مظاهرات إريترية في عواصم غربية تندد بجرائم الإمارات

بقلم الأستاذ: عبد الحميد قطب المصدر: جريدة الشرق

• لا للاحتلال الإماراتي أبرز الشعارات التي رفعها المتظاهرون.

• الفعاليات جاءت بدعوى من منظمة عفر البحر الأحمر لحقوق الإنسان.

الإرتريون يتظاهرون أمام السفارة الإماراتية في بروكسل

• لجنة إريترية حقوقية أطلعت مسؤولة الاتحاد الأوروبي على جرائم أبوظبي.

• منظمة عفر طالبت بإنشاء لجنة خاصة لمتابعة جرائم الإمارات في قاعدة عصب.

نظم عشرات الإريتريين؛ بدعوى من منظمة عفر البحر الأحمر لحقوق الإنسان، مظاهرة حاشدة أمام السفارة الإماراتية في بروكسل الأسبوع الماضي، للتنديد بالانتهاكات المتكررة للقوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب - حاضرة إقليم عفر البحر الأحمر الإريتري - ضد الصيادين العفر، واصفين ما تقوم به القوات الإماراتية أنه امتداد لسلسلة جرائم الحرب والإبادة التي ترتكبها الطائرات الإماراتية بحق الصيادين العفر العزل، وانتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني، الذي يحظر استهداف الصيادين والسفن والقوارب التابعة للمدنيين.

جرائم قاعدة عصب:

وقال المتظاهرون إن القوات الإماراتية منذ أن تمركزت بقاعدتها العسكرية في عصب والتي تمت بموجب اتفاقية غير شرعية مع نظام أسمرا، أوقعت مئات القتلى والجرحى في صفوف الصيادين، بل إنها اعتقلت ولاحقت من نجا من القتل في عرض البحر، وقامت بتخريب معداتهم والاستيلاء عليها.

وشارك في المظاهرة العشرات للتضامن مع شعب عفر البحر الأحمر في إريتريا لإدانة العمل الإجرامي الذي ترتكبه القوات الإماراتية، واعتبر المحتجون أن مثل هذه الجرائم دليل واضح على همجية القوات الإماراتية وعدم اكتراثهم لأرواح العفر الأمر الذي يتسبب في خسائر فادحة في أرواح الأبرياء وممتلكاتهم مثل جرف الملاحات والدوم والنخيل وتهجير الأهالي.

ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها:-

• لا للاحتلال الإماراتي

• لا للقتل العشوائي

• لا للانتهاكات المتكررة

• أخرجوا من أرضنا فورا

• الإمارات أوقفوا قتل عفر البحر الأحمر في إريتريا

• دنكاليا ليست للبيع

هاشتاج أوقفوا جرائم الإمارات:

ومن جهة أخرى أطلق الناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي هشتاجا للتضامن مع ضحايا طيران الاحتلال الإماراتي عبر وسم:

UAE Stop killing RedSeaAfar In Eritrea

الإمارات أوقفوا قتل عفرالبحرالأحمر في إريتريا

وكانت منظمة عفر البحر الأحمر لحقوق الإنسان قد دعت قبل أيام، كل الجاليات الإريترية في بلجيكا والناشطين ضد النظام الطائفي، وكل الأحرار لحضور هذه المسيرة الاحتجاجية والتي تعد الثالثة بعد مظاهرات "السويد" و "كندا" أمام السفارة الإماراتية للتنديد بالجرائم التي ترتكبها القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب بالإضافة إلى مظاهرات في جنيف لإيصال الرسالة إلى الرأي العام العالمي لوقف مثل هذه الجرائم، وفي الأخير سلمت اللجنة المنظمة للمظاهرات مذكرة احتجاج للسفارة الإماراتية في بروكسل.

مسؤولة الاتحاد الأوروبي:

وسبق المظاهرات اجتماع للجنة عفر البحر الأحمر المشكلة من حقوقي منظمة عفر البحر الأحمر لحقوق الإنسان وقيادات التنظيم الديمقراطي لعفر البحر الأحمر، مع مسؤولة ملف الشؤون الإريترية ودول IGAD وشرق إفريقيا في الاتحاد الأوروبي السيدة أولريكة براون وأطلعت اللجنة الاتحاد الأوروبي على جرائم القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب بالتواطؤ مع نظام إريتريا بأدلة ووثائق مهمة تثبت الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها القوات الإماراتية، كما سلمت اللجنة المجلس الأوروبي مذكرة احتجاج طالبت فيها بفتح تحقيق وإنشاء لجنة خاصة لمتابعة جرائم القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب.

كما سلمت المنظمة نسخة أخرى للمنظمات الدولية والحقوقية وجميع شرفاء وأحرار العالم بتحمل مسؤوليتهم الأخلاقية والإنسانية في مناصرة الشعب الاريتري المظلوم وإدانة الجرائم المرتكبة من قبل القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب بالتواطؤ مع النظام الإريتري والضغط على منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن للقيام بواجبهم القانوني والأخلاقي لحماية الصيادين والمدنيين العفر.

لجنة تحقيق دولية:

وناشدت المنظمة المجتمع الدولي تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق والمساءلة الجنائية لقيادات النظام الإريتري وحلفائه من القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة عصب وجميع من يثبت تورطهم في جميع هذه الجرائم المرتكبة بحق الصيادين العفر

ودعت الجماهير في الداخل والخارج بالوقوف أمام ممارسات النظام الإريتري وجرائم القوات الإماراتية وقفة رجل واحد ومناهضته بكل الوسائل المتاحة للحد من هذه الجرائم الإنسانية.

دنكاليا ليست للبيع:

وكان الاريتريون قد نظموا فعاليات احتجاجية أمام سفارة الإمارات في أوتاوا، وحملوا خلالها لافتات كتب عليها دنكاليا ليست للبيع، وتوقفوا عن قتل صيادينا ونهب ثرواثنا، كما هتفوا بوجوب رحيل القوات الإماراتية من دنكاليا الاريترية، وطالبوا بضرورة توقف سلاح الجو الإماراتي عن قتل الصيادين الاريتريين الأبرياء.

وقام رئيس المؤتمر الوطني لعفر اريتريا (EANC) بتسليم رسالة من المتظاهرين للسفارة الإماراتية تضمنت طلبا بالتوقف الفوري عن الانتهاكات التي ترتكبها دولة الإمارات في حق أبناء الشعب الاريتري في دنكاليا. وقد تم تسليم نسخ من هذه الرسالة لكل من رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية ووزارة الهجرة الكندية.

Top
X

Right Click

No Right Click