشـائخ ووجهـاء العشـائـر والقبائـل، وفى عهـد الحكومة الفيـدرالـية أجتهـد المـرحـوم الشـيخ حامـد فـرج حامـد رئيـس البـرلمـان الارتـرى آنـذاك، حـيث قـرر اٍفتتـاح، نـادى اٍتحـاد أبنـاء البنى عامـر، وذلك بالتشـاور مـع كـافة النظـار والواجهـات القبـلية وبموافـقة قطاعـات مـن الشـباب المسـتنيـر آنـذاك، وتـولى تسـييـره شـباب مـدينة أغـردات حـيث كان المـرحـوم الاسـتاذ/ صـالح محمـد عثمـان فـكاك (أبـو الحـسن) أول سـكـرتيـرا اداريـا للنـادى الوليـد، وكانـت على رأس توجيهـات الشـيخ حامـد فـرج وايضـا طموحـات تـلك الاٍدارة ـ البـدء الفـورى فى توحيـد اعـراف القبـائـل وافتتـاح فـروع لنـادى الاٍتحـاد فى قـرى ومـدن المنـطقة بالاضـافة الى تـدويـن تاريـخ المنـطقة واٍبـراز دورهـا الحيـوى فى مسـيـرة البـلاد والعبـاد، ولـكن لـم يتـم شـيئـا مـن ذلك نتـيجة لاٍنشـغـال مجتمـع المـديـرية بالهـم الـوطنى، حـيث تـم تـأسـيـس (جبـهة لتحـريـر الارتـرية) التى كان سـكان المـديـرية الغـربية أول المبـادريـن الى نصـرتهـا مـن خـلال تقـديم الدعـم المعنـوى والعسـكـرى والمـالى، ومـن جهة اخـرى تـوقف ذلك البـرنامـج الطمـوح نتـيجة لـرحيـل الـرجـل الغيـور الشـيخ حامـد فـرج حامـد آخـر رئيـس للبـرلمـان الارتـرى الـذى كان يـرعى المنـطقة وأهلهـا مـن خـلال تـلك التوجهـات الحضـارية والعصـرية التى أفـادت المنـطقة وأوعـزت لأبنـاءهـا بحتمـية الاٍهتمـام البالـغ بقـراهم ومـدنهم والتمسـك بالأرض وفـلاحتهـا، بالاٍضـافة الى ضـرورة اٍنتشـار التعلـيم والاٍســتعـادة بالطبـابة العصـرية للاٍنسـان الـذى كـرمه الله تعـالى، والثـروة الحيـوانية التى تكتـظ بهـا المـديـرية، وذلك بـديـلا عـن الطـب الأهـلى بأنواعه االمختـلفة.

