أسماء المعتقلين من الاحتجاجات الاولى في مدرسة ألضياء

بقلم الأستاذ: عبدالرحمن احمد

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الأعزاء.. اخواتي العزيزات.. بعد التحية..

مدرسة الضياء

في هذه العجالة أحاول أن أنقل لكم ترجمة لما ورد من أخبار عن المعتقلين في سجون النظام القمعي في اسمرا التي تناولتها القناة الاعلامية الناطقة باللغة التجرينيا على اليوتيوب (مربب ابكاتو) ويظهر اسم القناة بالكامل والعنوان في نهاية التسجيل في الرابط المرفق اسفل هذه الترجمة المبسطة، ولا أدعي المامي وتمكني من الترجمة من اللغة التجرينية الي العربية أو العكس ولكن هي محاولة نقل اسماء المعتقلين حيث انني اعتقد انها لم تترجم الى العربية حتى الان، والذي دعاني أو دفعني الي ترجمتها هو أنني عندما استمعت اليها باديء الأمر خاصة تلكم الاسماء لهؤلاء الابرياء من الأطفال والبريئات من الأرامل والفتيات تأثرت جدا.. وبالفعل أن هذا الأمر مما يحز في القلب الانسان ويكاد أن ينفجر من شدة الألم والحزن على هؤلاء الابرياء من النساء والاطفال وكبار السن..

وعندما تسمع مثل هذه الأخبار السيئة والمحزنة لا تستطيع أن تصفها الا بالسادية وهو مرض يصيب من له سلطة وقوة ومنعة أنه يصل به التعذيب والتنكيل بالشعب لدرجة أنه يتلذذ بهم.. كيف يتلذذ هؤلاء بتعذيب أمهاتهم وأخواتهم وبناتهم وأولادهم، كيف للجندي الارتري أن يفعل هذا وما هي الدوافع غير السادية التي فاقت وتعدت الغرائز الحيوانية، في الحقيقة لن تجد أنت اخي القارئ ولا أنا اجابة إلا أن نقول أن هؤلاء وصل بهم الحال أن اصيبوا بهذا المرض العضال والفتاك وهو بالطبع مرض معدي وما ان استشرى هذا المرض الا وكان نذير شؤم على النظام قبل أن يكون على الشعب ان ظل ساكتا ولا حراك له سواء من كان بالداخل او الخارج..

ولكن نحمد الله في الأونة الأخيرة نجد تحركا لا بأس به وهو ظاهر أمام أعيننا فقط المطلوب مضاعفة الجهد.. المهم نرجع الي موضوع الترجمة ذكرت القناة أن الأسماء الواردة في هذا البيان ان كانت هنالك اخطاء تطلب القناة الي تصحيح الاسم وارساله عبر عنوانهم الظاهر في نهاية التسجيل سواء كان في هذا التسجيل أو في التسجيل الاصلي على اليوتيوب..

كما يحثون جميع الارتريين من بالداخل او الخارج ان كانت هنالك اسماء تعرفونها يطلبون منكم ارسالها لهم مع ذكر وصف مبسط عن الحالة من العمر وتاريخ السجن واسم الحي.. الخ، بالطبع هم يركزون على الاسماء التي تم اعتقالها في الأونة الاخيرة منذ احتجاجات اخريا الآولى اي قبل وفاة الشهيد الحاج/ موسى محمد نور وبعد وفاته.. كذلك يحثون الاسر أن يستمعوا الي هذا التسجيل وهم مجتمعون لان المصاب جلل..

