المناضل الشهيد أكد حامد أكد

حاوره الأستاذمحمود عبدالله أبو كفاح - إعلامي وكاتب ارتري

ولد الشهيد المناضل أكد حامد أكد في العام 1948م من أبيه السيد حامد أكد

ووالدته السيدة خديجة فكاك في منطقة نارو بالساحل وهو الإبن الأكبر لتلك العائلة التي أنجبت تسعة من الذرية وعندما بلغ سن الدراسة درس القرأن في خلاوى نارو حتى المستوى الثالث ليجيد العربية بطلاقة وبعد ذلك إنخرط في الأعمال الحرة وحتى يساعد أسرته ويعتمد على نفسه إتجه الى السودان في العام 1964م.

وىينما كان يعمل المحارب الشهيد أكد حامد أكد بمؤسسة سودانية اسمها المؤسسة التجارية الافريقية في الفترة مابين عامي 1968 وحتى العام 1976م كعامل بدأت الثورة الإرترية تبرز الى الوجود بوضوح وهذه الاجواء حركت في دواخله حب الوطن والتطلع للإستقلال الذي صاحبه منذ الصغر مما دفعه ذلك للمشاركة في انشطة الثورة على الفور وعلى هذا الأساس أصبح من العام 1970 وحتى العام 1976 عضواً في الإتحاد الوطني لعمال إرتريا
الذي كان ينشط تحت مظلة الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا وفي الفترة من عام 1977 وحتى العام 1980م أصبح مسؤولا لخلايا الاتحاد ورئيسا لها، حيث خدم فى هذا الاتحاد بتفاني وإخلاص.

ساهم الرفيق الشهيد المناضل أكد حامد أكد مساهمة فاعلة في تأطير العمال الإرتريين ولكونه فاعلاُ و مجدا في عمله ومتواضعا وإجتماعيا تنقل بين مدن السودان والشرق الأوسط ومختلف الدول الأوروبية لتنفيذ مهام التنظيم. فهو محارب لعب دورا كبيرا في تنظيم العمال الإرتريين ونفذ مهامه بفعالية.

عندما كان يعمل الشهيد اكد في مختلف المسؤوليات بالجيهة الشعبية للديمقراطية والعدالة كان مخلصاُ وجاداً في عمله ونظراً لطيب معشره وإستعداده لخدمة الآخرين كان في قمة التفاهم والتنسيق مع زملاءه في العمل، كان ناجحاً بكل المقاييس حيث طور نفسه بإهتمام وإجتهاد منقطع النظير وهو معلم كان يرفع من معنويات رفاقه، ولرفع درجته السياسية نال في العام 1981م دورة متوسطة للكادر في منطقة عمبربب مما ساعد ذلك في تدعيم وعيه التنظيمي الذي كان قوياً أكثر واكثر، وفي مسيرته النضالية اللاحقة وبهدف زيادة درجة تعليمه وخبراته واصل تعليمه حتى الصف الثامن ليجيد بذلك لغات التقرنجة والعربية بالإضافة الى لغة التقرايت، لقد كان الشهيد يساهم بفعالية في كل مجال يشارك فيه ولكونه رفيق ظل يرفع من خبر اته بين الحين والآخر فقد خدم في المواقع الآتية:-

من فبراير عام 1980 م وحتى ديسمبر من العام 1982م شغل منصب نائب رئيس فرع إقليم الشرق الأوسط في الإتحاد الوطني لعمال إرتربا.

في يناير من عام 1983 م وحتى ديسمبر من عام 1987م أصبح عضواً في اللجنة التنفيذية للإتحاد الوطني لعمال إرتريا.

من يناير عام 1988م وحتى مايو 1990 م أصبح رئيساً لإتحاد عمال إرتريا.

من يونيو 1990 وحتى فبراير 1991م عين مديرا لإقليم كسلا في قسم الإدارة الشعبية.

من مايو 1991م وحتى ديسمبر 1992م أصبح حاكماً لمديرية بركة في قسم الإدارة الشعبية.

من يونيو 1992م وحتى يونيو 1993م أصبح حاكماً لمديرية الساحل في قسم الإدارة الشعبية.

من فبراير 1994م وحتى يوليو 1996م أصبح مسؤولاً لفرع سمهر في الإقليم رقم 1 بالجيهة الشعبية للديمقراطية والعدالة.

• من يوليو1996م وحتى ديسمبر 1996م مسؤول الشؤون السياسية في الجيهة الشعبية للديمقراطية والعدالة في إقليم شمال البحر الاحمر حيث ناضل في كل تلك المواقع بعقل مفتوح وحس وطني عالي. أضف الى ذلك كان الشهيد أكد حامد أكد عضواً في اللجنة المركزية للجبهة الشعبية من عام 1987م وحتى المؤتمر التنظيمي الثالث للجبهة الشعبية في عام 1994م.

منذ العام 1994م تم توجيه الشهيد أكد للعمل في الأنشطة السياسية للجبهة الشعبية فمن العام 1996م وحتى 2001م عمل كمسؤول للشؤون السياسية في الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بإقليم شمال البحر الاحمر ومن عام 2002م وحتى العام2006م سكرتيراً للجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة في إقليم عنسبا ومن عام 2006 م وحتى 2010م مسؤول الشؤون الجماهيريو والأهلية في الرياض وضواحيها وهو محارب خدم شعبه ووطنه بمشاركة فاعلة.

إستشهد المناضل أكد حامد اكد عضو إقليم الخارج في الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة جراء مرض ألم به عن عمر ناهز ال76 عاما في السادس والعشرين من نوفمبر عام 2022م بعد تلقيه للعلاج لفترة طويلة في مستشفى القوات الجوية الإرترية بالعاصمة أسمرا وقد ووري جثمانه الثري بمقابر الشهداء بالعاصمة اسمرا صباح يوم التاسع والعشرون من نوفمبر 2022م الساعة العاشرة بالضبط بحضور أفراد أسرته ورفاقه المناضلين ومحبيه وكبار مسؤولي الجبهة والحكومة.

تزوج الشهيد المناضل أكد حامد اكد بالمناضلة حليمة حسن في العام 1993م ولديه إثنين من الذرية.

وفي الوقت الذي تعبر فيه الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة عن عميق حزنها لإستشهاد أحد أعضائها من الرعيل الاول، الشهيد المناضل أكد حامد اكد، تقدم تعازيها لأسرته وذويه ورفاقه.

المجد والخلود لشهداءنا الأبرار
النصر للجماهير

التعليقات  

ود البلد
#ود البلد2023-04-18 11:36

الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصِّديقين والشُّهداء والصَّالحين وحَسُن أولئك رفيقا. تنظيم الجبهة الشعبية تنظيم صليبي نصراني يعمل علي طمس الهوية الإسلامية في إريتريا ؛ لايجوز لأبناء المسلمين مطلقاً الإنتماء اوالإنضمام الي عضوية حزب الهقدف الصليبي العنصري البغيض.
رد
Top
X

Right Click

No Right Click