نافذة معرفية عن ايضاءات مدينة مصوع التعليمية - الحلقة الثانية

بقلم الأستاذ: أحمد السيد عثمان - كاتب وبـاحث ارترى

انشأت في منطقه حطملو وهي ضاحيه مصوع اول مدرسه أهليه خاصه مدرسة بيت جمعان

والتي انشأت بمجهود ذاتي من اهالي حطملو وخاصة من بيت جمعان ان هذه العائله حبها للعلم و المعرفه قد تبرعت بمنزلها الكبير من اجل التعليم وللعلم لأبنائهم في المنطقه حرصآ منهم للعلم وانشأت اول مدرسه في دارهم تمسى بمدرسة بيت جمعان الأبتدائيه لتدريس علوم الدين و الدنيا و العلوم الأنسانيه وهي في الخمسينيات من القرن الماضي باللغه العربيه و الأنجليزيه وكانت الدراسه مجانا كي تستوعب جميع طبقات الشعب دون استثناء ومن ذلك الوقت كان الأقبال للعلم بدرجه، عاليه، من ابنائها وكانت المدرسة للبنين فقط.

اما بخصوص إدارة المدرسه و مدرسيها كانت تدار في بدايتها من اهلها والذين كانو مديرين مدرسة بيت جمعان الاوائل هم:-

• الاستاذ المدير/ عبدالله محمد سعيد صايغ ،

الاستاذ المدير/ محمد سرور ،

وايضا من ضمن المدرسين:-

الاستاذ/ محمد عبدالله مني - وفي الاخير كان مديرها .

وبالنسبة للمدرسين هم:-

الاستاذ/ سيد محمد علي داود ،

الاستاذ/ عبدالعليم ،

الاستاذ/ طاهر .

عندما كان مدير المدرسه الاستاذ محمد مني في احتفالات المدرسه في اخر العام الدراسي في يوم الأباء في حفل جموع من الأهالي لحضور الحفل وبعض الضيوف وكان من ضمن الحاضرين في هذا الحفل التعليمي كان الباشا صالح كيكيا بهذه المناسبه تبرع بألف دولار حبشي للمدرسه تشجيعا منه وبعد ذلك تقريبا في 1959م.

انتقلت مدرسة بيت جمعان الى مبنى اكبر في عماره وسميت بعد ذلك مدرسة حطملو في مبنى اكبر و اوسع وعدد فصول اكثر من السابق و ذلك نتيجة زيادة عدد الطلبه و الأقبال على التعليم في العماره مدرسة حطملو الابتدائيه.

والعماره هي في الأساس اسمها عمارة يايو هي مدرسة حطملو الابتدائيه، اما بالنسبة لتسميه عمارة يايو فهذا موضوع اخر سوف يتم ذكره في ما بعد.

وبعد ذلك اصبحت مدرسة حطملو اكثر تنظيما وتضاعف عدد الطلاب بالألتحاق بالمدرسه.

وكان اول مدير في مدرسة حطملو:-

الاستاذ/ محمد مني .

وبعد ذلك ايضا المدير:-

السيد/ محمد باعلوي .

ومن اوائل المدرسين في مدرسة حطملو هم:-

الاستاذ/ بشير ،

الاستاذ/ حسين محمد عثمان حيوتي ،

الاستاذ/ عبدالرحمن مني ،

الاستاذ/ السيد محمد علي داود ،

الاستاذ/ عبدالرحمن عوتا .

واهتمت المدرسه بتدريس اللغه العربيه و الدين بجانب المنهج التعليمي الأثيوبي وبعد ذلك المدارس الأهليه في عهد الأستعمار الأثيوبي تحولت الى وزارة التعليم الأثيوبي (حكومي) وفي هذه الفتره انشأت مدرسة لؤل مكنن في عذاقه كمبو مارتا وهي مدرسة متوسطه و ثانويه وايضا مدرسة ابتدائيه في اماتري
وايضا كانت في السابق مدرسة ايطاليه بادري ومدرسة اخرى في طوالوت.

وفي عهد الأستعمار الأثيوبي الدراسه كانت تدرس في الأبتدائي باللغه الامهريه وبالمتوسط والثانوي بالأنجليزي بجانب اللغه الأمهريه وهنا تغيبة اللغه العربيه و الدين في ماعدا المعهد الديني الأسلامي بمصوع وفي تلك الفتره في مدرسة كيكيا الاهليه في حرقيقو التي حافظة حتى اخر لحظه في تدريس اللغه العربيه و الدين بجانب المنهج التعليمي الأثيوبي في تلك الفتره.

واذا كان هناك اي تقصير او عدم ذكر بعض الاسماء من المدراء و المدرسين في تلك الفتره السابقه نتيجه عدم، المعرفه وعدم توفير جهة تأخذ منها المعلومات المتكامله، وذلك كبر السن في بعض الأشخاص وعدم، التذكر و المعلومات أصبحت شحيحه.

ومن الأخوه من يعرف او يتذكر بعض المعلومات من مدرسة بيت جمعان وايضا من مدرسة حطملو فاارجو ان يكتبها ويضيفها في التعليقات في صفحتكم المصوعيه تجدون فيها ظالتلكم.

لكي نعرف للأجيال ماكانت عليه منطقتنا في تلك الفتره، الماضيه ويبقى في ذاكرة التاريخ.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Top
X

Right Click

No Right Click