مسودة مظاهرة جنيف التي قد تم إقرارها بالإجماع في اجتماع 12 أغسطس 2018م دون أي تعديلات فيها

ترجمة الأستاذ: علي عافه إدريس - كاتب ومحلل سياسي ارتري

تنويه: يجب الانتباه أن كل ما تم تسريبه وكان يتردد في الساحة قد ثبت صحته من خلال هذه الوثيقة...

 التظاهرة الكبرى في جنيف

القيادة العالمية والتفويض بمخاطبة المنظمات الدولية والإقليمية والشخصيات العامة والتفاوض مع أسياس وتأمين خروج آمن له وإعداد أوراق زرقاء لنقل إريتريا إلى الديمقراطية (المقصود بالأوراق الزرقاء إعتقد ولست متأكد إعداد دستور والقوانين التي تدار بها الدولة) الجماعة شكلهم سيكونوا حكومة كاملة الأوصاف، ثم تسليم الأمر للشعب بعد تكوين حكومة، لهذا المرجو قرأتها بعمق وروية.

• سيشكك البعض من أصحاب المآرب الخاصة والمصابين بمتلازمة الارتماء المهين في أحضان الطرف الآخر.. لكن الوثيقة تظل حقيقية وصحيحة وقد تأكدت من ذلك وساعدني أخوة أفاضل في تأكيد صحتها، كما أن الذي أحضرها ليس من الذين يطعن في أمانتهم أو وطنيتهم.

• يجب الانتباه للملاحظة بشأن سرية الوثيقة ومنع تداولها خارج إطار الأعضاء فهذه الملاحظة تعني الكثير وكانت وراء صعوبة وصولنا إليها وتسرب الوثيقة.

• يجب الانتباه أيضا أن الدعوة ليست موجهة للأحزاب أو المنظمات المدنية والاتحادات بل موجهة لأعضاء الأحزاب كأفراد وهكذا أعضاء المنظمات والاتحادات، بعيدا عن انتماءاتهم التنظيمية وهذا بالضبط ما فعله أسياس عام 1991م.

إليكم ترجمة الوثيقة وبعدها النص الأصلي المكتوب بالانجليزية:

عرض من قبل فرق عمل جنيف المعنية باختيار ممثلين عالمين، للمناقشة في اجتماع 12 أغسطس 2018 لفريق عمل جنيف، أرايا ديبساي، رئيس فرق العمل المعنية بإختيار ممثلين جنيف.

ملاحظة: يرجى الانتباه لم يتم تحرير هذه الوثيقة بشكل صحيح. الغرض منه فقط هو مناقشة اجتماع داخلي من قبل فريق عمل جنيف. يجب أن يقتصر تداوله على أعضاء فرقة العمل فقط.

المقدمة: في مقال بعنوان "كفى كفى ! يجب أن يذهب إسياس أفورقي"، الذي أرسلته لك في وقت سابق اليوم، لقد حاولت أن أشرح لماذا يجب أن يتوحد الإرتريين في الشتات وأن يرسلوا رسالة واضحة وبصوت عال تطالب بإزالة إسياس أفورقي. أقترح أن يكون هذا هو موضوع العرض التوضيحي لجنيف.

وكما هو مبين في جدول الأعمال الذي أرسلته إليكم اليوم، سأناقش النقاط التالية كجزء من تقرير فرق عمل جنيف المعنية بإختيار فريق الممثلين العالميين:-

(أ) الحاجة والإلحاح لاختيار ممثلين عالميين شرعيين ممن سيكون لهم تفويض التحدث نيابة عن جميع الإريتريين في الشتات.

(ب) دور الممثلين العالميين المنتخبين.

(ج) عملية انتخاب الممثلين العالميين الشرعيين التي تنطوي على مشاركة جميع القطاعات والمجموعات المكونة من إريتريين الشتات في كل بلد في العالم. على نطاق واسع.

(د) الحاجة إلى إنشاء لجنة عالمية للاختيار والتعبئة في "عرض جنيف" ودوره.

