هل سيقود السلام مع إثيوبيا إلى الإنفتاح السياسي في إريتريا؟

بقلم الأستاذة: تانجا. ر. مولر - كاتبة وباحثة المانية  ترجمة: امانة الاعلام بجبهة الثوابت الوطنية الاريترية

مرة أخرى وفي يوليو عام 2016، دعيت إلى تجمع في وقت متأخر

 أسياس أفورقي و أبي أحمد علي

في حانة شعبية في أسمرا، عاصمة اريتريا.

وكان هذا التجمع احتفالا تقليدياً للقهوة، وهو النمط الذي يعقد عادة في فترة ما بعد الظهر في معظم الأسر الإريترية والإثيوبية من أجل مناقشة أحداث اليوم. وقد نظم من قبل مجموعة من الشباب، ومعظمهم من النساء. كان عدد الحضور نحو 12 شخصًا في الغرفة الخلفية من البار مبهجًا حيث كانوا يضحكون وهم يشاهدون من خلال شاشة هاتف محمول يستعرض صور لأحد أصدقائهم المقربين، وهي امرأة شابة سأسميها أسمريت، شرعت أسميريت. قبل ثلاثه اشهر في رحلة خطيرة خارج إريتريا: على الرغم من عدم حيازتها جواز سفر أو تأشيرة، إلا أنها تمكنت من عبور الحدود إلى السودان، ومن خلال شبكات التهريب، عبرت عبر البحر الأبيض المتوسط.

وأظهرت الصور أسمريت ابتسامة بعد وصولها بأمان إلى ألمانيا، وجهتها. لا تزال ترتدي ملابس أكثر إثارة من منزلها الجديد، بدت سعيدة وحذرة في نفس الوقت. بدا الأمر وكأنها سافرت من إرتريا، إلى ألمانيا. ولم تظهر عليها اهوال ومخاطر الطريق الغرق التي مرت بها. وقد تم تنظيم حفل القهوة للاحتفال بنجاحها في الوصول الى المانيا بسلام، وأخبرني أصدقاؤها كوني مواطنًه ألمانيًه، فقد جعل وجودي أكثر خصوصية.

أصبحت مثل هذه الاحتفالات سمة مشتركة للحياة اليومية في العقد الماضي - ليس فقط في أسمرا ولكن في جميع أنحاء البلاد.
الكثير من شباب إريتريا يشقون الطريق إلى المنفى مشيا. وفي حين أن الأرقام الحقيقه لاعدادهم ليست دقيقه، فقد ذكرت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2017 أن تاسع أكبر عدد من اللاجئين في العالم كان من إريتريا. بالإضافة إلى الاحتفالات بمناسبة وصول شخص ما بنجاح، هناك أيضا احتفالات الحداد التي تحدث بتواتر أقل، نظمت بعد أن وصلت اخبار الى الأصدقاء والأقارب في إريتريا عن غرق أحد الأحباء في البحر الأبيض المتوسط، أو تم اختطافهم في ليبيا أو سيناء.

وطوال سنوات عملي كباحثه الذي بدأ في أوائل التسعينات وفي وقت ما بعد تحرير إريتريا، تعرفت على العديد من الإريتريين الذين اتخذ أحبائهم قرار المغادرة. وأكثر الأسباب شيوعًا وراء هذا التدفق هو، بالنسبة للكثيرين، عدم القدرة على تلبية تطلعاتهم بسبب الخدمة الوطنية الإجبارية ونقص وتضاءل فرص العمل هناك أيضا إغراء الحياة الكريمه في أماكن أخرى، وهي نتجية تجعل إريتريا أكثر البلدان المصدرة للمهاجرين في النظرة الدولية المنقسمة عميقًا حول السياسة الإريترية، هناك تفسيرات عديده حول الطبيعة المحددة لإدارة الرئيس إسياس أفورقي، الذي كان رئيسًا لفي الواقع منذ أن انفصلت إريتريا عن إثيوبيا في عام 1991 وحققت الاستقلال القانوني. في عام 1993، بعد حرب استمرت 30 عاما من أجل الاستقلال. غالباً ما توصف إريتريا ببساطة بأنها ديكتاتورية وحشية تحتاج إلى الإطاحة بها. ومع ذلك، يرى آخرون ذلك على أنه سوء فهم جسيم لنظام الحكم الإريتري، ويؤيدون مشاركة أكثر إيجابية من جانب المجتمع الدولي، على حد تعبير مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق للشؤون الإفريقية، هيرمان كوهين، "بتخليص إرتريا من حالة التجمد".

