لغة التجري في شعر ادريس ود أمير

سماديت كوم Samadit.com

بقلم الأستاذ: ود عد

ولد الشاعر الإرتري (إدريس أمير) المعروف بود أمير في بلدة "عيلت" في محافظة

البحر الأحمر (سمهر)، حيث درس في أحدى الخلاوي (مدارس تعليم وحفظ القرآن) في بلدته، ثم ألتحق بإحدى المدارس الإيطالية في مصوع.

لم يكمل (ود أمير) دراسته إذ قطعها بعد اجتيازه الفصل الثاني. وبدأ حياته العملية كراع للأغنام ثم ألتحق بالخدمة العسكرية الإجبارية ضمن البحرية الملكية الإيطالية وكان ضمن القوة المرابطة في مرسى تكلاي على الساحل الشمالي لإرتريا.

وبعد هزيمة دول المحور عاد ود أمير ليعمل بورشة (لستريستيمو) وفي عام 1943م تزوج بفتاة من قبيلة "عد شومة" أسمها سعدية عثمان، ولكنها توفيت بعد أربعة أعوام وهي في حالة المخاض.

وفي عام 1948م التقى الشاعر ود أمير بفتاة من الساحل الشمالي أسمها "آمنة" أحبها ولكن كانت مخطوبة لغيره وتزوجت خطيبها وصدم ود أمير وتفجر شعرا وتغنى مسافرا من بلدة إلى بلدة ومن قرية الى قرية.

وفي عام 1950 هاجر إلى السودان، حيث التقى هناك بالشاعر الغنائي المعروف في الساحل / عمر قنشرة الذي كان يقيم وقتها في مدينة بورتسودان، وكانا يقيمان الحفلات وجلسات السمر في الأحياء التي كان يقيم بها الإرتريون في مدينة بورتسودان وألف في تلك الفترة الكثير من الأغنيات الرائعة. وبعد ست سنوات عاشها في السودان توجه الشاعر (ود أمير) إلى السعودية في عام 1956م وعاش بها اكثر من ثمان سنوات ثم توجه إلى الكويت في عام 1964م حيث توفي هناك في نفس العام.

وقد غنى ود أمير الشعر الشعبي بلهجة التقري بكلمات رصينة وأوصاف أصيلة غاية في الدقة حيث كان يصف مشاعره المختلطة تجاه الفتاة التي أحبها وهام بها ومشاعره الوطنية الجياشة بحيث كان له شعبية جماهيرية كبيرة تستمع الى اشعاره الغنائية و لا تفرق بين وصف حبيبته (أمنة) و حبيبته (ارتريا) من حسن إنتقاءه للكلمات بلغة التجري الرائعةوقد تغنى الكثير من الفنانين الارتريين بتلك الكلمات الرائعة وكان مجرد التغني بأشعاره كافي للصعود بهم الى النجومية.

ومن أكثر الفنانين الذين غنو للفنان ود أمير هم: محمود لو بينت من سمهر (حرقيقو) و سعيد عبد الله من سمهر أيضا (قندع) و إدريس محمد علي من منطقة الساحل (قام طيوا) والفنان الكبير إبراهيم محمد علي قورت من سمهر (دماس) عايش داخل إرتريا بعد ترحيله من السعودية كل هؤلاء من كبار فناني وشعراء ارتريا الحبيبة.

سميي ادريس ود أمير وكنايتي عسكري
كم بيلكيا تبريا وديب سنتكي سبّري

******      ******      ******
أنا عدي باصعتو باكا حمال أنصاري
كري ديبيي شالكي منا برد سر لالي

******      ******      ******
انا قدم تحللكو دورت دبيي حلالي
كسرا بشول قروبا امبل لكف لتكاري
وابايي وابايكا ايسمعو لتلاكي
فتي قلا يلئمرا لأمسلا حنقاقي
فتي قلال ايكوني مسل شمال تتهاقي

******      ******      ******
مسكين ادريس ود أمير ات كدنو باديتو
ودلا طارات بعل عطال اسيت قرم هاديتو
قدكا موتا لبلوكا قل تهديا لئسيتو

******      ******      ******

ديم مدينة هيليكو *** ديم مدينة لأمينة

حليب مطيق قبأكوا *** كرووي ديبا زبدية

اقل حمووم دوا توو *** اقل فاتي بعل نية

حوكي قدم سافرا *** شقيي أقلوا طاقية

ليليت منـام مصيني وهتو لبيى فنطشـا

يي كون ولت دناكيل وئي كون ولت حبشا

Top
من اجل تحسين تجربة التصفّح موقعنا الإلكتروني More details…