الشاعر احمد سيد محمد سعد هاشم الضلع المنسى فى المثلث الحزين

بقلم الإعلامي الأستاذ: محجوب حامد آدم - إعلامي، شاعر وقاص ارتري

عرف المشهد الشعري العربي الحديث شاعرين أثارا جدلا بعد رحيلهما وهما التونسي "ابو القاسم الشابي"

والسوداني "التجاني يوسف بشير".

ولعل محور الجدل يكمن فى ان الرحيل حان وهما بعد فى مقتبل العمر إذ لم تتجاوز مسيرتهما فى الحياة أكثر من خمسة وعشرين عاما، تاركين نتاجا شعريا يعد من الروائع، لشابين حصدهما الموت فى وقت مبكر، ولو أمد الله فى عمريهما لأثريا الساحة الشعرية فى العالم العربي، انها إرادة الله .

لكن ستظل) إشراقة التجاني (و (أغاني الحياة (للشابي إمتدادا لحياتهما وتخليدا لهما فى ذاكرة قراء الشعر المكتوب باللغة العربية، تماما كما ستظل كلمات احمد سعد محفورة فى وجدان من اتيح له ان يقرأها، ان كان ارتري او لم يكن..

ما دعانى لان أستهل مقالى بهذه المقدمة هو الشبه القائم بين شاعرنا الراحل/ أحمد محمد سعد و صنويه (التجاني والشابي)، فقد كان شابا رائعا مسكون بهموم وطنه، لم يعش طويلا، مثلهما ايضا مات وهو فى نضارة الصبا، تاركا عددا لايستهان به من القصائد والمسرحيات والدراسات و المشاريع الكتابية التى (لن) تكتمل.. أهمها إصدارته الوحيدة من الشعر ديوان) عاشق إرتريا (الذى اختزن فيه الكثير من الشجن الوريف.. وضع فيه ما اردنا ان نقول .. كان احمد سعد صاحب هم و قضية.

اذن شاعرنا سعد هو الضلع المنسى للمثلث المبدع (الشابي والتجاني وأحمد سعد).. الضلع الذى لم يجد من الاضواء مايستحقه، فى الوقت الذى لايقل نتاجه الشعرى جودة عن غيره بل يفوقه رصانة وشاعرية وانتماء.

الباحث فى أعمال الشعراء الثلاثة يجد الكثير من أوجه الشبه من حيث تفرد النتاج الشعرى، والعمراوالفترة الزمنية المعاشة، صحيح ان لكل منهم مكوناته الثقافية، ومؤثراته الزمانية والمكانية، وبالضرورة رؤاه السياسية، كل هذه العوامل مجتمعة شكلت كيانه ووجدانه وذاته ومن ثم تعاطيه مع الناس و الاحداث و الاشياء، لكن صحيح ايضا انه و مع بعض التباين الناتج عن الملمح الخاص لكل من الثلاثة الا انهم تركوا اثار ابداعية تكشف عن تناغم فى النظرة للحياة / الوطن / و العشق ...وكون ذلك الهارمونى القاسم المشترك الذى ادهش المتتبعين لتلك الاثار ...ربما لان كيان الشعر يقرب المسافات كثيرا !

وإذا أهمل شعر أحمد سعد فى فترة ما ولم يجد المساحة الاعلامية الكافية (فضلا عن الومضات التكريمية)، على عكس تلك التى اتيحت للشابي والتجاني من مساحات، فمن الواجب ان ينظرالى (عدم الاهتمام) فى سياقه العام... اذ ان احمد سعد كان احد الاصوات الارترية.. حين كانت القضية الارترية كلها مهملة الا من اصحابها!

فقد كرس الانسان الارتري جل إهتمامه بقضيته المصيرية، و حشد كل طاقاته للنضال من اجل استعادة الوطن المسلوب ..
اذن بين اسوار تلك العزلة المفروضة لا غرابة فى ذلك المسلك المتناسى، فقد وئدت العديد من المواهب والاصوات التى كان من الممكن أن تشكل إضافة حقيقية للفعل الابداعى فى المنطقة... تماما كما مات الانسان والنبات فى هذا الوطن بينما صمت الجميع!