لكن هناك نقطة واحدة يتفق عليها الجميع تقريبا: ان حرب الحدود مع إثيوبيا التي اندلعت في عام 1998، والركود الذي ساد ما يقرب من عقدين من الزمن، لعبت دورا كبيرا في تشكيل تاريخ إريتريا القصير كدولة مستقلة. كانت الحرب في الظاهر بسبب نزاع حول قطعة صغيرة من الأرض القاحلة حول قرية بادم، وتصاعدت بسرعة إلى حرب خنادق شاملة على طول الحدود بين الدول. ولكن كان الدافع الحقيقي وراء ذلك هو تباعد السياسات الاقتصادية ومفاهيم الهوية.

وبينما كان لاثيوبيا اليد العليا في نوبات القتال اللاحقة، الا ان الطرفان على اتفاق وقف الأعمال العدائية في عام 2000 وترسيم الحدود المشتركة برمتها بواسطة لجنة حدود دولية مستقلة.و كان قرار اللجنة نهائيا وملزما. عندما منحت هذه اللجنة قرية بادمي الرمزية إلى إرتريا، ولكن رفضت إثيوبيا الإقرار باستنتاجاتها، وأعقب ذلك مأزق "لا للحرب ولا السلام". وقد أصبحت النظرة المتكررة من أسمرة، مع بعض المبررات، أنه بدلا من الوقوف في وجه العناد الإثيوبي في تحدي حكم الذي كان سينهي الأعمال العدائية، عمل المجتمع الدولي مع اثيوبيا. علىالاساء إلى إريتريا.

وكانت للحرب مضاعفات عديدة على الاوضاع الاقتصادية والسياسية داخل إريتريا. حيث استحوذ الحزب الحاكم بشكل متزايد على جميع الأنشطة الاقتصادية بدءا من شبه التأميم لصناعة البناء والتشييد. من الناحية السياسية، تم سحق أي شكل من أشكال المعارضة من داخل النخب الحاكمة، وكل وسائل الإعلام المستقلة التي ظهرت قبل فتره وجيزه من الزمن، وتم تعليق أي تحرك نحو الانتخابات أو تفعيل دستور الجديد.، وقد حولت هذه التطورات إريتريا إلى دولة منبوذة، يشار إليها أحيانًا باسم "كوريا الشمالية في إفريقيا"، والمعروفة بالقمع وانتهاكات حقوق الإنسان ذات الطبيعة الأخطر. وكان التأثير هو تعزيز الشعور من جانب الإريتريين بأن المجتمع الدولي قد خذلهم مرة أخرى - مما يديم امد وضع اشبه بما كان في فترة قبل وصول الإيطاليين في القرن العشرين.

في العام الماضي، حدث غير متوقع. بعد أكثر من عام من الاحتجاجات الواسعة النطاق المناهضة للحكومة في اثيوبيا، تم تعيين أبي أحمد رئيسًا لوزراء إثيوبيا، وسرعان ما تحرك لتحقيق السلام مع إريتريا. وأدهش إعلانه في يونيو 2018 أن بلاده ستنفذ أخيرا قرار لجنة الحدود وسحب القوات الإثيوبية من الأراضي الممنوحة لإريتريا.

