إيران و أثيوبيا تحت السيطرة... قاعدة الفرسان

سماديت كوم Samadit.com

بقلم الأستاذة: سها صلاح المصدر: أهل مصر

باب القاهرة لحماية الأمن القومي.. و"الرافال" وسيلة القيام بالمهمة.. ومخاوف حوثية من امتلاك مصر "مفتاح باب المندب".

استهداف الحوثيين، أمس الخميس، لقاعدة الملك فهد الجوية في مدينة الطائف غرب السعودية بعدة صواريخ باليستية متوسطة المدى، نوعًا جديدًا من التهديدات التي قد يتعرض لها الأشقاء العرب، وهو الأمر الذي أدي إلى شن مقاتلات تابعة للتحالف غارات مكثفة على مواقع الحوثيين في اليمن.

لذا عاد الحديث مرة أخري علي قاعدة الفرسان التي اتفقت مصر مع الجانب السعودي علي إقامتها في باب المندب لـ"ضرب عصفورين بحجر" الأول مساعدة مصر للتحالف العربي في اليمن ضد الحوثيين، و الآخر سيطرة الجيش المصري علي البحر الأحمر ومضيق باب المندب ووضع إيران وأثيوبيا تحت السيطرة والكنترول وفي صوب الهدف ومرمي النيران.

وجزيرة الفرسان مجهزة بكافة التجهيزات البحرية من أرصفة وممر للطائرات الحربية، وقد أعطت السعودية لمصر حق إستغلال جزيرة الفرسان دون قيد أو شرط للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي إذا إقتضت الحاجة لذلك.

جزيرة الفرسان:
يبلغ طول جزيرة الفرسان 66 كم ومتوسط عرضها 30 كم، وتقع جزيرة الفرسان السعودية في أقصي جنوب البحر الأحمر قبالة الحدود السعودية اليمنية وهي قريبة جدا من ساحل دولة إريتريا التي يوجد بها قاعدة بحرية عسكرية إيرانية أحد الدول المهددة لأمن مصر القومي وقريبة جدًا أيضاً من دولة أثيوبيا المصممة علي إقامة سد النهضة بزعم إستخدام حقها في إستغلال مياه النيل لتوليد الطاقة الكهربائية.

وهي إحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية ، وتبعد عن مدينة جازان حوالي 42 كيلوا متر تقريباً من ميناء جازان إلى ميناء فرسان بين خط العرض 16.7 شمالاً وخط الطول 41.7 شرقاً وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتراً مربعاً حيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر الأخرى ليصل تعداد جزر جزيرة فرسان إلى 84 جزيرة تقريباً ويصل طول شواطئها حوالي 216 كيلو متر.

وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكاني حيث أن مساحتها يصل الى حوالي 369 كيلومتر مربع تقريباً ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتر تقريباً وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً حيث تبلغ مساحتها حوالي 109 كيلومتر مربع تقريباً.

يتميز سطح جزر فرسان عموماً بقلة ارتفاعه عن سطح البحر والذي يتراوح ما بين 10 و 20 متراً ويزداد هذا الارتفاع عند الأطراف إلى ما يقارب 40 متراً ويصل أقصى ارتفاع له فوق مستوى البحر إلى 72 متراً. كما تنتشر الأخاديد التي نتجت عن بعض الإنكسارات وقد تشغلها بعض الأودية والجرف الصخرية التي تنتشر انتشاراً كبيراً حول سواحل معظم الجزر خصوصاً سواحل شرق جزيرة فرسان. وسواحلها مغطاة بيضاء اللون متكونة من حطام الأصداف الكلسية وهي رمال نظيفة جداً تخلو من الملوثات والشوائب.

ضرب سد النهضة:
وقالت صحيفة "سودان تربيون" أن الجيش المصرى قد يستخدم جزر فرسان بالبحر الأحمر لتوجيه ضربة عسكرية لإثيوبيا حال اضرار سد النهضة بالأمن المائى لمصرتبعد إثيوبيا عن البحر الأحمر من ناحية اليمن وشبه الجزيرة العربية حوالى 20 كم فيما حذر خبراء من ان اكتمال بناء السد سيؤدى حتما الى زلازل مدمرة باليمن وشبه الجزيرة العربية والسودان إضافة الى احتمالية انهياره تماما بعد بناءه بحوالى 15 عام نتيجة وضع مادة رخوة بمواد البناء التى يعتمد السد على بناءها تتآكل بعد مرور تلك المدة.

وتقع جزيرة فرسان في أقصي جنوب البحر الأحمر قبالة الحدود السعودية اليمنية وهي قريبة جدا من ساحل أريتريا حيث توجد قاعدة بحرية عسكرية لايران.

وفي حال تأثر مصر سلبيًا بهذا السد ستتعامل القاعدة المصرية في جزيرة الفرسان السعودية مع هذا السد فوراً وفقاً لصحيفة سوادن تربيون.

وتقع جزيرة الفرسان السعودية علي مدخل مضيق باب المندب ومعروف الأهمية الإستراتيجية للمضيق بالنسبة لمصر وللتجارة العالمية، وبذلك أصبح مفتاح مضيق باب المندب بيد الجيش المصري المتواجد علي جزيرة الفرسان السعودية.

سر طائرات الرافال:
وجزيرة الفرسان السعودية تضم عددا من الأرصفة البحرية وممر للطائرات الحربية ويمكن إستغلالها في الإنطلاق الجوي أو التزود بالوقود، وبذلك نعرف الهدف من شراء مصر طائرات الرافال والتي تتميز بإمكانيات مرتفعة للغاية من حيث المدي الزمني للتحليق والقدرة علي حمل ضعف الصواريخ التي يمكن تحميلها علي طائرات إف 16 أى ضعف القوة التدميرة لطائرات إف 16.

وحاملة الطائرات المصرية الميسترال هي من ستقوم بتأمين القاعدة البحرية المصرية علي جزيرة الفرسان السعودية، وسيتم نشر أنظمة دفاع جوى متطورة للغاية S300 لحماية القاعدة الجوية المصرية بالجزيرة.

كما سيتم نشر قوات الكوماندوز المصرية والقوات الخاصة البحرية المصرية علي الجزيرة.

تهديد للحوثيين:
وأعدت مصر خطة للتدخل العسكري إذا ما أقدمت جماعة "أنصار الله" في اليمن على تعطيل حركة السفن في مضيق باب المندب، والسعودية تسلح رجال القبائل الموالية لها عبر حدودها الجنوبية، ومصر تجهز وحدة عسكرية للتدخل إذا اقتضى الأمر.

وخلال الأشهر الأخيرة أعربت السعودية مرارا عن قلقها إزاء استيلاء الحوثيين على السلطة، لكنها لم تذكر شيئا عن تسليح أو تمويل القبائل لمحاربة المتمردين الشيعة.

ونقلت الوكالة عن 3 مسؤولين أمنيين مصريين قولهم إن مصر جهزت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل، إذا هدد الحوثيون الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

ويقع اليمن على أحد جوانب مضيق باب المندب، ويصل الممر السواحل المصرية والسعودية بقناة السويس، الطريق البحري الرئيسي لحركة النفط من منطقة الخليج.

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…