الحديث عن أحمد سعد شيق وشاق وطويل، و لن يكتمل فى هذه المساحة التى هى ايضا دعوة لكل الاقلام الارترية بالمساهمة لتسطير احرف عن (صاحب الاحرف) و اخص بالدعوة اولئك الذين عرفوا شاعرنا الراحل عن قرب..

من أجل التواصل وربط الماضى بالحاضر فى الفضاء الابداعي الارتري المكتوب بالعربية نتناول جزء من حياته وبعض من أعماله:

ولد أحمد محمد سعد عام 1945 م ببلدة حرقيقو و (دخنو كما يحب ان يسميها اهلها) النائمة على ترانيم موج البحر إذ تستشف اشراق الصباح المتكسر فى اللجة فيغدو أسيلا رقراقا كما الاغنيات وتداعب المغيب على أوتار المراكب والصيادين الغادين بالافراح.. إنها حرقيقو المحاطة بالقواقع والاصداف الزرق، وبقلائد من قصص النضال، وعبق التاريخ.. اهلها من اصول شتى ارتبطوا بالارض والبحر.

هناك تشكلت طفولته المبكرة على شاطيء طويل يمتد فى القلب والذاكرة، وهناك تلقى تعليمه الاولي، ثم إنتقل لمدينة اسمرا ليواصل تعليمه المتوسط والثانوي بمدرسة الجالية العربية (مدرسة الامل النموذجية ـ حاليا). ثم سافر وهو يردد :

يعانقنى هوى وطنى
يسلمنى بطاقات تدس الوجد فى قلبى
تعانقنى هنيهات من الذكرى
تصافحنى
وتحضننى
يطير الليل من حولى
ويأتى الصبح نشوانا
اقبله
اقبله
واحضنه الى صدرى
الا ياليت اشعارى
تداوى الجرح فى صدرى

هاجر أحمد سعد الى القاهرة ليلتحق هناك بكلية الهندسة الزراعية، ونال شهادتها عام1976م... لم تغريه القاهرة بكل سحرها وجمالها وحضارتها العريقة إذ جلب معه الى شقته القاهرية الصغيرة، بلدته (حرقيقو) والاصداف وعباب البحر وكل احلام الطفولة.. (غنى الاغنيات التى حملت حنين الاشواق للوطن.. ولزمن العشق الجميل. وذكريات الطفوله).. وحين نظم الشعر، حمل هموم الشعب والوطن فى غربته، كانت المجازر والمشانق، الظلم والاضطهاد.. والوطن المأخوذ قسرا يسكنه، بينما مرارة الذكرى تمزق أحشائه.. عاش صوتا عاليا ضد الطغيان والبطش، فجاءت كلماته قوية مؤثرة تخرج من عمق الجرح لتلك الروابي والسهول والمدن التى تفتش فى عتمة الليل البهيم عن صبح جميل :

أنا آت
فهل تصغي
عدو النور والسلم
هنا أرضي ومحرابي
هنا صليت للحب
هنا سالت دماء العشق للوطن

كانت مأساة ارتريا صرخة كبيرة فى ضمير أحمد سعد، كانت همه الاول وحزنه الكبير.. كان ذاك القلب الطرى يتحمل تأنيب الضمير نيابة عنهم ويفرش هذا القلب لكل اقدام الثوار كى يمروا فوقه وكأنه يقول: اخطئو لكن لا تضيعوا ارتريا!، كان انتماؤه للوطن.. وطنيا بلا إنحياز.. ثوريا بلا تحزب.. ارتريا بلا ادنى شك !.

كتب، أحمد سعد عددا كبيرا من القصائد ذات الطابع الحزين، والتى تنادى بالتحرر من قيد المستعمر، وتأسى للارض والعشق القديم، نشر بعضها فى اصدارات الثورة وعدد من الصحف والدوريات الثقافية العربية .