في البداية الحكومة في أسمرة اخذت على حين غرة. لكن بعد بضعة أيام من الصمت من جانب القيادة الإرترية، بدأت الأحداث تتكشف بسرعة كبيرة. زار أبي وأفورقي عواصم أحدهما الاخر وبدرت منهما مجموعة من الإشارات الرمزية للصداقة. فقد قاموا بافتتاح مستشفى إقليمي في بحر دار في إثيوبيا، على سبيل المثال، وأعلن أفورقي أنه يعيد فتح السفارة الإريترية في أديس أبابا. واعتبرت زيارات مشتركة مختلفة للحدود التي كانت موضع نزاع مرة أخرى دليلا آخر على مدى التقارب بين الزعماء.
لقد كانت الأشهر القليلة الماضية بمثابة تغيير عميق لإريتريا، حتى لو لم تكن تلك التغييرات من النوع الذي يستحوذ على العناوين الدولية.

لقد كتب الكثير عن أهمية هذا الاختراق بالنسبة للعالم خارج حدود إريتريا. كان أفورقي، الذي كان. في السابق مكان وجوده غير مؤكد في كثير من الأحيان لفترة طويلة حتى داخل بلده لكنه بعد ذلك اصبح تحركه واضحا وعلنيا على الساحة الدولية، قام برحلات إلى الصومال وجيبوتي. وقد عزز دور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في تيسير اتفاق السلام و ما قد يعنيه ذلك بالنسبة إلى السياسة الإقليمية والاستقرار.

و لكن قد تم إيلاء اهتمام أقل لما تعنيه اتفاقية السلام بالنسبة للإريتريين العاديين. وقد اوضح عدد من المعلقين بأنه، على النقيض من إثيوبيا، حيث وُصفت وتيرة الإصلاحات الأخيرة بأنها أقل من أن تحبس الأنفاس، لم يتغير شيء كبير في إرتريا. وفي حين أن اتفاق السلام ربما يكون قد أدى إلى تغيير في المجال الاقتصادي، إلا أن هناك علامات قليلة على وجود انفتاح سياسي يأمل الكثير من الإريتريين في تحقيقه.

في ظل الوضع الحالي هل يسمح بتغيرات عمقية ؟

هناك بعض المبررات للحجة القائلة بأن الوضع الراهن في إريتريا لا يزال سليما. ويبدو أن الإعلان الأولي من جانب الحكومة الإريترية عن اعتزامها إنهاء التجنيد لأجل غير مسمى، بدلاً من تحديد مدة الخدمة إلى الأشهر الثمانية عشر المحددة أصلاً، لم يأت إلى أي شيء. وبينما اتخذ أبي احمد خطوة جريئة في الإفراج عن السجناء السياسيين والصحفيين المسجونين، لم تفعل إريتريا أي شيء من هذا القبيل. على العكس من ذلك، استمرت هذه الاعتقالات: مثل اعتقال برهاني أبرهة، وزير المالية السابق وأحد الأصوات الناقدة نادرة داخل البلاد، الذي اعتقل في أسمرة في سبتمبرالماضي، وهو فرصة نادرة أهدروها.

وقد استخدم مبرر أن البلد كان رسميا في حرب مع إثيوبيا كتبرير اعتقال السياسيين والصحفيين، وبالتالي فإن نهاية الحرب كان من الممكن أن يكون وقتًا منطقيًا لإطلاق سراحهم. وعلاوة على ذلك، فإن أولئك الذين يعيشون في الشتات الإريتري الكبير، والذين يتوقون طويلا للعودة الى بلادهم لكنهم باتوا مترددون لأنهم يخشون من أنهم كانوا صرحوا بآراء انتقادية للحكومة، لن يكون لديهم سبب للتفكير في أنهم مرحب بهم.

في الوقت نفسه، لا يوجد احد ينكر أن الأشهر القليلة الماضية كانت فترة تغيير عميق لإرتريا، حتى لو لم تكن تلك التغييرات من النوع الذي يستحوذ على العناوين الدولية. حيث يمكن رؤية بعض أهم هذه التغييرات على الحدود مع إثيوبيا، حيث سافرت لإجراء الأبحاث في أكتوبر الماضي.طوال مدة النزاع، تم عسكرة الحدود بشكل كبير. ولكن مع الإعلان عن اتفاق السلام، تحولت بين ليلة وضحاها على ما يبدو إلى حدود يمكن لارتريين أن يعبروها بسهولة، دون أن يضطروا في الغالب إلى إظهار أي أوراق. وبينما تم إغلاقها بشكل دوري مرة أخرى لفترات قصيرة، وذلك من أجل إدارة تدفق الأشخاص في كلا الاتجاهين بطريقة أكثر سيطرة، فقد كان الناس في معظم الحالات قادرين على التحرك بحرية ذهابا وإيابا دون الكثير من المتاعب.

