السودان ولعب دور الضحية

بقلم الأستاذ: أبوبكر حامد كهال - كاتب وصحفي أرتري المصدر: سودانيزاونلاين

يحاول السودان الشقيق في أزمته الحالية مع ارتريا لعب دور الضحية باحترافية عالية.. وأحيانا ببهلوانية سمجة، فيها الكثير من

الادعاء، والكثير من الخلط، والكثير الكثير من جمع الثمار الصالحة والطالحة وحتى المالحة في سلة واحدة !

والشقيق السودان عندما يصور الخلاف الحاصل بأنه جراء محاولة أرتريا استهداف أمنه! وأن جارته هذه - أرتريا - التي كانت حتى الأمس القريب من أشد جاراته تعاونا سيما في المجالات الأمنية والمجالات الاقتصادية والتبادلات التجارية ومن أشدهن وأكثرهن موثوقية على الصعد كافة، فهذا يجعلنا نتشكك ألف مرة ومرة حول صحة ووجاهة السبب المعلن.

نعم من حقنا أن نتشكك وان نحذر من الغفلة وأن نعلم أن الحروب أحيانا تخاض عبر إخراج "بروفات وبروباقاندات" تسكب قبلها دموع التماسيح وصراخ المظلوميات كما يفعل الأشقاء الآن !

وقالوا قديماً وحديثاً أيضاً "الحرب خدعة" قلنا هذا عندما عجزنا عن ابتلاع فبركات وجود جيوش مصرية عرمرم في "ساوا"، ونعتقد أنه صعب على النظام الإرتري تجهيز معارضات سودانية، لأن بيته بات الآن من الزجاج أكثر من أي وقت مضى.

عليه، أن المصوغات التي رأيناها تصاغ لتبرير نشر الحشود الجرارة لوحدات "الدعم السريع" على نقاط الحدود مع أرتريا غير وجيهة ألبتة.

وحتى الكلام عن ادوار خفية لدول من خارج الإقليم، ويشيرون تلميحاً الي دولة الإمارات العربية المتحدة، ويهولون الامر على أنفسهم وعلى الشعب الذي يرزح تحت منشار الغلاء وانعدام الأمان والسلام في بعض مناطقه بعيدة عن الواقع.

عليه نسأل؛ ما الذي يعده نظام الخرطوم بالتواطؤ مع "وياني تقراي " الحاكمة في اثيوبيا القوى الي قد تشاركهم العملة ضد بلدنا ؟

هل يعتقدون أنهم مع اثيوبيا أعدوا الساحة لتنفيذ مخططاتهم الجهنمية تجاه أرتريا ؟

هل اعدوا العدة لغزو أرتريا من أجل اللعب على مصيرها.

هل لديهم مباركات من قوى خارجية بتنفيذ مخططات تقاسم أرتريا ؟

هل ستفتح الحرب على أرتريا من جبهتين جنوبية من اثيوبيا وغربية من السودان ؟

نحن نعارض وسنعارض النظام القائم كلما تطلب منا الأمر من أجل سيادة الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات، وبالمقابل لن نغادر جبهة الدفاع عن الوطن حين يراد له الشر.

لن يدفعنا الديكتاتور على مباركة مشاريع وخطط الإلغاء والضم التي نراها رأي العين.

للتواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Top
X

Right Click

No Right Click