ديوانه الوحيد (عاشق ارتريا) ضم أغلب اعماله الشعرية بالاضافة الى اعماله المسرحية (اثنان منها غير مكتمل) والثالثة قام بتمثيلها اعضاء اتحاد الطلبة الارتريين بالقاهرة عام 1975م.

ومر القطار السريع
يشق الطريق الطويل
ودوى الضجيج المهيب
شق العنان الرهيب
وصحت وحيدا
سلامى اليك
بلاد الليالي وشوق النضال
بلاد الاماني ودرب الرجال

كانت طموحات الراحل/ أحمد سعد كبيرة ومشاريعه الكتابية عديدة.. غادر الدنيا وفى عينيه حلم لم يكتمل، ولوحة لوطن فسيح جميل منقوش بمياه الاحمر وتلال سمهر وسهول القاش بركة والهضاب المستكينة لهمس الضباب، (فى عتمة ذلك الليل... ولم تزل خيوط الظلمة تحجز انفاذ الاصباح.. وكانها تدرك ان هنالك .. شرخا ما فى مسار الزمن.. وفى صيرورة الحياه.. وفى تفاسير ايقاعات الشعر.. والجمال... غادر هذه الفانية الشاعر الذى منح الدنيا امل الافراح.. وعصارة ذلك السكب العطاء الثر) رحل وعشق دفين يسكن اعماقه للأرض والوطن، وهو يحلم بالحرية والأستقلال وزغاريد النصر.. رحل وهو يمني نفسه بكأس من نشوة الانتصار يجوب بها الوطن.. ورشة عطرعلى شوارع أسمرا فى مساء يلعق آخر حبات المطر .

هنا أرضي وتاريخي وأمجادي
هنا جذري
هنا داري وميلادي
و أنا باق
لن أرضى بليل السجن فى وطني
نداء الارض إنشادي
أنا قدر وعاصفة
تصب النار فى خصمي وجلادي
انا ماض الى دربي
وإن مت سيحمى الدار أولادي

سيظل أحمد سعد باق فى أعماقنا تلك الوفية.. وستظل كلماته راسخة فى نفس كل ارتري يعتز بإرضه وكرامته، سنحمله فينا كما حمل شوق الوطن، وحس الوطن ..و شجن الوطن .

التحية لسعد من قبل التحرير ومن بعده، ولينم قرير العين فى مرقده فقد دك رفاقه حصون القهر والظلم، ودقوا طبول النصر ورفعوا رايتهم خفاقة (ولنوقد شمعات الضى.. ونعيد صدى الذكرى.. ونزين محراب الشاعر / المناضل احمد سعد.. بدفء الاحساس.. ولهيج الفواء.. وحق الايفاء ..لشهيد الكلمة.. و شهيد الشعر.(

اما من تناسوا، فقط فاتهم الاحتفاء بشاعر لم يكن فى حوجة الا لمن يساند قضية وطنه، وكان يتجاسر بالنشيد: (حق شعبى لن يموت .(

 

• الإ سم: محجوب حامد آدم

• اعلامي وكاتب ارتري،

• رئيس اتحاد الكتاب الاريتريين بالمهجر،

• المسئول الإعلامي لجائزة محمد سعيد ناود للقصة القصيرة،

• عضو اللجنة الاستشارية للاتحاد العربي الافريقي للتكامل الاقتصادي والتعاون المشترك،

• منتج ومقدم برامج سابق بالتلفزيون الاريتري،

• محرر سابق بالملحق الثقافي لصحيفة ارتريا الحديثة،

• شاعر وقاص ومهتم بثقافات منطقة القرن الأفريقي،

• صدر له ديوان شعر باسم "أندلسية العينين" عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع عام ٢٠٢٠،

• يعمل كصحفي مستقل.

Top
X

Right Click

No Right Click