أحد المعابر الرئيسية هي زاليمباسا، التي يمر بها الإرتريين إلى مقلي، عاصمة إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا. قبل حرب 1998-2000، كانت Mekelle كانت تكتنفها مستنقعات المياه، ولكن في السنوات التي تلت ذلك، أدى الاستثمار الكبير والتنمية فيها إلى تغيير المدينة.حيث اصبح لديها جامعة حديثة وضواحي مختلفة تغلب عليها مباني الشقق الحديثة. وكما تغلب على وسط المدينة شوارع جميلة تصطف على جانبيها الأشجار ومفروشة حديثًا بالحصى ومليئة بالمقاهي الصغيرة المحلية. مقلي، مثل كل مدن إثيوبيا، لديها معدل بطالة مرتفع للشباب، لذلك يقضي العديد من الشباب وقتاً طويلاً في التسكع في هذه المحلات التي تشرب فيها القهوة.
في هذه الأيام، أصبحت المدينة مليئة بالشباب، والعديد منهم من الإريتريين، على الرغم من صعوبة الحصول على أرقام مفصلة. قام عدد كبير بالتحقق من الفنادق أو العثور على أماكن إقامة أخرى في مقلي، و هناك من حاول من خلال أقاربهم في الشتات الحصول على تأشيرات لدول ثالثة. وانضم آخرون لأقارب يعيشون في إثيوبيا. ما زال الكثيرون يشقون طريقهم إلى أديس أبابا لمحاولة بدء عمل تجاري - يكاد يكون من المستحيل في إريتريا، حيث يتم التحكم في الاقتصاد بإحكام بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد الإريتريين المسجلين للتقدم للحصول على وضع اللاجئ حول مقلي بشكل خاص قد ازداد بشكل كبير منذ افتتاح الحدود. الكثير منهم نساء وأطفال يتبعون أزواجهن أو أفراد الأسرة الآخرين الذين عبروا كلاجئين قبل اتفاق السلام، وغالباً بسبب الخدمة العسكرية أو انهم يبحثون عن فرص اقتصادية.

ومع ذلك، ليس كل هؤلاء الناس هم بالضرورة إريتريون. يقول أحد الباحثين الإثيوبيين الذي يدرس الهجرة وتحدث معي بشرط عدم الكشف عن هويته إن العديد من الأشخاص الذين يسجلون أنفسهم في الأمم المتحدة هم في الواقع تيغرايين يتظاهرون بأنهم إريتريون لأنهم يعتقدون أن لديهم فرصة أفضل في أن يتم اختيارهم لبرنامج إعادة التوطين في الغرب. يقول الباحث: "لديّ قريبًا بعيدًا بالفعل ذهب إلى أستراليا بهذه الطريقة". ليس لدي أي وسيلة للتحقق من هذا الادعاء، ولكن ليس لدي أي سبب للشك في ذلك أيضًا. يمكن للمرء أن يتخيل بسهولة لماذا سيحاول اللاجئون، من الإريتريين والإثيوبيين، أخذ ما يعتبرونه فرصتهم الأخيرة لإعادة التوطين، قبل أن يؤدي التغيير السياسي إلى جعل مطالبات اللجوء الناجحة أكثر صعوبة.

تقليديا، لدى الإريتريين فرصة أكبر للاعتراف بهم كلاجئين من الإثيوبيين. أثناء بحثنا عن الهجرة من القرن الأفريقي إلى تل أبيب، إسرائيل، على سبيل المثال، علمت أن العديد من الإثيوبيين يتظاهرون بأنهم إرتريون للحصول على الحماية المحدودة التي توفرها الدولة الإسرائيلية. تبرز هذه القصص الإحباط واليأس المعتاد لدى الشباب في القرن الافريقي، الذين لا يرون أي مستقبل في بلدانهم الأصلية ويشعرون بأن الهجرة هي الطريق الوحيد لحياة أفضل.