(هـ) الدور المتوقع لفريق عمل جنيف وفرق العمل الموجودة بالفعل والتي تم تشكيلها في اجتماع 14 يوليو الجمعيات والمنظمات المدنية.

(و) اقتراحات بشأن ما يجب القيام به قبل عرض جنيف.

(ز) دور الأدباء والشعراء والموسيقيين والفنانين والمتدينيين الأريتريين والقيادات في تسريع عملية الاختيار:-

أ) الحاجة والإلحاح لاختيار ممثلين عالميين شرعيين. سوف نحتاج إلى اختيار ممثلين عالميين شرعيين يمكنهم التحدث نيابة عن جميع الإريتريين في الشتات بشكل عاجل لوقف إسياس عن مواصلة الأضرار التي يقوم بها والتي تهدد سيادة بلادنا. فقط عندما نكون متحدين مع هيئة يمكنها أن تتحدث لنا جميعا بصوت واحد يمكننا أن نكون فعالين في تحقيق أهدافنا. ولذلك من المهم أن نكوّن هذا الممثل العالمي على وجه السرعة، خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بعد عرض جنيف.

ب) دور الممثلين العالميين المنتخبين. يتألف دور الممثلين العالميين من شقين:-

• القيام بكل ما يجب عمله لإزالة إسياس.

• إعداد طبعة زرقاء لنقل إريتريا إلى الديمقراطية.

ينبغي منح الممثلين العالميين المنتدبين تفويض للتفاوض المباشر مع أسياس. في الغالب قد لا يكون أسياس مستعدًا للتحدث مع الممثلين العالميين. ومن ثم ينبغي على الممثلين العالميين أن يتعاملوا مع الحكومات والشخصيات البارزة ذات النفوذ، مثل كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والمطران توتو في جنوب أفريقيا، والرئيس السابق باراك أوباما، وزعماء الحكومات الذين يمكن أن يمارسوا الضغط على أسياس، منظمات مثل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، إلخ. لإعداد التقرير الأزرق لنقل إرتريا إلى الديمقراطية، سيحتاج الممثل العالمي إلى مساعدة مجموعات فكرية إريترية وتكنوقراط إريتريين وعلماء إريتريين و خبراء دوليون لديهم خبرة في مثل هذه الأمور. تنتهي فترة تفويض الممثلين العالميين عندما يتم إنشاء حكومة منتخبة ديمقراطيا في إريتريا.

في ضوء الدور المتوقع للممثلين العالميين الذين يتم انتخابهم لهذا الدور، يجب أن يكونوا من الأفراد ذوي الكفاءات العالية، مع مهارات تواصل ممتازة (العربية والإنجليزية)، الذين يمكنهم تمثيلنا جميعًا في المفاوضات التي ستتم مع جميع أولئك الذين يمكن أن يضغط ويقنع إسياس بمغادرة منصبه بأمان. إذا تجاهل نصيحة المجتمع الدولي، يجب أن يعرف أنه قد يضطر إلى مغادرة منصبه بشكل مخزي.

ج) عملية انتخاب الممثلين العالميين الشرعيين. من أجل ضمان أن يكون الممثلون العالميون ممثلين شرعيين للإريتريين في الشتات، يجب أن تشمل عملية انتخاب الممثلين العالميين جميع القطاعات والمجموعات المكونة للمجتمع الإريتري، في كل بلد في العالم، والتي سوف تشمل ما يلي:

ا) أعضاء من مختلف الأحزاب السياسية.

ب) المنظمات المدنية، والتي تشمل:-

أولاً: الحركات الشعبية.
ثانيا: جمعيات الشباب.
ثالثا: الجمعيات النسائية.

ج) المثقفين الارتريين.

د) الموسيقيين والفنانين الإريتريين.

ه) المجموعات الدينية الإرترية المسلمين والمسيحيين والطوائف الأخرى.

ف) المجموعات المهنية الإريترية، مثل المحامين، وخبراء تكنولوجيا المعلومات، والأكاديميين، ورجال الأعمال إلخ.

ز) الجمعيات الارترية المشكلة على أساس المناطقية والعرقية والدين إلخ.

ح) الإعلاميين الإريتريين.

ط) الارتريين الذين ليسوا (act).

