من ذاكرة مدينة مصوع

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

في مصوع ايام زمان كانت جلسات الأنس ومقابلات الأصدقاء وتبادل الأراء و الأحاديث و الأخبار

وكان يجتمعون و يتقابلون في القهاوي وبالذات الأشخاص الذين يأتون للعمل من ضواحي مصوع عن اخبار العمل للمينى في مصوع والمكان الوحيد الذي يجتمعون فيه القهوه.

ولذلك كانت قهاوي كثيره ومن ضمنهم كانت، اقدم،قهوتين من اهل البلد قبل ١٩٣٠ لشخصين وفي مكانين داخل جزيره مصوع.

نزلة في هذه الصفحه قبل شهر سؤال؟ عن القهوتين ولشخصين في مكانين قبل ١٩٣٠ ولم، اجد احد يشارك،ويعلق ويذكر اسماء اصحاب القهوتين والمكانين في مصوع.

اوضح واقدم للقارئ اسماء اصحاب اقدم قهوتين من اهل البلد و اماكنها في مصوع.

وأيضا جميع القهاوي التي كانت مابعدها والتي كانت، في زمننا الذي شهدناها حتى عام١٩٧٦م قبل الهجره الجماعيه من البلد ونذكر لكم كيف كانت موقعها و أصحابها.

في السابق وفي أثناء الجلسات و اللقائات في القهاوي هنالك من يشرب الشيشه وأيضا من يلعب الضومنه والورقه (كوتشينه) في القهوه.

اذكر لكم اصحاب القهوتين والموقعين القديمتين..

وهي كانت القهوة في وسط السوق المركزي العام كما يسمونه السوق العربي وكان هذا الموقع محلات تجاريه ومطاعم في وسط السوق بجانب القهوه القديمه
وكانت القهوه تفتح امام الساحه العامه للمواصلات وكان المالك الأول للموقع المربع كامل المالك: محمد عبدالله بامشموس وبعده كان حسين عبدالله بامشموس وبعده على افراد.

وكانت القهوه في هذا الموقع تسمى قهوة طيواي.

وأيضا كانت القهوه الثانيه القديمه كانت بجوار مسجد المرغني في عمارة إسماعيل هلال سابقا وهي تسمى قهوة عباق وهم من أهل البلد.

ثم بعد ذلك ظهر بعد فترة من الزمن جاءوا ناس جدد وكلنا نعرفهم شاهدناهم في زمننا وقبل خروجنا من الديار.

لذلك نذكر لكم ونذكركم القهاوي التي كانت تفتح امام الساحه العامه للمواصلات وبجوار مسجد حنفي لأسترجاع الذكريات التي كانت في السابق وكيف كانت، ونبدأ لكم من قهوة عباسي التي كانت بجوار مسجد حنفي.

في البدايه كانت هذة القهوه صاحبها يمني واسمه قاسم وبعده انتقلت الى قرقيس ولم يستمر كثيرا ثم انتقلت الى احمد بامشموس وبعد فتره انتقلت الى محمود وايضا يحى محمد نور أفندي ثم الى عبدالكريم عباسي وكان صاحب الموقع المالك الأول عباسي.

وننتقل الى المربع الأخر الذي بجواره التي كانت فيه قهوة السواد يمني وبعده اخذها يمني اخر ثم انتقلت الى نور وكان الموقع المالك الأخير إدريس عمر كيكيا.

وأيضا نذكرلكم قهوة جريدي يمني وكان عنده شيشه وبعده انتقلت من جريدي الى محمد عثمان علي قيح و كان مالك الموقع الأساسي للعمارة بيت باحمدون و كان سكنهم فيه.

وهناك مقاهي متخصصه في عمل الجبنه وايضا كانت في نفس المربع قهوة حسين دريبي.

وكان صاحب الموقع المالك الأول إسماعيل هلال في السابق وأيضا كانت مقابل مسجد الحنفي من الجهه الثانيه قهوة جميل وكان صاحب الموقع المالك للعمارة الأخير هو ياسين جميل.

وأيضا هناك كانت قهاوي متخصصه لعمل الجبنه مثل قهوة عثمان صالح فاقر وايضا قهوة شمسي وايضا كانت قهوة اسماعيلو بجانب المعهد الاسلامي وبجانب مطعم دميري وكانت قريبه للميناء.

وكانت القهاوي مزدحمه بالناس عندما كانو موجودين اهلها وعندما كانت الحركة التجاريه وحركة الميناء في الصادر و الوارد والحركه مستمره والمقاهي مزدحمه واليوم لاشئ يذكر فارغه من أهلها اصبحنا نعيش على ذكريات الماضي الجميل الذي لانستطيع نسيانه.

هاهي مصوع تشكو العزله وفقدان أبنائها وأسرها العريقه.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Top
X

Right Click

No Right Click