السيف ذو الحدين للفرص الاقتصادية:

خلال إقامتي في مقلي، واجهت العديد من الإريتريين الذين كانت أسباب وجودهم أكثر غموضاً. لتخزين المواد التي يصعب أو من المستحيل الحصول عليها في اريتريا، أو مزيج من الاثنين معا. بعد فترة، جاء البعض للقيام بأعمال تجارية كذلك. لدى مقلي الآن سوق مزدهرة للأحذية المستعملة والملابس الأنيقة التي يديرها الإريتريون الذين يجلبون سلعهم بشكل رئيسي من أسمرة. واخرون يجلبون الأجهزة الإلكترونية الراقية.

لكن معظم الإريتريين الذين يأتون إلى مقلي للمشاركة في التجارة يهتمون بالشراء بدلاً من البيع. في الشوارع، تتحدث المرأة الإرترية بحماس عب هواتفها المحمولة إلى جهات الاتصال في أسمرة، وتتلقىالطلبات التي يحتاجونها التي تشتريها وترسلها إلى المنزل. وعلى جانب الطريق بعد ظهر أحد الأيام، رأيت مجموعة من خمسة إرتريين يحاولون وضع ثلاجة تم شراؤها حديثًا في صندوق سياره تويوتا كورولا قديمة، التي تعد واحدة من أكثر السيارات شيوعًا في إرتريا. من الواضح أن الثلاجة كانت كبيرة جدًا ولن تتناسب أبدًا، لكن ذلك لم يمنعهم من المحاولة.

إن أكثر السلع المرغوبة التي يتم إرجاعها عبر الحدود إلى إريتريا هي الاسمنت ومواد البناء الأخرى. أخبرني إرتري قابلته في مقلي أنه في السنوات الأخيرة، بدا وكأنه لا أحد في إريتريا يمكنه بناء أي شيء لأنه لا توجد مواد متاحة. حتى أبسط المشاريع، مثل خزان المياه، كانت بعيدة المنال. الآن، فجأة، كل شيء يبدو في المتناول، والناس متحمسون لتنفيذ مشاريع طويلة يحلمون بتحقيها.
لم تشرح الحكومة الإريترية سبب قبولها لعرض السلام الذي قدمته أبي احمد، كما أنها لم توضح رؤيتها لما يجب أن تكون عليه علاقتها مع إثيوبيا.

في الوقت الراهن، هذه الفرص التجارية الجديدة والتبادلات الاقتصادية هي مخصصة وغير منظمة. لافتقار إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا سبباً للقلق. بعد كل شيء، على الرغم من أنه تم التقليل من أهميته في ذلك الوقت، كانت الخلافات في السابق تدور حول التجارة والتكامل الاقتصادي من العوامل الرئيسية في اندلاع حرب الحدود في عام 1998. وكانت أحد ىالعوامل الدافعه للحرب هو عملة إريتريا، ناكفا، بسعر صرف اعتبر مفيداً لإريتريا، لأن قيمته اعلى من البر الإثيوبي حيث أن الإرتريين يشترون البضائع الاثيوبيه بسعر أرخص من إثيوبيا. في شوارع Mekelle اليوم حيث يمكن للمرء أن يتبادل نقفه مرة أخرى للبر الإثيوبي، يشتكي صيارفه النقود من أن Nafka مكلفة للغاية، مع سعر صرف حوالي 180 برة مقابل كل 100 Nakfa. وعلى الرغم من أن هذا قد يفيد بعض التجار الإثيوبيين، إلا أنه يمكن أن يسبب الغضب بين السكان بشكل عام، الذين يشعرون بأن الإرتريين قد حصلوا على ميزة غير عادلة - مرة أخرى.

