سماديت كوم Samadit.com

حكاية الرواية الأولى ”سمراويت“.. والبحث عن الهويّة الضائعة

المصدر موقع: الرواية نت

قبل أكثر من عقد من الزمان اتّجهتُ مساء صوب مبنى القنصلية الإرتريّة في جدّة للمرّة الأولى طوال إقامتي في السعودية. كان الأمر

اِقرأ المزيد...
سماديت كوم Samadit.com

كتاب لابراهيم حمد محمود: صراع الاجيال الارترية ضد المستعمر في الفترة ما بين 1941-1991م

يبدا الكتاب بالحديث عن تكوين الاحزاب السياسية في ارتريا

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

للحكاية أكثر من وجه / قراءة في «لعبة المغزل» لحجي جابر

بقلم الدكتورة: ميساء الخواجة المصدر: جريدة الرياض

كتب حجي جابر روايته "لعبة المغزل" ليعيد مساءلة تاريخ وطنه ومساءلة الكتابة وخطورتها في الوقت نفسه. وهو إذ يكتب حكاية

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

المنطلقات النظرية لرابطة أبناء المنخفضات الإرترية

بقلم الأستاذ: الحسين علي كرار

رابطة ابناء المنخفضات الإرترية خلال سنة وبعد عمر الفطام دشنت في السنة الثالثة بعد الحبو إصدارها الأول بطبع الف نسخة

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

رجل مجروح يمشي ويجر الأوجاع خلفه... حجي جابر

حوار: عبير البراهيم المصدر: جريدة الرياض

هل يمكن أن يكون للمرء أكثر من وطن؟ إذا لم يدر هذا الوطن ظهره عنا ويرمي بكل عوالمنا في سلة مثقوبة تتساقط منها قناعاتنا،

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

الهشّْ: عملٌ روائيٌ فوق العادة الأحزانُ وشاح والذاكرة تختزنُ المشهدْ

بقلم الأستاذ: أبوبكر عبد الله صائغ - كاتب وصحفي ثقافي مهتم بالتأريخ

الهشّْ: حيرةٌ في تفسير العنوانْ!! فما هو المقصود؟!.

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

قراءة لكتاب (إرتريا رؤية أخرى للتاريخ) للمؤلف إدريس همد آدم

بقلم الأستاذ: حامد الحاج - برمنجهام

بغلاف جميل من تصميم المبدع سليمان محمد بخيت، و بطباعة ممتازة من دار شبر للطباعة و النشر بلندن أضاف الأستاذ الفاضل

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

أسئلة الكتابة الخمسة: حجي جابر

بقلم الأستاذة: فاطمة باسلامة - مكة المكرمة المصدر: مكة اون لاين

يكتب منطلقا من القلب، فينتقم من الخيبات واحدة تلو أخرى عبر قلمه، هو يأخذ الكتابة بقوة لأجل أن يقول شيئا جديرا بالقول

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

حجي جابر: أنتقم من خيباتي بالكتابة عن الوطن

بقلم الأستاذة: حنان عقيل - كاتبة من مصر المصدر: العرب

الكتابة عن رقعة جغرافية محدودة ومجهولة لدى الأغلبية العظمى مغامرة قد لا تؤتي ثمارها، خاصة إن افتقد الكاتب الحرفية الفنية

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

اضاءة على كتاب ارتريا رؤية أخرى للتاريخ للأخ الصديق الاستاذ ادريس همد

بقلم الأستاذ: مصطفى محمد كردي

تلبية لدعوة كريمه من الأخ الصديق ادريس همد سعدت بحضور حفل تدشين باكورة إنتاجه التاريخي والفكري "ارتريا رؤيه أخرى

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

مركز دراسات القرن الافريقي يقدم قراءة لكتاب ”العلاقات الإرترية العربية قراءة تاريخية رؤية مستقبلية“ للدكتور عمر زرآي

بقلم الأستاذ: عبد الله إسماعيل آدم - مدير مركز دراسات القرن الافريقي

يسعدنا في مركز دراسات القرن الافريقي أن نقدم مع اطلالة العام الجديد للقارئ الإرتري والعربي كتاب العلاقات الإرترية العربية

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

جبهة التحرير الارترية ـ انتصار البداية وانتكاسة النهاية

بقلم الأستاذ: علي عافه إدريس

صدر مؤخراً في الخرطوم كتاب لأحد قادة جيش التحرير الارتري المناضل محمد عثمان إزاز بعنوان "جبهة التحرير الارترية ـ

اِقرأ المزيد...
سماديت كوم Samadit.com

ديوان شعر تَراتِيْل الغَدِيْر للشاعر الإرتري/ صَالِح طه

بقلم الأستاذة: منى محمد صالح

صدر حديثا ديوان شعر جديد تحت عنوان "تَراتِيْل الغَدِيْر" لـِ الشاعر الإرتري/ صَالِح طه، المعروف بـِ "ظميان غدير" تضمّن الديوان،

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

قراءة فى كتاب مناضل أرترى

بقلم الأستاذ: محمد رمضان - كاتب أرترى

(1) أرتريا كانت ولاتزال أرضاً للبُطولات ومهداً للجسارة والتضحيات وثورتها كانت مصنعاً للرجُولة والرجال، وأن مسيرة التحرّر

اِقرأ المزيد...
سماديت كوم Samadit.com

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 2-2

بقلم الأستاذ: فيصل محمد صالح المصدر: صحيفة الراكوبة

صورة القرية، سوقها ومبانيها وشوارعها، وملامح الشخصيات المتعددة، ستلاحقك حتى بعد فراغك من قراءة رواية "نبوءة السقا"،

اِقرأ المزيد...
سماديت كوم Samadit.com

نبوءة السقا: طاقة الحكي المفتوحة 1-2

بقلم الأستاذ: فيصل محمد صالح المصدر: صحيفة الراكوبة

"صوتي رماد
نواح يهيل الموت على الحياة..

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

قراءة لرواية شاهد قبر

بقلم الأستاذ: حمد محمد سعيد كلو - ديبلوماسي سابق ومحلل جيوسياسي - لندن المملكة المتحدة

شهدت قاعة (أبرار) بمدينة لندن ندوة ادبية لتدشين رواية (شاهد قبر) شارك فيها نخبة من الارتريين والسودانيين، كان ذلك

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

فدائى يكتب عن الفدائيين قراءة فى كتاب المناضل على محمّد صالح

بقلم الأستاذ: عبدالفتاح ودّ الخليفة

حالنا فى تسجيل وتوثيق تأريخنا النّضالى ينطبق عليه المثل الذى نقلته من مقال للأستاذ (ردئى محارى) والذى يقول:

اِقرأ المزيد...
Samadit.com سماديت كوم

البيئة المحلية زخرفة أم وظيفة عضوية؟ رواية «شاهد قبر» للإريتري محمد مسوكر

بقلم الأستاذة: فيحاء السامرائي - لندن المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

يقص لنا محمد مسوكر، الروائي الإرتيري، في رواية «شاهد قبر»، عن واقع مختلف ببيئته وعاداته، بخصوصيته وبمحليته،

اِقرأ المزيد...
سماديت كوم Samadit.com

نبوءة السقا.. رواية تطارد أملاً ضئيلاً

المصدر: الإمارات اليوم

في رواية «نبوءة السقا»، للكاتب السوداني حامد الناظر، التي تتناول ثورة الإريتريين على النظام الإمبراطوري الإثيوبي وحكم

اِقرأ المزيد...
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…