واضيف أنا تعليقا بسيطا مرة أخرى قبل ذكر الاسماء متسلسلة، أن ما يقوم به النظام الاجرامي والقمعي في ارتريا ما هي الا بوادر نهايته وأن الظلم ظلمات وبالفعل طفح الكيل وبلغ السيل الزبا، وقبل يومين كنت استمع الي الاخ والناشط السياسي والحقوقي خالد عبده وهو أحد أعضاء تنظيم سمرت ومن النافذين فيه يقول (أن النظام بتصرفاته الاخيرة هذه نجده محرج ودخل في عنق الزجاجة وهو الأن محاط من كل اتجاه وأوراقه في المحافل الدولية لذلك بدأ ينفي ما نسب اليه من تهم، ومن قبل كان يضرب بكل التهم عرض الحائط ولا يرعى لها بالا ولكن وفي الأونة الأخيرة بدأ يسمع وبدأ ينفي والنفي أولى اعترافاته بما ارتكب من جرائم منذ تأسيس تنظيمه الفاشي.. ولا مجال للمعارضة من حيلة الا مواجة هذا النظام عبر الوسائل السلمية ومحاصرته في المحافل الدولية. والأن الجميع يتحرك في كل الاتجاهات وقريبا سوف تسمعون أن النافذين من النظام مقدمون الي محكمة الجنايات الدولية) هذا كان نقلا من كلام الاستاذ خالد عبده بتصرف طفيف.. نعود الي اصل الموضوع.. ذكرت القناة الاعلامية اسماء المعتقلين من الاحتجاجات الاولى في مدرسة الضياء.

الاسماء الذين اعتقلوا قبل وفاة الشيخ موسى محمد نور:-

1. صندل نورحسين — (إمرأة) تعول خمسة من الاطفال واصغرهم سنا عمره سنتان، مسجونة في سجن قحتيلاي.
2. كريم حسين
3. أسمانور
4. سميرة خيار
5. سميرة عثمان
6. مريم حسن — أرملة وعمرها فوق الخمسين وتعول اطفال
7. أسمانور — وهذه غير المذكورة أعلاه
8. رحمة محمد نور
9. هثيم محمد برهان
10. محمد حقوص بيان
11. حبيب محمد شفا
12. شيخ مصطفى أدم
13. سعيد جعفر
14. بلال عبدالواسع
15. عبدالواسع محمد برهان
16. أحمد ناصر آدم

وبعد وفاته واثناء تشيع جنازته الاسماء الذين تم اعتقالهم هم على النحو التالي أخواني وتلاحظون في هذه الاسماء الأطفال الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة أي ما دون البلوغ وهم بكثرة:-

17. محمد عثمان — (اخريا) العمر 14 عاما
18. محمد نورحسين — (اخريا) العمر 18 عاما
19. رضوان نور حسين — (اخريا) العمر 22 عاما
20. الأمين نورحسين — (اخريا) العمر 17 عاما
21. ادريس نورحسين — (اخريا) العمر 13 عاما

ملاحظة قد لا تفوتكم نبه اليها المذيع أن من الرقم 17 وحتى 21 أعلاهم من اسرة واحدة.

22. محمد آدم ادقوباي
23. حسين صالح جبن
24. خالد سعيد عبدالوهاب — (مهرام جيرا) العمر 13 عاما
25. ريان محمد — (إندا ماريام) العمر 13 عاما
26. مصطفى عبدالوهاب — (مهرام جيرا) العمر 18 عاما
27. عمر حامد — (دوبوزيتو) العمر 17 عاما
28. نورالدين نقاش — (بياجدة) العمر 17 عاما
29. ابراهيم جمال ابراهيم — (اخريا)
30. عبدالقادر احمد — (قزاماندا حبشا)
31. صالح سعيد — (قزاماندا حبشا)
32. سعيد عبدالسلام
33. محمد على
34. عز الدين — ولد بنت الاستاذ بشير مؤسس مدرسة الضياء
35. سعيد بوص
36. الأمين سعيد — ودي شارنيلا
37. سلمان أحمد قدو

بكل تاكيد الاسماء اعلاه ليسوا كل المعتقلون ولكن لربما ما وصل الى القناة حتى فترة اذاعتها وانا اعدكم باذن الله سوف اتابع القناة ان كانت اذاعت اسماء اخرى سوف انقلها لكم مع ترجمة الكلمات والتعليقات المصاحبة.

www.Samadit.com حامد إدريس عواتي   www.Samadit.com عبدالقادر محمد صالح كبيرى   www.Samadit.com محمد عمر أكيتو   www.Samadit.com إبراهيم سلطان علي   www.Samadit.com إدريس محمد آدم مندر   www.Samadit.com محمد سعيد ناود   www.Samadit.com أحمد محمد ناصر أبوبكر   www.Samadit.com عثمان صالح سبي   www.Samadit.com عبدالله إدريس محمد سليمان  

Top
X

Right Click

No right click