وكما ذكرنا من قبل، فإن Mekelle لعام 2018 يختلف اختلافاً جذرياً عن الاوضاع التي كانت قائمة قبل الحرب في عام 1997. في نفس مثل هذا الوقت، حيث معظم أجزاء إريتريا، تعاني من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر ونقص الكهرباءفي اليوم الذي غادرت فيه أسمرا، أخبرني سائق سيارة الأجرة، وهو إثيوبي، أن الغاز غالباً ما يكون قاصراً. ويقول إن ذلك كان بسبب بيع الغاز إلى إريتريا، حيث كان النقص أكبر، "لكن لم يسألنا أحد عما نفكر فيه".

وسواء كان هذا صحيحًا أم لا، فقد كان بمثابة تذكير بالعداء الذي يمكن أن يحدثه الإثيوبيون والإريتريون لبعضهم البعض أحيانًا - وهو أمر كان ماثل حتى قبل الحرب. في عام 1997، قبل اندلاع الحرب بوقت قصير، عبرت الحدود. عبر زاليمباسا إلى مدينة عدي قرات الإثيوبية والتقيت بمعارف من الشتات الإريتري الذين كانوا يحملون جوازات سفر ألمانية. وبعض الذين يحملون جوازات سفر أجنبية لم يواجهوا أي مشاكل في المعبر، لكن إريتريين آخرين على نفس الحافلة تعرضوا لمضايقات من قبل حرس الحدود،
مما عزز. الشكوك حول العلاقة الودية التي كان المسؤولون في ذلك الوقت يصرون على أن البلدين يتمتعان بها.

الروايات المتعدده للحرب والسلام:

اليوم، يبدو أن الناس على جانبي الحدود يقدرون الافتتاح الجديد، بما في ذلك الفرص الاقتصادية التي جلبتها. ولكن غياب الوضوح- حول اتفاق السلام يجب أن يعطينا وقفة. على سبيل المثال، على الجانب الاريتري لم تجر مناقشة عامة حول ذوبان الجليد في العلاقات مع إثيوبيا. لم تشرح الحكومة مبرراتها لقبول عرض أبي احمد للسلام، كما لم توضح رؤيتها لما يجب أن تكون عليه علاقتها مع إثيوبيا.

في هذه الأثناء، يرفض البعض في الشتات الإريتري اتفاق السلام، متهمًا أفورقي برغبته في إعادة دمج إريتريا في دولة فيدرالية مع إثيوبيا، وبالتالي القضاء على التاريخ البطولي للنضال الإريتري من أجل الاستقلال.

حتى أولئك الذين يؤيدون السلام مع إثيوبيا بشكل عام، والذين يشعرون بالارتياح من أن الطريق المسدود قد انتهى أخيرا، لديهم شكوكهم حول الأجندة الغامضة لحكومة يبدو أنها أصبحت أكثر سرية - خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات مع إثيوبيا، الجهات الفاعلة الإقليمية ودول الخليج العربية - وليس أكثر انفتاحا منذ توقيع اتفاق السلام.

إن الرواية الإريترية لمأزق السنوات العشرين الماضية، ولكن أيضا اندلاع الحرب في عام 1998 في المقام الأول، تضع اللوم على الصراع فقط على المتشددين في جبهة تحرير تيغراي الشعبية - أحد الأطراف في حكم إثيوبيا. التحالف وحتى وفاة رئيس الوزراء السابق ميليس زيناوي في عام 2012، المهيمنة. هذا التفسير، الذي تناوله بعض المعلقينمن جانب واحد، حيث يهمل تعقيد. الوضع في إثيوبيا كدولة إتحادية متعددة الأعراق تختلف وجهات نظرها ونُهُجها السياسية المختلفة جدًا -حول العلاقات مع - إريتريا.

لم أجد أي شخص في مقلي يكرر مثل هذه الدعاية. وبدلاً من ذلك، شاهدت عملية إيجابية بشكل عام حاول فيها الأشخاص الذين انفصلوا عن الديناميكيات السياسية أن يتصالحوا مع وجود بعضهم بعضاً مرة أخرى. ولأنه لا يزال يتعين القيام بترسيم الحدود الفعلي - وهو ترسيم يمكن من الناحية النظرية أن يفصل بين الأسر والمجتمعات الواقعة على جانبي الحدود، فإن عملية التعويد المتبادل هذه مهمة من أجل التخفيف من حدة التوترات المحتملة والحفاظ على السلام. ربما كان أفورقي قد ألمح إلى هذا الأمر عندما ذكر في مقابلة أن التقسيم بحد ذاته ليس أهم قضية يواجهها البلدان.

