المعتقل المهندس/ حسن محمد سعيد شوماي

بقلم الأستاذ: سعيد شوماي

تأريخ الاعتقال: ١٩٩٤/١٢/١٩

ولد المهندس/ حسن شوماي في عام ١٩٦٧ من اسرة كريمة فوالده الدكتور محمد سعيد شوماي

حسن محمد سعيد شومايمن اوائل الارتريين الذين حملو شهادة الدكتوارة من جامعات ايطاليا في ستينات القرن الماضي يتحدث الايطالية والانجليزية والامهرية اضافة الى التقرنية، عمل الدكتور محمد سعيد شوماي في شركة كهرباء ارتريا ومع استقلال ارتريا كان اول من انتقد سياسة التعليم بلغة الام في اذاعة صوت الجماهير في برنامج قدمه باللغة العربية والتقري واعتقل لاحقا لعدة سنوات وافرج عنه.

تخرج: المهندس/ حسن شوماي من جامعة اديس ابابا كلية العلوم والتكنولوجيا عام ١٩٩٠ وعاد الى ارتريا مع استقلال ارتريا وعمل مدرسا في مدرسة اسمرا التقنية Asmara technical school.

المهندس/ حسن شاب هادئ الطبع وكل من عاشره يشهد له بحسن الخلق طموح مقبل على الحياة في سنين حياته العملية الاولى تم اقتياده الى السجن في يوم ١٩٩٤/١٢/١٩ دون جريمة ارتكبها وغاب عن والديه واخوانه واهله ومحبيه.

اما اخوانه فاذكر منهم المرحوم الأستاذ/ حسين محمد سعيد شوماي خريج جامعة اسمرا كلية الاداب لغة انجليزية ذهب الى جنوب افريقيا ونال درجة الماجستير في الادب الانجليزي، وبدأ دراسة الدكتوراة في نفس التخصص.

كان يجيد العربية والانجليزية بكل طلاقة كان متحدثا لبقا ومحاورا عنيدا توفي عام ٢٠١٠ في جنوب افريقيا رحمه الله رحمة واسعة وادخله فسيح جناته وفك اسر حسن محمد سعيد شوماي وكل المغيبين في السجون.

Top
X

Right Click

No Right Click