النص الأصلي باللغة الانجليزية:

Presentation of by the Global Representatives Election Geneva Task Force
For Discussion at the August 12, 2018 Meeting of the Geneva Task Force
Araya Debessay, Chair, Election of Global Representatives Geneva Task Force
Note: Please note this is not properly edited document. It is only meant for internal meeting discussion by the Geneva Task Force. Its circulation should only be limited to the Task Force members.

Introduction:

In an article, titled, “Enough Is Enough! Isaias Afeworki must go,” that I had sent you earlier today, I have tried to explain why Eritreans in the Diaspora should unite and send a clear and loud message demanding the removal of Isaias Afeworki. I suggest that this should be the theme of the Geneva Demonstration.

As indicated on the agenda I sent you today, I will discuss the following points as part of the report of the Election of Global Representatives Geneva Task Force: (a) the need and the urgency of electing legitimate Global Representatives who will have the mandate to speak and act on behalf of all Eritreans in the Diaspora, (b) the role of the elected Global Representatives, (c) the process of electing legitimate Global Representatives that involves the participation of all sectors and constituent groups of Diaspora Eritreans in every country world-wide, (d) the need to establish Global Election and Mobilizing Commission at the Geneva Demonstration and its role, (e) the expected role of the Geneva Task Force and the already existing Task Force that was formed at the July 14 meeting of Civic Societies and Grassroots Organizations, (f) suggestions on what needs to be done prior to the Geneva Demonstration, and (g) the role of Eritrean writers, poets, musicians/artists and religious leaders in accelerating the election process.

(A). The need and the urgency of electing legitimate Global Representatives. We will need to elect legitimate Global Representatives who can speak and act on behalf of all Diaspora Eritreans urgently to stop Isaias from continuing the damage he is doing that threatens the sovereignty of our country. It is only when we are all united with a body that can speak for all of us with one voice that we can be effective in achieving our goals. And it is therefore important that we form this Global Representatives urgently, within a period not more than three months after the Geneva Demonstration.

(B). The role of the elected Global Representatives. The role of the Global Representatives is two-fold: (a) to do whatever needs to be done to remove Isaias, and (b) to prepare a blue print for the transition of Eritrea to democracy. The elected Global Representatives should be given the mandate to directly negotiate with Isaias. Mostly likely, Isaias may not even be willing to speak with the Global Representatives. Hence, the Global Representatives should approach governments and influential distinguished personalities, such as Koffee Annan, the former Secretary General of the United Nations, Bishop Tutu of South Africa, former President Barak Obama, leaders of governments who can exert pressure on Isaias, and international organizations such as the African Union, the United Nations, European Union, the Arab League, etc. To prepare the blue print for transitioning Eritrea to democracy, the Global Representative will need the assistance of Eritrean think tank groups, Eritrean technocrats, Eritrean scholars and international experts with experience on such matters. The term of office of the Global Representatives will end when a democratically elected government is established in Eritrea.

In view of the expected role of the Global Representatives those who are elected for this role, must be high caliber individuals, with excellent communication skills (Arabic, English), who can represent us all in the negotiations that will be made with all those who can apply pressure and persuade Isaias to leave his office gracefully. If he ignores the advice of the International Community, he should be made to know that he may be forced to leave his office disgracefully.

(C). The process of electing legitimate Global Representatives. In order to ensure that the Global Representatives are legitimate representatives of Eritreans in the Diaspora, the process of electing the Global Representatives should involve all sectors and constituent groups of the Eritrean society, in every country in the world, which will include the following:-

(a). Members of the various political parties.

(b). Civic Organizations, which include:-
i. Grassroots Movements.

ii. Youth associations.
iii. Women’s Associations.

(c). Eritrean intellectuals.

(d). Eritrean musicians and artists.

(e). Eritrean religious groups, Muslims, Christians and other denominations.

(f). Eritrean professional groups, such as lawyers, IT experts, academics, business people etc.

(g). Eritreans who have formed associations based on region, ethnicity, religion etc.

(h). Eritrean media people.
i. Eritreans who are not act.

Top
X

Right Click

No Right Click