في نهاية المطاف، بينما ينظر العديد من الإرتريين إلى اتفاق السلام على أنه نتيجة لقرار من أعلى إلى أسفل من قبل أفورقي، دون أي تشاور عام، فإنهم مع ذلك يعزون الى السلام ويؤمنون بضرورته وفي الوقت نفسه، بينما يبدو الناس في إرتريا أفضل حالاً الان من الناحية الاقتصادية، حيث هناك المزيد من السلع المتاحة في المحلات التجارية، هناك شعور واسع الانتشار بأن هذا أمر ضروري ولكنه غير كاف. وكما أخبرني أحد معارفي في Mekelle، "لم نكن نريد السلام لشراء المزيد من المنتجات". وبدلاً من ذلك، كان الإريتريون يأملون في التغيير السياسي، وتطبيق الدستور، والإفراج عن السجناء السياسيين كما رأينا في إثيوبيا. في نهاية المطاف، يريدون أن يكون لهم رأي في كيفية حكم بلدهم في المستقبل.

ويتم تأجيل تقديم تنازلات حقيقية، فإن الفشل في إنشاء هياكل حكومية أكثر عرضة للمحاسبة يعني أنه لن يكون هناك إصلاح للعلاقة بين العديد من الإريتريين وقيادة البلاد. وبدون إعادة التنظيم الداخلي، من غير المرجح أن تنخفض معدلات الهجرة الخارجية الإريترية إلى حد كبير، وستبقى احتفالات القهوة مثل تلك التي شاهدتها في Asmeret في عام 2016 متكررة الحدوث.

في يوم من الأيام في مقلي، قابلت رجلاً سأدعوه إبراهيم، وهو جندي إرتري سابق قاتل في مناطق ليست بعيداً عن زاليمباسا أثناء الحرب. وكان قد عاد لتوه من الحدود، وقال إنه "متاثراجدا" لرؤية الجنود الإريتريين والإثيوبيين يتركون مواقع سيطرتهم ويجلسون في حانات على الجانب الإثيوبي يشربون البيرة معا.

وهو من بين تسعة أشقاء، هو الوحيد الذي لا يزال يعيش في إرتريا - البقية في الشتات. قال لي: "أعتقد أن التغيير سيأتي، وأريد أن أكون جزءًا منه". بعد فترة توقف قصيرة، أضاف: "يجب أن يأتي التغيير".

العواطف هي عنصر هام في التطورات السياسية، وفي هذه الحالة، كانت مشاعر الناس في الواقع حتى لو لم يُسألوا أو أخبروا عن خطط قادتهم، تواقه للتغيير. حيث لا توجد أي مؤسسات في إرتريا من شأنها أن تجتاز اختبار المساءلة الديمقراطية على النحو المفهوم بشكل عام، لا ينبغي التقليل من شأن الشعور بالفرح والإغاثة اللذين يشعر بهما الكثير من الناس. لقد تحرر شيء ما حقاً، وهناك أمل في أن هذا لا يجعل السلام لا رجعة فيه فحسب، بل سيؤدي في النهاية إلى تغييرات سياسية أوسع في إريتريا.

عن الكاتبة والباحثة:

تانجا. ر. مولر هي المانية متخصصه في دراسات التنمية في معهد التنمية العالمي، جامعة مانشستر، المملكة المتحدة سافرت للمرة الأولى إلى إريتريا كصحفية في منتصف التسعينيات، وبعد ذلك قامت بالتدريس في جامعة أسمرة. وقد أجرت بحوثاً عن إريتريا.
وإرتباطها بقضايا الشان الاريتري منذ. حوالي أكثر من عشرين عاماً، حيث كتبت ونشرت على نطاق واسع في المجلات الأكاديمية الرئيسيةحول التطلعات والفضاء السياسي، فضلاً عن السياسة الخارجية الإريترية.

Top
X

Right Click

No Right Click