وممـا يـذكـر عـن نخـوة، الـوهـطـا، دقـلل جيـلان وكـرمه الفيـاض ومـدى حـرصـه على مـواطـنى المنـطقة وفى مقـدمتهـم الاٍنسـان القـروى ومـلاك المواشى وكافة البسـطاء، مـوقـفه الكـريم والمسئول والمقـرون بمـدى حـرصـه على الأهـالى، وذلك عنـدمـا جـاءته يومـا أمـرأة تصـرخ وتولـول وتنـادى عليه بهلـع طالبـة تـدخـله العاجـل، وعنـد سـؤالهـا أفــادت ان أكثـر مـن عشـرة مـراح (قطيـع) مـن الماشـية والنـوق، جلـبت قسـرا الى زريـبة المواشى بواسـطة الشـرطة لبيعهـا بالجمـلة مقابـل سـداد الضـرائـب التى أدعـى النظـار عـدم الوفـاء بهـا مـن قبـل المواطـنين، وقـالت ان بـاقى قطيـع المنـطقة سـيتم جلـبه قـريبـا رغـم تـأكيـد الأهـالى بـأن الضـرائـب مـوضـع الـدعـوة تـم الوفـاء بهـا عــدا ونقــدا للسـادة النظـار فى وقــت سـابق، وعـنــد مطالـبتهـم بمسـتنـدات اٍسـتـلام المـال أدعــوا انهـم لـم يسـتلمـوا بعــد المسـتنـدات المالـية مـن خـزينة الـدولة، عـنـدئـذ تـدفقـت نخـوته وانطـلق شـيطان غضـبه محطمـا قيـده وعقـاله، وكـاد ان يبطــش بمـن كانـوا مـن حـوله تنفيسـا لغضـبه العـارم، وبعــد لحظـات قـلائــل أخبـروه جلسـاءه ان المـرأة التى تـقف أمـامه هى طليـعة لعشـرات مـن النسـوة النادبـات الـلائى تـم منعهـن مـن الـدخـول عليـك، عنـدئـذ تجـاوز الـرجـل غضـبه العـارم وارسـل احـد جلسـاءه الى تاجـر حضـرمى يـدعـى، باحكيـم، ليـدفـع لـخـزينة الـدولة مجمـوع متـأخـرات ضـرائـب قطعـان منـطقة البـركة والقـاش مـن حسـابه الخـاص، وذلك بعـد ان حمـل الـرسـول خاتـمه الخـاص للسـيـد، باحكيـم، يبــدو ان الخـاتـم كـان أمـارة متعـارف عليهـا بيـنهم، حينئـذ تجمعـن النسـوة بـأعـداد تكاثـرت مـع الـوقت ـ وبعـد التهليـل والتكبيـر وشـكـر دقـلل وآبـاءه الأولــون، قـلـن الكثيـر فى شـأن النظـار وهـو مالآ نتمـكن مـن قوله لأسـباب اٍجتماعـية خصـوصـا وان جلهـم قـد أنتقـل الى جـوار ربـه، المهـم جـاءت كلماتهـن شـعـرا ونثـرا بمختـلف لغـات ولهجـات سـكان منـطقتى البـركة والقـاش، والجـديـر بالـذكـر ان الشـيخ دقـلل آنـذاك كان ناظـرا فـقط لقبـيلتة النابتـاب، ولـكن نفـوذه واحتـرام مجتمـع المنـطقة لـه ظــل كمـا كان مـن قبـل الى ان توفـاه الله، والشـيخ دقـلل جيـلان هــو آخـر دقـلل حكـم المنـطقة منفـردا حينمـا كانـت البـلاد تحكـم بواسـطة سـبعة زعيــم أهــلى مكلفـون مـن الاٍدارات الحكومـية لجبـاية ضـريبة القطعـان واٍنسـيـاب تعليمـات الـدولة وتسـيـيـر العمـل الأهـلى والفصـل فى قضـاياهـم البـينـية، وكمـا هـو معلـوم أنتقـل مهـام ذلك التكلــيف فى مطلـع الخمسـينيـات الى نظـار منتخبـون مـن قبـل أفـراد كـل عشـيـرة او قبـيلة على حـدة.

عنـدمـا وصـل ماكان مـن نخـوة وكـرم الشـيخ دقـلل جيـلان الى مسـامـع الاٍمبـراطـور هيـلى سـلاسى أنتهـز أول فـرصـة تتيـح لـه اٍظهـار كـرمه الفيـاض ومسـاعـدة المواطـنين، حـيث جـاءته الفـرصة فى عـام أتسـم بالقـحط نتـيجة لتـأخيـر موسـم هطـول الأمطـار بعـد اٍنقضـاء فصـل الخـريف الأمـر الـذى جعـل الناس فى حيـرة عـن كيـفية تأمـين اٍحتياجاتهم مـن الحبــوب، ونتـيجة لـذلك اعـلان العجـز عـن دفـع ضـرائب القطعـان حـيث طـال القـحط كل شـيئ بمـا فى ذلك القطعـان نفسـهـا، عنـدئـذ أنتهـز الاٍمبـراطـور الفـرصـة معلنـا اٍعفـاء كافة مـواطنى البـلاد عـن دفـع الضـريبة لعـام كامـل، وجـاء حينئـذ على ألسـنة بعـض المتطفلـين مـن مـرتـزقة البـلاط ـ بعـض التـرهـات القائـلة ـ اذا كان قـد أنحصـر كـرم دقـلل على دفـع ضـريبة القطعـان لمنـطقة بعينهـا، فقـد عـم كـرم مـلك الملـوك كافة رعايـاه فى اٍقليـم ارتـريـا!!، مـع العـلم ان كـرم دقـلل سـبق ذلك بعـدة أعــوام وكان الأكثـر قبـولا والأبلـغ تـأثيـرا فى نفوس المـواطـنين، وشـتان مابـين الموقفـين فمـن يعـطى مـن القليـل وبنفـس رضـية ومـن غيـر مقابـل وبعيـدا عـن الاٍعـلان والمـزايـدة، لا شـك انه الأكثـر كـرمـا والأقـرب الى قلـوب المـواطـنين، وكان دقـلل يتمتـع حقـا بـذلك حتى بعـد ان أصبـح ناظـرا مثـل العشـرات الـذيـن جلسـوا أمـام الحـاكم كتفـا الى كـتف بجـواره.

نواصل... فـي الـحـلـقـة الـقـادمـة

Top
X

Right Click

No Right Click